شاركت مئات النساء السبت في أول سباق ماراثون للسيدات في السعودية، التي تسعى إلى تخفيف القيود الاجتماعية في المملكة المحافظة. وتعتزم الرياض ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع السياحة والترفيه، وفقًا للخطة الاقتصادية التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان في 2016. شهد الماراثون الذي أقيم في محافظة الأحساء شرق السعودية تحت عنوان “الحسا تركض” مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية للرجال والسيدات (محترفين، شباب، أطفال، كبار السن)، بينهم محليون وأجانب. واشترط الرعاة “الهيئة العامة السعودية للرياضة، وهيئة الترفيه وأمانة الأحساء”، على المشاركات الالتزام بالضوابط الشرعية والحجاب.

ماراثون “الحسا تركض”

وقد صنفت المشاركات في ماراثون الحسا تركض إلى فئات عدة:
– فئة المحترفين حيث المسافة المطلوبة 10 كيلومترات، ويحصل الفائز على سيارة فاخرة.
– فئة البالغين الذكور من عمر 12 إلى 54 لمسافة 5 كيلومترات، وتبلغ جوائزها: المركز الأول 10 آلاف ريال، الثاني 7 آلاف ريال، والثالت 5 آلاف ريال.
– فئة الأطفال من عمر 7 إلى 12 لمسافة كيلومترين،وتبلغ جوائزها: المركز الأول 5 آلاف ريال، الثاني 3 آلاف ريال، والثالث ألفي ريال.
– فئة كبار السن من عمر 55 لمسافة كيلومترين، تبلغ جوائزها: المركز الأول 5 آلاف ريال، الثاني 3 آلاف ريال، والثالث ألفي ريال.
– فئة النساء فوق 12 سنة وبمسافة 3 كيلومترات، وبلغت جوائزها: المركز الأول 5 آلاف ريال، الثاني 4 آلاف ريال، والثالث 3 آلاف ريال، الرابع ألفي ريال، والخامس ألف ريال.
– منح جائزة الأسرة الرياضية لعائلة مشاركة في الفئات الثلاث.

وفي مسابقة السيدات تمكنت السعودية مزنة النصار من الحصول على المركز الأول في مسافة 3 كيلو مترات من بين 1500 فتاة من جنسيات مختلفة، بحسب موقع العربية نت. وفي فئة كبار السن فاز محمد الدوسري، فوق 60 عامًا، بالمركز الأول، وفي فئة المحترفين فاز بالمركز الأول حسين جمعان. كما قدمت اللجنة المنظمة، جائزة تقديرية للمتسابق حسين حويكم، وهو أحد المتسابقين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أكمل ماراثون فئة الهواة لمسافة 5 كيلو مترات بدون توقف. وفي تصريح صحفي طالب حويكم بتخصيص برنامج خاص بذوي الاحتياجات الخاصة في الماراثون المقبل.

ماراثون الرياض

وكانت الرياض قد استضافت في نهاية شباط/فبراير سباق ماراثون خصص للرجال فقط، ما أثار ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعي استنكارا لاستثناء النساء منه. ومن المقرر أن تستضيف السلطات الرياضية في المملكة سباق ماراثون آخر للنساء في مدينة مكة في نيسان/أبريل المقبل.

فعاليات السعودية

وتشهد السعودية منذ أشهر سلسلة من الفعاليات الرياضية والموسيقية والترفيهية غير المسبوقة، بينها إقامة حفلات لفرق ومغنين غربيين والسماح للنساء بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية، ومن ذلك:

ممارسة البنات للرياضة في المدارس السعودية

بقرار واحد، حسم وزير التعليم السعودي، الدكتور أحمد العيسى جدلاً استمر أكثر من عشر سنوات، إذ سمح بمزاولة الرياضة النسائية في مدارس التعليم العام. الشرط، بحسب صحيفة الرياض المحلية، هو أن يكون التنفيذ وفق ما وصف “بالضوابط الشرعية”، وأن يكون بالتدريج “حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية المناسبة في مدارس البنات وتأمين الكفاءات النسائية المؤهلة” لتعليم الرياضة.

السماح للنساء بحضور ملاعب كرة القدم

قررت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم والسماح لهن بحضور فعاليات رياضية في ثلاثة ملاعب بدءًا من مطلع العام 2018، بحسب ما أعلنت مساء الأحد الهيئة العامة للرياضة. وحددت السلطات الرياض وجدة والدمام لتكون أولى المدن السعودية التي تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفعاليات أخرى. وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. والسماح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في أيلول/سبتمبر الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني. وتأتي الخطوة في خضم بوادر انفتاح في المملكة المحافظة، بعد أسابيع من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من حزيران/يونيو المقبل.

حفل تامر حسني في السعودية

تقاسم روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية صوراً لتذاكر حفلة الفنان المصري، تامر حسني، التي ستقام في 30 أذار/مارس من الشهر الجاري، وهي صور أثارت جدلاً واسعاً لما جاء فيها من شروط يجب على الجمهور التقيّد بها. وسيسجّل حفل تامر حسني، في حال أقيم، سابقة، إذ سيكون الحفل الغنائي الأول الذي تشهده المملكة العربية السعودية وبالسماح للنساء بحضور الحفل. وتفاوتت الآراء بين مؤيدٍ ومعارض لإقامة الحفل، ومن ذلك أنه إشارة إلى الانفتاح والنهج الجديد الذي تسير به المملكة، فيما وصفه آخرون “بالتفاهة الهدامة” منتقدين الهيئة العامة للترفيه.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة