تابعت أسعار عملة ethereum / الإيثريوم ارتفاعها لتصل إلى 706 دولار أمريكي قبل نهاية العام الحالي، في حين تراجع تصنيف العملة الرقمية المعماة إلى المركز الثالث على نطاق باقي العملات، مع تجاوز حجم السيولة النقدية مستوى 68 مليار دولار أمريكي.

وكانت عملة ethereum قد طرحت لأول مرة عام 2015، بسعر يقترب من 3 دولار فقط، ومن ثم تراجعت إلى ما دون واحد دولار أمريكي، لتحقق هذه السنة قفزات مالية ضخمة وتصبح ضمن أفضل ثلاث عملات رقمية على مستوى العالم من حيث النمو.

تقنية البلوك تشين

على غرار البيتكوين تقوم عملة الإيثريوم على تقنية سلسلة الكتل أو البلوك تشين والتي تعني سجلات الحفظ والتحقق من عمليات التحويلات، فهي بذلك عملة لامركزية يبلغ اجمالي العدد الموجود منها حول العالم، ستة وتسعين مليون وسبعمائة ألف تقريبًا ويضخ ضمن عملياتها اليومية ما يقارب 3 مليار دولار أمريكي.

يعرف مستخدمو الإيثيريوم مصطلح الجوي (Gwei) وهو أصغر وحدة رقمية للعملة، وتقابل السنت بالنسبة للدولار الأمريكي المطبوع على سبيل المثال، ففي الوقت الذي ينقسم فيه الدولار الواحد إلى مئة جزء كل واحد منهم يشكل ما قيمته $0.01، نجد ان الجوي يشكل 0.00000001 من قيمة الإيثريوم الواحد، وبنفس الطريقة التي تنقسم فيها عملة البيتكوين إلى 100 مليون ساتوشي.

لا يختلف أحد على أن السبب في ظهور البيتكوين، كان للاستغناء عن العملات الورقية المطبوعة التي تتحكم بها البنوك المركزية والحكومات عبر العالم، وبمعنى آخر وجود طريقة لتبادل الأموال عبر الانترنيت بسرعة وسهولة وبدون العمولات والرسوم وفترات التأخير والأهم من كل ذلك، هو كسر احتكار ومركزية الحركة المالية التي تسيطر عليها البنوك. لكن عملة ethereum التي تمتلك نفس الخواص تمامًا، لا تمتلك نفس الهدف في التحول إلى عملة بديلة عند بدايتها! بل كانت عبارة عن مزيج من منصة وشبكة دفع مضاف إليها عملة تداول محددة.

ما هي حقيقة عملة الإيثريوم  ethereum  وكيف يتحدد سعرها؟

في البداية إليك ما يجب عليك معرفته قبل الاستثمار في عملة ethereum، فقد يجهل الكثيرون أن هذه التسمية تعتبر خطأ شائع! نعم فالاسم الحقيقي للعملة هو الإيثير ether ويتم انتاجها بشكل يومي عبر منصة وبنظام لا مركزي، في حين حصلت هذه العملة على مباركة واعتراف مجموعة من أهم شركات التكنولوجيا في العالم، كشركة مايكروسوفت، وانتل وبنك JPMorgan.

نظام العمل اللامركزي ذاك يتحمل مسؤولية انتاج الـ الإيثير ether (هي العملة)، وبحسب عمليات العرض والطلب يتم تحديد السعر، وعليه يسمى هذا النظام ككل بـ الإيثريوم ethereum وهو نفس الاسم التي يفضل الناس لإطلاقه خطًا على العملة. لكن عمليات العرض والطلب ليست مسؤولة بشكل وحيد عن تحديد سعر العملة، بل ازدياد عدد المتعاملين والمعترفين بها.

من صفات النظام اللامركزي في عملة الإيثريوم ethereum، اعتماده على شبكة من أجهزة الكومبيوتر الموزعة حول العالم والمتصلة فيما بينها، تستخدم مجموعة من التطبيقات التي تتلقى وتنفذ مجموعة ضخمة من الأوامر وفق ما يعرف “بالعقود الذكية” والتي تعتبر جزء هام للغاية من سلسلة الكتل (تكنولوجيا البلوكتشين)

أوجه الاختلاف بين عملة الإيثريوم ethereum  والبيتكوين!

الاختلاف بين عملة الإيثريوم والبيتكوين

أهم ما يميز عملة الإيثير ether / الإيثريوم ethereumهو السرعة التي تستغرقها المعاملة، حيث تستهلك 15 ثانية تقريبًا وهو رقم ممتاز للغاية إذا ما علمنا أن معاملة البيتكوين تحتاج 10 دقائق تقريبًا لإتمامها. فقلة الوقت ومحدوديته تحسب لصالح إمكانيات زيادة السيولة والتقلبات السعرية السريعة.

من جهة ثانية، يتوقع المتخصصون في العملات الرقمية أن يتحول توازن الملكية نحو صناع الإيثيريوم خلال الخمس سنوات المقبلة، وهي نقطة إيجابية تحسب لصالح هذه العملة، في الوقت الذي يمتلك فيه المشاركون الأوائل في البيتكوين الكتلة الأكبر منها. ورغم هذا ماتزال البيتكوين المعيار الأول بالنسبة لاتجاه السوق العالمي للعملات الرقمية.

أما وجود منصة الإيثيريوم له وجهان، الأول إيجابي لان أدوات التطوير اللامركزية المستخدمة تسمح باستعمال هذه العملة في عدة تطبيقات مستقبلية محتملة، أما السلبية فتظهر بما حدث عند تطبيق التطوير البرمجي الثالث DAO في منتصف عام 2016، فحينها أدت التغيرات الجذرية في طريقة عمل المنصة (الهارد فورك –Hard Fork) لظهور مشاكل في التوافقات سمحت باختراقات خسرت فيها العملة 50 مليون دولار أمريكي، وتراجعت بنسبة 30 بالمائة من قيمتها.

وعند الانتقال إلى عدد المعروض الكلي، تنجح عملة الإيثير ether / الإيثريوم ethereum في تسجيل نقطة متقدمة على حساب البيتكوين، لأنها صممت على أساس عدم محدودية الإنتاج خلال عمليات تعدين الإيثيريوم وهو ما تفتقده البيتكوين التي تنتهي عمليات تعدينها عام 2140 مع وصولها إلى 21 مليون قطعة. في حين تعدين عملة ethereumلا يتوقف مع الزمن باستثناء السماح بتقديم 18 مليون إيثيريوم سنويًا للأسواق.

من اين أحصل على عملة الإيثريوم ethereum؟ وكيف تساعدني الفكسو في ذلك؟تسجيل في الفكسو

الطريقة الأولى للحصول على عملة الإيثير ether / الإيثريوم ethereum تكون عبر جهاز كومبيوتر مخصص لعمليات تعدين العملات، يدخل في نطاق شراء هذ النوع من الأجهزة مواصفات خاصة مرتبطة بنوع كرت الشاشة، وما يرتبط بمعدل الهاش Hash Rate ومواصفات المعالج وقدرته على تنفيذ عمليات التعدين.

فمثلًا يتم تعدين الاثريوم عبر كرت شاشة من نوع AMD او غيره من كروت الشاشة المشابهة، حيث يضاف الإنتاج اليومي من العملة إلى محفظة إلكترونية خاصة تحتسب القيمية المكافئة.

الطريقة الثانية هي عبر شراء الإيثريوم مباشرة من خلال شركات الوساطة التي تعرض هذه العملات للبيع، إلا ان الطريقة الأحدث والأمثل بعقود مقابل الفروقات CFDs التي تطرحها شركات الوساطة مثل ألفكسو على سبيل المثال، فاليوم وبعد فتح حساب تداول في الشركة تجد منصات التداول تحوي خيارات المضاربة على هذه العملة عن طريق شراء عقود مقومة بالدولار الأمريكي أو اليورو، في هذه الحالة تستطيع الاستفادة من التقلبات السعرية بشكل آني وفوري، وهو الأمر غير المتوفر عند التداول في بورصات العملات الرقمية فقط.

يبقى أن نشير إلى أن عمليات المضاربة على التقلبات السعرية للعملات الرقمية قد تكون خيار أفضل من اقتناء العملة نفسها، خاصة أن الرافعة المالية غير موجودة في بورصات العملات الرقمية.

افتح حساب تداول مع الفكسو   

contact us btn icon

اتخاذ الخطوة التالية مع ألفكسو ترك التفاصيل الخاصة بك وسوف نتصل بك قريبا.

سعيد بلقائك! يجب ان تتكون كلمة المرور من 3 رموز على الأقل
فهمتك! هذا لا يبدو صحيحا , حاول مرة أخرى
x

انت مشترك بالفعل! الرجاء قم بتسجيل الدخول او قم بتعديل كلمة المرور

هل انت متأكد من صحة بياناتك؟ حاول مرة أخرى
+ -
ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة