أصدر البنك السويسري UBS مؤخراً بيانات يشير فيها إلى ساعات العمل في دبي تعد من بين الأطول في العالم، حيث تبلغ نسبة الزيادة 30.9 يوماً في السنة بالمقارنة مع نظيراتها في أوروبا.
كما أظهر تقرير “الأسعار والأرباح” لهذا العام والذي يقوم بتصنيف 77 مدينة بحسب مقاييس مختلفة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشغل المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث عدد ساعات العمل، وذلك بمعدل 2.323.0 ساعة عمل سنوياً، حيث تم الحساب من خلال عمليات المسح لـ 15 مهنة مختلفة تتضمن النجارين والمساعدين الطبيين ومديري المنتجات والمدرسين والأطباء وأيضاً سائقي الحافلات.

وبحسب صحيفة غلف بيزنس فإن مدينة مومباي الهندية تحتل المركز الأول بعدد ساعات العمل بمعدل 3.314.7 ساعة، وهانوي في المركز الثاني بمعدل 2.691.4 ساعة تليها مكسيكو سيتي بمعدل 2.622 ساعة، أما في المركز الرابع فتعد مدينة نيودلهي بمعدل 2.511.4 ساعة، تليها في المركز الخامس بوغوتا بمعدل 2357.8 ساعة عمل في السنة.
وأظهرت البيانات أن المدن الأوربية هي الأقل في ساعات العمل السنوية بشكلٍ عام، باستثناء بعض المدن.

ما هو متوسط ساعات العمل في المدن الأوربية؟

تعد المدن الأوروبية الأقل من حيث متوسط عدد ساعات العمل السنوية ويستثنى من ذلك كل من مدينة لاغوس التي تسجل 609.4 ساعة في السنة، وروما التي تبلغ 1.581.4أما في باريس فتبلغ 1662.6 ساعة تليها كوبنهاجن بمعدل 1.711.9 ساعة ثم موسكو بـ 1.719.6 ساعة وهلسنكي بمعدل 1.740.4 ساعة.


وبحسب دراسة أجريت مؤخراً وتناولت الأسابيع الأطول من حيث ساعات العمل في أوروبا وكذلك الأسابيع الأقصر، فإن الأطول كانت في اليونان بمعدل 42.3 ساعة أسبوعياً، والأقصر فهي في هولندا بمعدل 30.3 ساعة أسبوعياً.
أمّا متوسط ساعات أسبوع العمل أوربياً فقد بلغ 37.1 ساعة أسبوعياً في العام 2016، وعند الأخذ بنظام العمل بكامل الدوام فإن المعدل يبلغ 40.3 ساعة أسبوعياً.
ومن جهةٍ أخرى وبحسب العمال الذين ينشطون في نظام الدوام الكامل في العمل فإننا نجد بريطانيا هي صاحبة المركز الأول في أوروبا بمعدل 43.3 ساعة أسبوعياً، تليها قبرص بمعدل 41.1 ساعة ثم النمسا 41.4، واليونان 41.22 ساعة.
وتصل ساعات العمل الأسبوعي بدوام كامل  في الدانيمارك إلى 37.8 ساعة، وفي إيطاليا 38.8، وفرنسا 399 ساعة وتعد هذه الدول الثلاث الممثل لأسابيع العمل بنظام الدوام الكامل الأقصر في أوروبا.
كما أن سويسرا قامت فيما سبق بتسجيل أعلى معدل لعدد ساعات العمل الأسبوعية في أوروبا بمعدل 42 ساعة أسبوعياً بالنسبة للدوام الكامل، في حين أن ألمانيا التي تعد صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي في المركز السابع من حيث أعلى ساعات العمل أسبوعياً.
وبالمقارنة بين دبي والمدن الأوربية فإن الأولى تعمل بما يصل إلى 38% من الساعات في العام مقارنةً بالسكان في بعض المدن الأوربية، في حين أن الأمر يختلف بعض الشيء في بعض المدن العربية الأخرى.

Emirates Airline

ساعات العمل في المدن العربية

تحتل الدوحة المرتبة الثالثة عشرة وبمعدل 2249.6 من حيث ساعات العمل السنوية، في حين أن المنامة في المركز السابع والعشرين بمعدل 2030.7 ساعة، تليها في المركز الثامن والعشرين مدينة الرياض بمعدل 2.012.9 ساعة.

الأجور في الإمارات العربية المتحدة

بالرغم من أن الإمارات العربية المتحدة هي من بين الدول الأطول في ساعات العمل في العالم إلا أنها تعد من الدول ذات الدخل المرتفع، حيث تحتل دبي المرتبة العاشرة في العالم من حيث متوسط الدخل الذي يبلغ 3444 دولار في الشهر، مقارنةً بمدينة زيوريخ ذات المركز الأول وسان فرانسيسكو في المركز الثاني، تليها نيويورك في المركز الثالث.

كما ان الناتج المحلي الإجمالي السنوي للشخص الواحد قد وصل عام 2016 إلى 40864 دولار أمريكي، وبحسب تقرير لبنك HSBC فإن دولة الإمارات العربية هي الأولى عربياً والعاشرة على مستوى العالم في اجتذاب المغتربين إليها، نظراً لما تقدمه من مشاريع تطورية ضخمة سواء في مجال التكنولوجيا أو العمران.

وعالمياً فإن سنغفورة تشغل المرتبة الأولى ثم يليها بالترتيب النروج ونيوزيلندا وألمانيا وهولندا وكندا وأستراليا والسويد والنمسا.

dubai streets

الدخل في الإمارات العربية المتحدة بحسب طبيعة العمل

لا يعد الدخل في الإمارات ثابتاً لجميع المهن بل هو متغير بحسب طبيعة العمل، فالأعمال في مجال السياحة والضيافة والخدمات وكذلك الأعمال التي تتطلب جهداً جسدياً كبيراً يعد دخلها ضئيلاً بالنسبة لجهدها وبالنسبة لحجم الطلب عليها أيضاً، وفيما يتعلق بمجال التعليم فالحد الأدنى يبدأ من 2000 إلى 3000 درهم ، ويتأثر الدخل في المهن الأخرى كالهندسة والمحاماة بالمكان الذي يعمل لديه الشخص وبحسب جنسيته، ويعد الدخل الخاص بالأطباء جيداً إلى حد ما.

ومن المتوقع لهذا العام أن تبلغ نسبة زيادة متوسط الأجر في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 4.3% لتكون بذلك ثاني أعلى نسبة في الخليج.

كما تشير التقارير إلى أن معدل التضخم سيتجاوز زيادة متوسط الرواتب في الإمارات، كما ستميل اتجاهات التوظيف إلى الخدمات المالية والمحاسبة وكذلك إلى الموارد البشرية والقانونية، لتكون لهذه المهن الأولوية في سلم الدخل في الإمارات.

ومن الميزات التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للعاملين في شركاتها المحلية العطلة السنوية لمدة 30 يوماً، بالإضافة إلى التأمين الطبي وتكاليف عقد العمل، مع تعويض نهاية الخدمة وتكلفة العودة إلى البلد الأصلي بعد انتهاء مدة العمل، وغيرها من المنافع الأخرى.

يذكر أن بيانات البنك السويسري قد أظهرت أيضاً أن مدينة دبي تعد واحدةً من بين أفضل المواقع لقضاء أيام إجازة مدفوعة الأجر، برغم تكاليف معيشتها العالية، إلا أن خططها المستقبلية نحو إنشاء المزيد من المشاريع الاقتصادية الضخمة جعلها واحدةً من أهم الدول العالمية.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة