ديسكفري تخوض حرب عمالقة البث والترفيه وفيميو تبدأ طرحها الأولي في 2021.

من قبل غرفه الاخبار -
ديسكفري تخوض حرب عمالقة البث والترفيه وفيميو تبدأ طرحها الأولي في 2021.

مر الآن عام من جائحة كورونا. هذا العام الذي كان مليئا بعمليات الإغلاق وحظر التجول وقيود السفر. كان مليئا بضجيج التصريحات التي تمنع التجمعات. وما ترتب على ذلك من غلق دور السينما والنوادي والأماكن الترفيهية. وتحولت وسائل الترفيه التي يلجأ إليها الناس إلى الإنترنت. وأصبحت الفيديوهات والأفلام هو النشاط الرئيسي لغالبية الأسر. وقد ظهر ذلك جليا في ارتفاع أسهم نتفليكس وديزني التي أطلقت Disney +  التي تهتم بخدمات البث التلفزيوني في نهاية عام 2019 .

كل هذا؛ دفع العديد من الشركات، على شاكلة ديسكفري التي قامت بإطلاق خدمات جديدة،
أو حتى إعلان فيميو عن الاكتتاب العام في عام 2021.

ديزني+ قد تتجاوز نتفليكس بحلول 2022

لقد أصبحت ديزني+ الآن المحور الرئيسي للعلامة التجارية في هوليوود، ومن خلال حملة استراتيجية ،
تمكنت من الحصول على عشرة ملايين مشترك في اليوم الأول باشتراك شهري قدره 7 دولارات.

تتوقع والت ديزني زيادة عدد المشتركين بنحو 350 مليون مشترك بحلول السنة المالية 2024 وذلك بسبب تطور خدماتها بين موقع ديزني وكذلك خدمة Star Streaming و ESPN . يذكر أن عدد مشتركي ديزني اليوم يبلغ 137 مليون.

وفي نفس السياق، تتوقع  نتفليكس زيادة عدد مشتركيها بنحو 200 مليون مشترك. كما توقع سوينبرن المحلل الاقتصادي في موقع مورجان استانلي أن قاعدة المشتركين لديزني قد “تتطابق أو تتجاوز نتفليكس بحلول عام 2024، ولكن على كل حال يجب على المستثمرين توقع أن تنفق ديزني ما بين 14 مليار دولار و 16 مليار دولار على المحتوى حتى عام 2024. في حين أن هناك نفقات تشغيل إضافية يجب وضعها في الاعتبار. وبالتالي إذا حققت ديزني 12 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها بحلول عام 2022 فإن ذلك سيعد انجازا كبيرا لشركة ديزني.

AL_AR_Playbook2021_970x250

فيميو (Vimeo) تطلق طرحها العام الأولي في 2021

في 22 ديسمبر الماضي،أعلنت شركة IAC أن شركة فيميو ستصبح شركة مستقلة. وأنها ستطرح أسهمها للتداول العام والذي من المتوقع أن يتم في الربع الثاني من عام 2021.

يُذكر أن فيميو سجلت نموًا قويًا في عدد المستخدمين في العام الماضي، حيث ارتفع عدد المشتركين بنسبة 24٪ في نوفمبر. كما ركزت Vimeo، التي كانت تركز في السابق على بث الترفيه، وخاصة من صانعي الأفلام المستقلين، على خطتها قبل بضع سنوات لتقديم خدمات الفيديو للشركات.

ديسكفري تطلق خدمة البث

فقد بدأ شهر يناير مع إعلان ديسكفري أنها ستطلق خدمة البث الخاصة بها باشتراك شهري تنافسي للغاية بسعر 4.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر و 6.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر بدون إعلانات – حسبما أكدت قناة CNBC- كما أعلنت  ديسكفري أنها ستمنح السنة الأولى مجانًا لجميع عملاء Verizon البالغ عددهم 55 مليون عميل.

وبالمقارنة، تبلغ تكلفة الطبقة الأقل 4.99 دولارًا أمريكيًا نفس تكلفة الطبقة المميزة لشركة Peacock المملوكة لشركة NBCUniversal مع الإعلانات. تتساوى فئة 6.99 دولارًا أمريكيًا الخالية من الإعلانات مع تكاليف Disney +.

لكن على الجانب الآخر؛ تعتبر تلك التكلفة المنخفضة تهديدًا مباشرًا لشركة WarnerMedia’s HBO Max، والتي تكلف 14.99 دولارًا شهريًا ، و أيضا Netflix، التي رفعت خطتها القياسية إلى 13.99 دولارًا شهريًا في أكتوبر، حسب CNBC.

وقعت شركة ديسكفري أيضًا شركاء إعلانات مثل Boston Beer Company و Kraft Heinz و Lowe’s و Toyota.

ديسكفري هي أحدث شركة إعلامية تدخل في حرب عمالقة البث

حيث تعد ديسكفري أصغر وأقل شهرة من منافسيها الذين أطلقوا للتو خدمات البث في العام الماضي. ففي عام واحد فقط، جمعت Disney + نحو 74 مليون مشترك، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات الشركة التي كانت تتوقع زيادة عدد المشتركين من 60 إلى 90 مليون مشترك بحلول عام 2024. وقد وصل عدد المشتركين في NBCUniversal، والذي تم إطلاقه هذا الصيف، إلى ما يقرب من 22 مليون مشترك. كما أبلغت شركة WarnerMedia عن أكثر من 38 مليون مشترك محلي في HBO و HBOMax في أكتوبر، أما ديسكفري فقد أعلنت أن لديها بالفعل 5 ملايين مشترك.

هل تنتهي أسطورة البث الأكبر، نتفليكس؟

في الواقع، وبنظرة إقتصادية؛ لن تترك نتفليكس ساحة المنافسة. حتى وإن تقدمت الشركات الاخرى المنافسة فلن تتقدم على نتفليكس؛ وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • تتبع نتفليكس استراتيجية قائمة على عدم الإعلانات، والتي أثبتت كفاءتها ، فقبل عشرين عاما، طرحت نتفليكس أسهمها للاكتتاب بـ دولار واحد، فيما وصلت حاليا إلى 500 دولار للسهم.
  • إن مقياس نجاح الموقع لا يُقاس فقط بعدد المشتركين، بل بعدد من العوامل الأخرى التي يمكننا القول إن نتفليكس تتفوق فيها بجدارة، ومنها:
  1. عدد الجوائز والترشيحات التي تتلقاها أعمالها الأصلية، حيث تصدرت نتفليكس قوائم الترشيحات بحصولها على 17 ترشيحا.
  2. رغم مضاعفة سعر اشتراكها أكثر من مرة لتصل إلى 12.99 دولارا، فإن ذلك لم يقف أمام تزايد عدد مشتركيها بنسبة 25% بعد ذلك، ومقارنة بـ”إتش بي أو” التي تبلغ تكلفة خدمة البث الخاصة بها 14.99 دولارا، فإن عدد مشتركيها حاليا لا يتجاوز تسعة ملايين مشترك.

 أمازون برايم تتوسع

5_1_SEO

من المعروف أن أعضاء “أمازون برايم” يستفيدون من الخصومات الحصرية على مدار العام وفرصة التسوق الحصري لأهم العروض الموسمية بما في ذلك “يوم برايم” العالمي. أما بالنسبة للمحتوى الترفيهي،
فتتوفر آلاف الأفلام والمسلسلات الحائزة على جوائز والمتاحة منها مع الترجمة والدبلجة إلى اللغة العربية مع خدمة “برايم فيديو”والتي سترضي جميع الأذواق.

ومؤخرا أطلقت amazon.sa برنامج “أمازون برايم” في المملكة السعودية ليقدم مزيجاً استثنائياً من مزايا التسوق والترفيه، والتي تشمل خيارات التوصيل المجاني والسريع في المملكة والاستفادة من التوصيل الفوري في نفس اليوم مع خصم 50% إلى كل من الرياض وجدة.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة