أوبر تتجاوز توقعات المستثمرين وتحقق أرباحاً فصلية تفوق التوقعات

363

حاز سهم أوبر في الفترة الأخيرة على اهتمام المستثمرين بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج أرباحها للربع الرابع.
والتي حققت فيها أرباح فاقت توقعات المحللين مما جعل المستثمرين متفائلين بشأن الأرقام التي أبلغت عنها شركة أوبر.
ويعتقد بعض المحللين في وول ستريت أن سهم أوبر على وشك الارتفاع لأعلى مستوياته.
وفي هذا المقال سنلقي نظرة أعمق على الأحداث الأخيرة المتعلقة بأسهم أوبر؟
ومستقبل التداولات على السهم.

نبذة تعريفية عن شركة أوبر

تقوم شركة Uber بتشغيل تطبيقات تقنية خاصة في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ. تعمل على ربط الأفراد الراغبين في التنقل بمستقلي السيارات كما تربط المستهلكين الآخرين بالمطاعم ومحلات البقالة ومقدمي خدمات التوصيل لإعداد الوجبات وخدمات التوصيل الأخرى.

الشركة مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز .UBER
وقد ظهر السهم لأول مرة في 10 مايو 2019 إلا أنه بعد الاكتتاب العام على سهم Uber فقد أصبح واحداً من أكثر الاكتتابات العامة شهرة اليوم.

نظرة على سعر سهم أوبر

شهد سعر سهم أوبر انخفاضا بنسبة 2% في تداولات أمس،
حيث تم تداوله عند مستويات 34.64 دولار
وذلك بعد ارتفاع السهم في تداولات الأربعاء الماضي بنسبة 2.5%،
حيث كان يتم تداوله عند مستويات 37 دولار.

finviz dynamic chart for  uber

ورغم أن عام 2021 كان عاما صعبا على معظم شركات التنقل إلا أن السهم قفز خلال العام إلى مستويات 60 دولار إلا أنه عاود الانخفاض يفعل مخاوف أوميكرون. ومن المتوقع أن يعاود السهم ارتفاعه مرة أخرى خلال العام الجاري.

ما سبب انخفاض سهم أوبر؟

أتى هبوط سهم أوبر في التعاملات الأخيرة مع تركيز المتعاملين بالسوق الأمريكي على تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة Uber وهو دارا خسروشاهي والذي قال بأن متغير أوميكرون بدأ في التأثير على أعمال الشركة في أواخر ديسمبر الماضي ولكنه أشار إلى أن التنقل بدأ في التعافي.

أرباح السهم للربع الرابع تجذب المستثمرين

بعد جرس الإغلاق يوم الأربعاء، 9 فبراير، أعلنت الشركة عن أرباحها للربع الرابع مما أدى إلى ارتفاع بنسبة 5٪ في سهم أوبر في بداية جلسة التداول التالية.

وكانت أوبر قد أبلغت عن بيانات مالية قوية في الربع الرابع، حيث تجاوز عائد السهم 44 سنتًا. ومن حيث الإيرادات، سجلت الشركة 5.78 مليار دولار، مقابل 5.35 مليار دولار التي توقعها محللي السوق. وهذا يعني أيضًا نمو الإيرادات بنسبة 82٪ على أساس سنوي.

ويعود الاداء القوي للشركة إلى ارتفاع إجمالي حجوزات Uber البالغة 25.9 مليار دولار بنسبة نمو 51٪ على أساس سنوي ، كما نمت مبيعاتها بنسبة  245٪ على أساس سنوي، متجاوزة المليار دولار.

وبالنظر إلى الأسواق جغرافيًا، كانت مناطق الولايات المتحدة وكندا وآسيا والمحيط الهادئ (APAC) من أبرز النقاط البارزة، حيث ساهمت كلتاهما بنمو يزيد عن 95٪ في الإيرادات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ووصل عدد رحلات «أوبر» لنحو 1.769 مليار رحلة في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، بزيادة 23% على أساس سنوي.

ما هي محفزات السهم؟

نعتقد أنه من المتوقع ارتفاع سعر سهم Uber في المستقبل مع عاملين رئيسيين.
أحد العوامل الرئيسية هو إمكانية البيع العابر لمنصة أوبر متعددة المنتجات،
والتي لم يتم استغلالها بالكامل بعد.حيث كشفت Uber في يوم المستثمر الأخير أن نسبة المستخدمين عبر الأنظمة الأساسية تبلغ 17٪ فقط.

المحرك الرئيسي الآخر لسهم Uber هو إعادة التقييم المحتملة للأسهم أوبر،
حيث أن التقييمات الحالية لأوبر أدنى من نظيراتها وأقل من المتوسطات التاريخية أيضًا.

وفقًا لـ S&P Capital IQ ، يقدّر السوق حاليًا أوبر بإجماع مستقبلي على قيمة الشركة إلى الإيرادات المضاعفة للإثني عشر شهرًا القادمة والتي تبلغ 2.9 ضعفًا. في المقابل، يتداول أقران أوبر Lyft و DoorDash بالإجماع على مضاعفات القيمة إلى الإيرادات خلال الاثني عشر شهرًا القادمة.

يجدر الإشارة أيضا إلى أن إجمالي حجوزات التنقل في Uber في الربع الأول من عام 2022 قد تأثر سلبًا بمتغير أوميكرون. وعندما تتلاشى جائحة COVID-19، يجب أن يعود أوبر إلى المستويات التاريخية على أقل تقدير.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

كما أعلنت شركة خدمات النقل الذكي الصينية ديدي المنافسة لشركة أوبر تسجيل خسائر صافية بقيمة 4.7 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، وأنها تسعى لشطب سهمها من بورصة نيويورك مما يمثل أحد نقاط القوة لسهم أوبر.

توقعات سعر سهم أوبر

لم تتزعزع ثقة وول ستريت في تعافي سهم Uber بل إن معظم محللي السوق أجمعوا على حدوث صعودي ضخم للسهم،  حيث يتوقع المحللون ارتفاعًا بنسبة تزيد عن 68٪ في أسهم الشركة على مدار الـ 12 شهرًا القادمة.

وبطريقة أقل تفاؤلاً قليلاً ، رفع Bank of America سعره المستهدف من 53 دولارًا إلى 55 دولارًا “فقط” – مما يعني ارتفاع بنسبة 45٪. من خلال توصية شراء على أسهم Uber ، ويرى المحلل جاستن بوست أن الشركة من أكبر الأسهم تداولا عبر الإنترنت.

Previous articleسهم نوكيا يحقق ارتفاعات تتجاوز 60 % خلال 2021 وتوقعات بمواصلة الارتفاع
Next articleسهم أرامكو يقفز قرب 40 ريال والقيمة السوقية تتجاوز 2 تريليون دولار في 2022