أسهم شوبيفاي وتسلا يجذبان اهتمام المستثمرين بعد تقسيم الأسهم

83
DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

تعرضت أسواق الأسهم لأوقات عصيبة في عام 2022. فمع وصول التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا في يونيو 2022، أدت المخاوف أيضا من ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ الاقتصاد وتصاعد التوترات الجيوسياسية في جميع أنحاء العالم. لكن على الرغم من ذلك، ظل المستثمرون حريصين على متابعة تقسيم الأسهم. وليس من المستغرب أن يكون سهم تسلا وسهم شوبيفاي من بين أكبر المتنافسين في قائمة الأسهم المقسمة التي حظيت بأقصى قدر من اهتمام المستثمرين. لذا أجرينا في هذا المقال مقارنة بين السهمين حتى تستطيع اتخاض قرار الاستثمار في أيهما.

لماذا تقوم الشركات بعملية تقسيم الأسهم؟

إن تقسيم الأسهم يهدف إلى جعل ملكية الأسهم أكثر سهولة لجميع المستثمرين، حيث يمكن أن يؤدي تقسيم الأسهم نظريًا إلى تعزيز ملكية أسهم التجزئة نظرًا لأن سعر السهم الأرخص يمكن الوصول إليه بشكل أكبر لمجموعة واسعة من المستثمرين. ومع ذلك، فإنه لا يغير الأساسيات الأساسية للشركة أو القيمة الجوهرية لأسهمها.

بمعنى أدق؛ عندما يكون هناك تجزئة للأسهم، فإن القيمة الإجمالية لاستثمارك لا تتغير – فقط عدد الأسهم وسعر السهم الجديد – وتكمن فائدة تجزئة الأسهم في سهولة في الوصول إليها  خاصة للمستثمرين الذين لا يستطيعون شراء الأسهم بسعر باهظ أو لا يرغبون في شراء الأسهم الجزئية. لذا عندما قامت الشركات الشهيرة بتقسيم أسهمها، فقد شهدت المزيد من التداول لأن السهم أصبح في متناول الجميع. وقد حدث حدث هذا عندما قامت Tesla و Apple بتقسيم أسهمهما في عام 2020.

سهم تسلا مع تقسيم الأسهم ، نقاط القوة

  • أعلنت تسلا عن أداء أرباح مثير للإعجاب في الربع الثاني (المنتهي في 30 يونيو 2022) حيث قفزت الإيرادات بنسبة 41.6٪ على أساس سنوي إلى 16.9 مليار دولار وارتفعت الأرباح المعدلة للسهم بنسبة 56.6٪ على أساس سنوي إلى 2.27 دولار. كما قامت الشركة بتسليم 254.695 سيارة في الربع الثاني، بزيادة قدرها 26.5٪ على أساس سنوي.
  • لم يتأثر الطلب على سيارات تسلا حتى الآن بالتباطؤ الاستهلاكي العام بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة. كما تمكنت الشركة من تعويض بعض تأثير التكلفة المرتبط بتحديات الإنتاج وارتفاع التضخم من خلال زيادة الأسعار.
  • تعمل Tesla على خفض تكلفة بطاريات الطراز Y إلى النصف عن طريق اختيار عملية تصنيع بطارية أرخص وأسرع تسمى عملية الطلاء الجاف. كما تعمل على زيادة حجم خلايا البطارية الخاصة بها. لذا يمكن أن تساعد أساليب خفض التكلفة هذه في تعزيز هوامش الأرباح على المدى القصير وتقليل اعتماد الشركة على ارتفاع الأسعار لتحقيق الربحية.
  • تستكشف تسلا أيضًا إمكانية الدخول في عمليات تكرير الليثيوم من فئة البطاريات في تكساس لحماية أعمالها من ارتفاع الأسعار وتحديات توريد الليثيوم. وإذا نجحت هذه الخطط المستقبلية، فقد تغير قواعد اللعبة بالنسبة لشركة تسلا في السنوات القادمة.

نقاط الضعف في سهم تسلا

  • كان عام 2022 مرهقًا للغاية بالنسبة لشركة تسلا الرائدة في مجال السيارات الكهربائية. فإلى جانب ضغوط الاقتصاد الكلي، تعرضت الشركة أيضًا إلى مشاكل كبيرة في سلاسل التوريد، وارتفاع تكاليف العمالة وارتفاع أسعار المواد الخام، وكذلك تعرضت الشركة لتحديات في الإنتاج (على سبيل المثال، إغلاق المصانع في شنغهاي) وهو ما يؤثر على عدد السيارات المستهدف إنتاجها من قبل الشركة.
  • قد يكون ارتفاع أسعار سيارات تسلا مشكلة، حيث يستعد العديد من المنافسين مثل جنرال موتورز وفورد وفولكس فاجن لإطلاق العديد من موديلات السيارات الكهربائية الأرخص في العامين المقبلين.

سهم شوبيفاي بعد قرار تقسم الأسهم ، أين تكمن قوته؟

  • إن أكثر من 3.9 مليون تاجر يستخدمون الآن منصة شوبيفاي.
    إلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تركز الشركة على عملاء المؤسسات من خلال خدمة Shopify Plus.
    وتجذب الشركة التجار الجدد الذين يحرصون على بناء وجود على الإنترنت في العالم الرقمي المتزايد.
  • تقدم شوبيفاي أيضًا أكثر من 8000 تطبيق تابع لجهات خارجية من خلال متجر التطبيقات الخاص بها،
    مما يتيح للتجار أداء مجموعة واسعة من المهام بسهولة.
    كما تقوم شوبيفاي بإنشاء منصة لوجستية وبرامج شاملة تركز على التاجر لحل تحديات سلسلة التوريد والإنجاز التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
    ولهذه الغاية، استحوذت الشركة على شركة Deliverr المتخصصة في تنفيذ الطلبات واستثمرت في شركة الشحن Flexport.
  • أعلنت شوبيفاي عن سيولة نقدية تقارب 7 مليارات دولار
    وإجمالي ديون 1.2 مليار دولار في ميزانيتها العمومية في نهاية الربع الثاني.
    في حين أن هذا لا يشمل تأثير الاستحواذ على Deliverr بقيمة 2.1 مليار دولار،
    لذا سيظل لدى الشركة رصيد نقدي كبير لمواصلة عملياتها ومبادرات النمو.

نقاط الضعف في سهم شوبيفاي

  • بعد مسيرة قوية لأكثر من أربع سنوات،
    يبدو أن متجر التجزئة الرائد على الإنترنت، شوبيفاي، قد واجه عقبة في عام 2022.
    حيث انخفضت الأسهم بنسبة 80 ٪ حتى الآن هذا العام،
    حيث لا يزال المستثمرون قلقين بشأن تأثير ارتفاع التضخم وتزايد التوترات الجيوسياسية على الشركة.
  • يبدو أيضًا أن شركة أخطأت في تنبؤاتها بوتيرة نمو التجارة الإلكترونية في أعقاب الوباء،
    مما أدى إلى قيام الشركة باستثمارات كبيرة وتوسيع القوى العاملة مما أدى لتزايد خسائر الشركة.
Previous articleالفرنك السويسري يشهد تقلبات بعد رفع المركزي للفائدة، ما الأسباب؟  
Next articleسهم جولدمان ساكس يتأهب للارتفاع عقب أرباح الربع الثالث