تقسيم سهم شوبيفاي ، وارتفاع متوقع لسعر السهم

15

برز سهم شوبيفاي كواحد من أكثر أسهم التجارة الإلكترونية إثارة للاهتمام، حيث عززت منصتها ذات الأسعار المعقولة وسهلة الاستخدام والاستثمار الضخم شعبية كل من الشركة والسهم. وقد عاودت أسهم شوبيفاي الارتفاع على مدار الشهر الماضي بنسبة 2.8٪، وازداد اهتمام مستثمري الأسهم بالبحث عن أخبار الشركة خاصة بعد قرار تقسيم سهم شوبيفاي ، فماذا يمكن أن يكون الاتجاه المستقبلي للسهم؟

نبذة عن شركة شوبيفاي

هي منصة تساعد أصحاب الأعمال على إطلاق متاجرهم الإلكترونية بسهولة،
وتعد شركة شوبيفاي واحدة من أفضل الشركات أداء في البورصة الأمريكية.
تم تأسيس شوبيفاي في أوتاوا عام 2004 ،
وقد حقّقت الشركة نجاحا منقطع النظير وباتت تنافس عملاق التجارة الإلكترونيّة أمازون، وبلغ حجم التجّار الذين يحصلون على خدماتها مليون تاجر خريف العام الماضي.
ورغم أنّ عدد المستفيدين من خدمة أمازون أعلى بكثير، إلّا أنّ سرعة نموّ شوبيفاي أثارت اهتمام الخبراء الماليّين.

تم طرح أسهمها في مايو 2015، في بورصة نيويورك تحت الرمز SHOP لتتوفر بسعر 14 دولار
وظلت ترتفع تدريجيا حتى لامست 100 دولار للسهم.

أداء سهم شوبيفاي

ارتفع سهم شوبيفاي في ظل الإغلاق الشامل بسبب كورونا وحتى في  فترة تخفيف القيود، حيث لجأ الكثير من التجار وأصحاب الخدمات إلى شوبيفاي لإنشاء متاجر خاصة بهم لبيع خدماتهم ومنتجاتهم. ولهذا السبب صعد سعر سهمها من 355 دولار خلال ربيع عام 2020 إلى 1106 دولار أوائل أكتوبر 2020 قبل أن تعود إلى الوراء متأثرة بتراجع أسهم شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

وقد ارتفعت قيمة السهم في عام 2021 بنسبة 202% وأصبحت الشركة الأعلى قيمة سوقية في كندا قبل أن تتراجع هذا العام بنسبة 50% ليتم تداول السهم في تعاملات أمس الأثنين، عند مستويات 579 دولار.

شوبيفاي تدخل عالم تقسيم الأسهم

أعلنت شوبيفاي مؤخرًا أنها تخطط لإجراء تقسيم أسهم بنسبة 10 مقابل 1. وقد تؤدي هذه الخطوة إلى مكاسب كبيرة في أسعار الأسهم، تمامًا كما حدث مع الشركات البارزة مثل تسلا وألفابيت وأمازون، حيث كشفوا جميعا مؤخرًا عن خطط لتقسيم الأسهم القادمة.

وقالت الشركة إن تقسيم الأسهم يهدف إلى جعل ملكية الأسهم أكثر سهولة لجميع المستثمرين، حيث يمكن أن يؤدي تقسيم الأسهم نظريًا إلى تعزيز ملكية أسهم التجزئة نظرًا لأن سعر السهم الأرخص يمكن الوصول إليه بشكل أكبر لمجموعة واسعة من المستثمرين. ومع ذلك ، فإنه لا يغير الأساسيات الأساسية للشركة أو القيمة الجوهرية لأسهمها.

سيكون هذا أول تجزئة للسهم منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في مايو 2015. ومن المفترض أن يصوت المساهمون على تجزئة الأسهم في اجتماع 7 يونيو القادم.

شوبيفاي تسعى لموافقة المساهمين على “حصة المؤسس”

هيكل الأسهم سيتضمن أيضًا اقتراحًا لإنشاء فئة جديدة من الأسهم. وهي إنشاء حصة لمؤسس الشركة والرئيس التنفيذي Tobi Lütke. هذا من شأنه أن يضمن أن Lütke، مع والشركات التابعة له، سوف يسيطرون على 40 ٪ من قوة تصويت شوبيفاي.

لماذا يجب على المساهمين تشجيع تقسيم سهم شوبيفاي ؟

إن العوائد المذهلة التي قدمتها شوبيفاي على مدى نصف العقد الماضي بفضل قرارات وتوجيهات إدارة Lütke الذكية. وإذا تم تنفيذ تجزئة الأسهم المقترحة وتم إصدار حصة المؤسس، فسيكون Lütke في وضع أفضل بكثير لتنفيذ رؤيته طويلة الأجل للأعمال. كما أنه مع انخفاض تداول الأسهم بنسبة 66 ٪ تقريبًا من ذروته، قد تكون شوبيفاي معرضة لخطر متزايد من عمليات الاستحواذ من الشركات المنافسة مثل أمازون.

علاوة على ذلك، سيتم إنهاء حصة المؤسس إذا لم يعد السيد Lütke يخدم الشركة في وظائف معينة (كمسؤول تنفيذي أو عضو مجلس إدارة) أو إذا لم يعد السيد Lütke وعائلته المباشرة والشركات التابعة له تمتلك العديد من الأسهم من الفئة أ والفئة ب بما يعادل 30٪ على الأقل من أسهم الفئة ب المملوكة حاليًا من قبل السيد لوتكي والشركات التابعة له. وهذا الشرط يضمن أن Lütke سيظل مستثمرًا بشكل كبير في Shopify من أجل الاحتفاظ بقوة التصويت الضخمة الممنوحة من نصيبه المؤسس.

أثر تقسيم سهم شوبيفاي

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

ارتفعت أسهم شوبيفاي، بنسبة 4.18٪ في تعاملات ما قبل السوق يوم الإثنين الماضي،
بعد أن قالت الشركة أنها تخطط لتقسيم أسهمها.
وأغلق السهم يوم الجمعة عند 603.18 دولارًا أمريكيًا.
ومن المتوقع أن يرتفع بعد تنفيذ القرار في يونيو المقبل.

هل يجب الشراء الآن؟ أم انتظار تقسيم سهم شوبيفاي ؟

هناك أسباب مقنعة لكلا الجانبين. دعونا نلقي نظرة على الأسباب التي تدفع المستثمرين لشراء السهم في الوقت الحالي وأسباب الانتظار حتى ما بعد الانقسام.

أسباب الشراء

  • إن سهم شوبيفاي لم يكن رخيصًا أبدًا باستخدام مقاييس التقييم التقليدية،
    إلا أن نموه فاجئ المستثمرين، وهو ما من المرجح أن يفعله مرة أخرى.
  • نمت إيرادات شوبيفاي بنسبة 57٪ في عام 2021 ،
    بينما ارتفع صافي الدخل المعدل بنسبة 66٪،
    وهذه المستويات جيدة جدا مقارنة بالشركات المنافسة.
  • بدأت Shopify كمجموعة بسيطة لمساعدة التجار لبيع سلعهم وخدماتهم عبر الإنترنت.
    لكنها توسعت من مجرد موقع على الويب إلى موقع متكامل يتيح كل طرق الدفع وتحولت إلى شركة تجارة إلكترونية كبيرة يتوفر بها التخزين وعمليات توزيع البضائع وحتى الحلول التي تعالج التعقيد الذي يصاحب المبيعات الدولية.
  • من المتوقع أن تنمو مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بنسبة 12٪ في نهاية عام 2022 إلى أكثر من 5.5 تريليون دولار وهذا يشكل 20٪ من إجمالي مبيعات التجزئة.

أسباب الانتظار لما بعد التقسيم

بالنسبة لبعض المستثمرين، فإن شراء سهم واحد من أسهم شوبيفاي بسعر 600 دولار قد يتجاوز ما هو متاح لديهم للاستثمار.
لذا بالنسبة للمستثمرين غير القادرين على شراء الأسهم لأنها قد تتجاوز ميزانية الاستثمار الخاصة بهم
والذين لا يمكنهم الوصول إلى شراء الأسهم الجزئية،
فإن الانتظار حتى بعد تجزئة الأسهم قد يجعل الشراء أكثر سهولة؛
فبدلا من أن يتم تداول سهم شوبيفاي بحوالي 600 دولار لكل سهم،
سيتم تسعير الأسهم بحوالي 60 دولارًا بعد التقسيم.

Previous articleأسعار النحاس تصل لأعلى مستوياتها منذ 2020، هل تواصل الارتفاع؟
Next articleسهم باي بال يستمر في جذب المستثمرين رغم انخفاضه