بعد انتظار دام 35 عاماً، ستفتتح السينما لأول مرة في السعودية في العاصمة الرياض في اليوم الثامن عشر من هذا الشهر، وسيكون الفلم الأول هو النمر الأسود Black Panther، بعد أن قررت الحكومة السعودية رفع الحظر عن السينمات.

شركة AMC تحصل على الرخصة لافتتاح أول سينما في السعودية

وستفتتح شركة AMC القابضة للترفيه ما يصل إلى 40 صالة سينما في أنحاء المملكة خلال الخمس سنوات القادمة، و 60 صالة أخرى مع حلول العام 2030، حيث أن الشركة كانت الأولى في ربح الرخصة لفتح صالات السينما ووقعت اتفاقية مع وزارة الثقافة والمعلومات، وسيكون مكان الافتتاح هو في جادة الملك عبد الله المالية، ضمن مبنى كان يخطط له أن يكون صالة لحفلات السيمفونيات الكلاسيكية.

ولن يتم الفصل بين الرجال والنساء في الصالات على غرار العادات والتقاليد المتبعة في المملكة السعودية بشكل عام، كما أنه سيسمح بعرض معظم الأفلام المنتجة في هوليوود، إلا أنه من المتوقع أن يتم تحرير بعض الأفلام وحذف المشاهد التي لا تتناسب مع الطبيعة المحافظة للمملكة، كما أنه قد تكون بعض العروض حصرية للرجال او النساء.


ويأتي دخول شركة AMC إلى سوق العروض السينمائية في السعودية ضمن شراكة مع صندوق الاستثمار العام، وذلك عن طريق شركتها لتطوير والاستثمار في أنشطة الترويح عن النفس، وتسعى الشركة للحصول على 50% من الحصة السوقية للعروض السينمائية في السعودية.

شركة AMC  هي أكبر شركة لصالات السينما في العالم، وقد تأسست في عام 1920 أي أن عمرها سيبلغ 100 سنة في عام 2020، وهي شركة أمريكية للسينمات تملكها مجموعة واندا التي تتحكم بها الصين، وتملك أكبر حصة سوقية في سوق العروض السينمائية في أمريكا.

أنواع الأفلام المعروضة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة AMC آدم آرون بأنه سيتم عرض كافة الإصدارات الرئيسية من الأفلام المنتجة في هوليوود، كما يتوقع بأن يحفز هذا صناعة الأفلام في السعودية، ومن المتوقع أن يكون سعر التذكرة 60 ريالاً (16 دولار) شاملة للضرائب.

إصلاحات اقتصادية في السعودية يقودها الأمير محمد بن سلمان

وتقوم السعودية حالياً بسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتسعى من خلالها إلى تعزيز الاستثمارات في قطاعات مختلفة من الاقتصاد السعودي وأهمها الترفيه الداخلي والسياحة، ومن المتوقع أن تقود هذه الإصلاحات إلى مزيد من الانفتاح الاقتصادي.

كما أن افتتاح السينمات في  السعودية سيساعد على تحفيز الإنفاق على الترفيه وتوليد فرص عمل، خاصة و أنه من المتوقع أن تفتتح حوالي 350 صالة سينمائية بأكثر من 2500 شاشة عرض حتى عام 2030.

ومن المتوقع أن تلقى صالات السينما هذه إقبالاً كبيراً، خاصة وأن معظم السكان في السعودية هم من الشباب تحت سن الثلاثين من العمر، ويبلغ عدد سكان السعودية 32 مليون تقريباً.

وتشمل رؤية ولي العهد للعام 2030 تحسين نوعية الحياة من خلال زيادة فرص الترفيه والترويح عن النفس، ومن أحد أهداف هذه الرؤية رفع الإنفاق على الثقافة والأنشطة الترفيهية من 2.5% إلى 6% من الأنفاق المنزلي بحلول العام 2030.

اهتمام من شركات أخرى في قطاع السينما في السعودية

كما أظهرت شركة أي ماكس IMAX اهتماماً بافتتاح صالات سينمائية بدورها في السعودية، نظراً لجائبية السوق التي من المتوقع أن تدر ما يصل 1 مليار دولار من العائدات في الخمس سنوات المقبلة، وتشغل الشركة حالياً صالة السينما الوحيدة الموجودة في السعودية والتي تقع في متحف العلوم.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة