سعر سهم بروكتر آند جامبل وانخفاض طفيف بعد سلسلة مكاسب قياسية.

من قبل غرفه الاخبار -
سهم P&G مكاسب قياسية أم هبوط؟

منذ انهيار مارس 2020، حاولت جميع الأسهم استرداد ما خسرته ولم تكن بروكتر آند جامبل استثناءًا. فهي لم تسترد الخسائر فحسب، بل وصلت أيضًا إلى مستويات قياسية. وفي هذا المقال نتناول أداء سعر سهم بروكتر آند جامبل. وتوقعات اتجاهاته في المستقبل.

عن شركة بروكتر آند جامبل

توفر شركة بروكتر آند جامبل السلع الاستهلاكية المعبأة ذات العلامات التجارية للمستهلكين في جميع أنحاء العالم. تعمل في خمسة أقسام: المستحضرات الطبية، والرعاية الصحية؛ الأقمشة والعناية المنزلية، العناية بالطفل، والعناية بالمرأة والأسرة. تأسست الشركة  في عام 1837 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو.

AL_AR_Playbook2021_970x250

أداء سعر سهم بروكتر آند جامبل

تراجع سعر سهم بروكتر آند جامبل، بنسبة 0.49٪ إلى 136.99 دولارًا يوم أمس الثلاثاء، وقد قطع هبوط السهم سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام. إلا أنه ما زال بعيدًا عن أعلى مستوى له في 52 أسبوعًا (146.92 دولارًا أمريكيًا) ، والذي وصل إليه السهم في 9 نوفمبر. وتراجعت الأسهم بنسبة

1٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه ، وارتفعت بنسبة 15.4٪ في الأشهر الـ 12 الماضية.

finviz dynamic chart for  pg

 

وعلى الرغم من خسائر سهم بروكتر آند جامبل، إلا أنه تفوق على بعض منافسيه يوم الثلاثاء، حيث انخفض سهم Johnson & Johnson JNJ، بنسبة 0.82٪ إلى 168.88 دولارًا، وانخفض سهم L’Oreal SA ADR LRLCY ، بنسبة 1.05٪ إلى 84.49 دولارًا.

وكانت جلسة أمس بصفة عامة هي جلسة تداول كئيبة للغاية لسوق الأسهم، حيث انخفض مؤشر S&P 500 SPX بنسبة 0.87٪ إلى 4،152.10 و داو جونز انخفض بنسبة 1.36٪ إلى 34269.16.

  أرباح قوية لبروكتر آند جامبل في الربع الأول من عام 2021

حققت شركة بروكتر آند جامبل نتائج ربع سنوية تجاوزت توقعات المحللين بالنسبة للأرباح والإيرادات الفصلية، حيث بلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 3.27 مليار دولار أو 1.26 دولار للسهم، بالمقارنة مع توقعات بلغت 1.19 دولار للسهم الواحد، وذلك ارتفاعاً من 2.92 مليار دولار أو 1.12 دولار للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.

في حين نمت الإيرادات بنسبة 5% إلى 18.1 مليار دولار، بالمقارنة مع توقعات قدرت بـ 17.9 مليار دولار. وسجل قطاع الأقمشة والعناية المنزلية في الشركة نمواً في المبيعات العضوية بنسبة 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجل قطاع التجميل نموًا في الإيرادات بنسبة 7%.

أسباب ارتفاع أرباح بروكتر آند جامبل

  • فيروس كورونا

شهد الانتشار العالمي لفيروس كورونا انخفاضًا في إيرادات وأرباح Procter & Gamble في النصف الثاني من السنة المالية 2020 بسبب تعثر التصدير،
ولكن مع عودة أنشطة سلسلة التوريد إلى المسار الصحيح، ومع حفاظ المستهلكين على عاداتهم الشرائية خلال الجائحة مثل شراء مواد التنظيف والعودة لشراء مستحضرات التجميل مرة أخرى.
قفزت الإيرادات في الربع الثالث من عام 2021. كما ذكرنا.

  • ارتفاع أسعار المنتجات

فقد بدأت شركة Procter & Gamble في فرض المزيد من الرسوم بدءا من الحفاضات إلى السدادات القطنية، مشيرة إلى ارتفاع تكاليف المواد الخام وارتفاع النفقات لنقل البضائع. حيث تسبب انقطاع التيار الكهربائي في تكساس إلى نقص في المواد الخام،
مما أدى إلى ارتفاع أسعار البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والمركبات الكيميائية الأخرى إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات.

وكانت بروكتر آند جامبل تتجنب اتخاذ تلك الخطوة في العام الماضي بسبب الظروف الاقتصادية،
لا أنها تشجعت وأخذت تلك الخطوة بعد إعلان نظيراتها برفع أسعار المنتجات. وهذا سيخفض بند النفقات ويزيد من الإيرادات.

سهم بروكتر آند جامبل يوفر لك توزيعات ربحية طول العمر

حيث تعتبر السلع الاستهلاكية وسيلة رائعة للمتقاعدين لكسب دخل متزايد بشكل مطرد دون المخاطرة.
والمنطق هنا بسيط: ففي أي حالة من حالات الصدمات الاقتصادية، من غير المرجح أن يتوقف المستهلكون عن شراء الأشياء التي يحتاجونها تمامًا للحياة اليومية، مثل معجون الأسنان وورق التواليت وسائل غسيل الأطباق.

كما قامت شركة بروكتر أند جامبل، بدفع أرباحًا لمدة 131 عامًا، مع زيادة هذا المبلغ لمدة 64 عامًا متتالية.
وحيث يصل العائد السنوي للسهم إلى 2.57 ٪،
فإنها تدفع الآن 0.87 دولارًا أمريكيًا للسهم كأرباح ربع سنوية بعد زيادة بنسبة 10 ٪ الشهر الماضي. ونسبة الدفع هي 56.35٪ ثابتة، مما يعني أن هناك المزيد من السُبل لزيادة المدفوعات في المستقبل.

5_1_SEO

ورغم تراجع سعر سهم بروكتر آند جامبل هذا العام،
إلا أنها قد حققت عوائد رائعة على مدار السنوات الخمسة الماضية، حيث حققت أرباحًا بنسبة 135 ٪.

توقعات سعر سهم بروكتر آند جامبل

مع استمرار فيروس كورونا وفي نفس الوقت انفتاح الاستيراد والتصدير في جميع أنحاء العالم،
يعتقد أن بروكتر آند جامبل ستستمر في نمو ثابت في الإيرادات،
وإذا استمرت الشركة في السيطرة على النفقات مع زيادة الإيرادات، فإن هذا سيزيد من توقعات المستثمرين،
مما يؤدي إلى زيادة مضاعف السعر/ العائد للشركة.
لذا يعتقد أن سعر سهم بروكتر آند جامبل يمكن أن يرتفع بأكثر من 10٪ من المستويات الحالية، ليستعيد أعلى مستوى له مؤخرًا عند 146 دولارًا.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة