سهم نوكيا يحقق ارتفاعات تتجاوز 60 % خلال 2021 وتوقعات بمواصلة الارتفاع

217

ارتفع سعر سهم نوكيا لتصنيع معدات الاتصالات الفنلندية بنسبة 60 ٪ خلال عام 2021 حيث بدأت بتحديث أجهزتها لدعم تقنية 5 G، كما أن نوكيا بدأت تتعافى من فترة من الأداء الضعيف، حيث بقيت ربحية السهم ثابتة إلى حد ما بين عامي 2014 و 2020. وتشير التوقعات إلى احتمالية استمرار ارتفاع السهم خلال العام الجاري.

نبذة تعريفية عن شركة نوكيا

تشتهر شركة نوكيا بالهواتف المحمولة، لكن مجموعة منتجاتها تتجاوز ذلك بكثير.
نوكيا هي مزود فنلندي لحلول الشبكات الثابتة والسحابة وخدمات الاتصالات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات.
تأسست في عام 1865، وكانت تعمل كشركة لتصنيع الكابلات، ثم معدات الاتصالات والهواتف المحمولة في التسعينيات. كانت الشركة رائدة في مجال هواتف GSM، ومن عام 1998 إلى عام 2008 ،
كانت أكبر بائع للهواتف الذكية والهواتف المحمولة على مستوى العالم. وأخيرا اشترتها شركة Microsoft في عام 2014. تبلغ قيمتها السوقية نحو 28.50 مليار دولار، ويتم تداول أسهمها في بورصة هلسنكي بالرمز NOK.

نظرة على أداء سهم نوكيا

سجل سعر سهم نوكيا أمس، الأربعاء، ارتفاعا بنسبة تجاوزت 3% ليتم تداوله عند مستويات 5.12 يورو. ويشير التحليل الفني للسهم أن السعر يتجه صعودًا منذ الوباء في عام 2020. بدءًا من أدنى مستوى في 16 مارس 2020 عند 2.083. وقد سجل السهم ارتفاعا بنحو 50% منذ فبراير الماضي 2021، حيث كان يتم تداوله عند مستويات 3.44 دولار.

لماذا انتعشت نوكيا خلال 2021؟

قد يرى الكثيرون أن الأداء القوي لسهم نوكيا خلال عام 2021 يرجع إلى ارتباطها باتجاه “أسهم meme”. ورغم أن ذلك السبب لعب دورا كبيرا في تحركات أسهم الشركة إلا أن ذلك لم يكن السبب الذي مكّن سهم NOK من الأداء الجيد العام الماضي.

إن الارتفاع الكبير الذي حدث في سهم نوكيا يعود بشكل  كبير إلى جهودها لتأمين صفقات 5G والتي من المتوقع أن تدخل في جميع دول العالم خلال 2022. وقد استحوذت نوكيا على هذه الخدمة بعد شرائها لشركة Alcatel-Lucent في عام 2016. وتعتبر الآن منافسا قويا مع شركات مثل Ericsson و Huawei و Samsung لتوفير البنية التحتية للاتصالات.

سهم نوكيا بين الصعود والهبوط

هناك الكثير من التفاؤل من مراقبي السوق فيما يتعلق بتوقعات سهم نوكيا، لكن على الجانب الآخر يتوقع بعض المحللين انخفاض السهم ولو لبعض الوقت.

  • أولا: العوامل المحفزة لصعود سهم نوكيا

يتفق غالبية المحللين الذين تم استطلاع آرائهم مؤخرًا على أن هناك احتمالات جيدة لارتفاع أسهم نوكيا، وذلك نظرًا لأحدث أرقام الأرباح (908 مليون يورو مقابل إجماع السوق البالغ 822 مليون يورو).

بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقعات المتفائلة لعام 2022 تعود أيضا للحظر المفروض على هواوي، والذي سيمكّن نوكيا من استعادة بعض حصتها السوقية المفقودة.

وأيضا تقوم الشركة باستكمال جهود خفض التكلفة وإعادة الهيكلة، ففي أوائل العام الماضي، قدمت نوكيا للمستثمرين تفاصيل كاملة عن خططها وأنها تهدف لخفض تكلفتها السنوية بحوالي 600 مليون يورو (أو 677 مليون دولار) بحلول نهاية عام 2023.

  • ثانيا: العوامل التي تؤثر سلبا على سهم نوكيا

الجانب السلبي الوحيد الذي يمكن أن يعيق ارتفاع السهم هو خسارة نوكيا لعقد بمليارات الدولارات والذي أعطاه عميلها الأمريكي الطويل فيريزون إلى شركة الاتصالات الكورية الجنوبية العملاقة سامسونغ. ومع ذلك، فإن إعادة تشغيل مدفوعات الأرباح التي تصل إلى 8 يورو للسهم الواحد لعام 2021 وإعادة شراء الأسهم بقيمة 600 مليون يورو من مستثمريها هي أيضًا أساسيات إيجابية يمكن أن تدفع سعر سهم نوكيا صعودًا على المدى القصير والمتوسط.

توقعات بتحقيق إيرادات تفوق التوقعات

أعلنت الشركة مؤخرًا عن توقعات قوية للإيرادات لعام 2022.
وتشير أحدث التوقعات إلى زيادة الإيرادات من 22.2 مليار يورو إلى ما بين 22.6 مليار و 23.8 مليار يورو.
وأظهر استطلاع أجرته رفينيتيف أن معظم المحللين يتوقعون ارتفاع الإيرادات إلى 23.06 مليار يورو.

لذا من المتوقع أن تتجاوز الإيرادات السنوية التوقعات،
مع تحديد هوامش التشغيل على المدى الطويل أيضًا عند 14٪،
وهو أكثر من هدفها السابق لعام 2023 البالغ 11-13٪.
وقالت الشركة أيضًا أنها ستستأنف توزيعات الأرباح الفصلية والبدء في برنامج إعادة شراء الأسهم بعد الأرباح المتفائلة التي فاقت تقديرات السوق.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

وفي الواقع، يُنسب الفضل إلى الرئيس التنفيذي الجديد لشركة Nokia، بيكا لوندمارك ، في التقدم الذي أحرزته مؤخرًا في خفض التكاليف، مما مكنها من تحقيق النمو المتسارع.

توقعات سعر سهم نوكيا

توقعات سهم نوكيا لعام 2022 هي توقعات صعودية،
والتي تستند إلى أرباح الربع الرابع التي فاقت التقديرات، واستئناف مدفوعات الأرباح،
ومن المتوقع أن يرتفع السهم لمستويات يناير 2016 عند 6.779 دولار.
ونعتقد أن هناك فرصة جيدة بنسبة 56٪ لارتفاع أسهم Nokia خلال الشهر المقبل.

وأخيرا، رغم أن نوكيا ارتكبت بعض الأخطاء الكبيرة على مدى السنوات الخمس الماضية،
لكنها استطاعت إعادة أعمالها إلى المسار الصحيح مع توسع سوق 5G. ويعتبر سهمها رخيص إلى حد ما مقارنة بأسهم الشركات الرائدة الأخرى،
لذا يعتبر سهم نوكيا فرصة جيدة للشراء.

Previous articleأسعار الذهب ترتفع وسط مخاوف غزو روسي لأوكرانيا
Next articleأوبر تتجاوز توقعات المستثمرين وتحقق أرباحاً فصلية تفوق التوقعات