سهم موديرنا يشهد ارتفاعا طفيفا بعد الموافقة على استخدام اللقاح الجديد

297

على مدار العامين الماضيين، كان السؤال الذي غالبًا ما يطرح نفسه بالنسبة لسهم موديرنا؛ هل هو باهظ الثمن أم أن قيمته عادلة؟ وربما يعود ارتفاع سعر السهم إلى المكاسب الهائلة لشركة موديرنا خلال تلك الفترة الزمنية، ليرتفع السهم بنسبة 1200٪ خلال العامين الماضيين، حيث راهن المستثمرون في البداية على قدرتها على طرح لقاح لفيروس كورونا في السوق. وبالفعل حقق اللقاح مليارات الدولارات من الإيرادات والأرباح. لكن تعثر سهم موديرنا في الأيام الأخيرة. ذلك لأن بعض المستثمرين قلقون بشأن عائدات اللقاحات في عالم ما بعد الجائحة. لكننا نعتقد أن السهم سيرتفع في الأيام المقبلة، فكيف ذلك؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور التالية.

نبذة تعريفية عن شركة موديرنا

هي شركة أدوية وتكنولوجيا حيوية أمريكية مقرها في كامبريدج، ماساتشوستس
وتركز على صناعة اللقاحات وأدوية الأمراض المناعية.
يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك تحت الرمز MRNA.
وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 65 مليار دولار.

نظرة على سعر سهم موديرنا

شهد سهم موديرنا ارتفاعا طفيفا في نهاية تداولات أمس، السبت،
حيث ارتفع السهم بنسبة 0.5% ليغلق عند سعر 161 دولار.
وقد ارتفع السهم بنسبة 5% في 1 فبراير الجاري بعد أن منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة الكاملة على لقاح COVID-19، حيث أن اللقاح كان يتم استخدامه في الطواريء فقط.
وسيتم تسويق اللقاح تحت اسم Spikevax.

finviz dynamic chart for  mrna

أما في يناير الماضي؛ فقد تراجعت أسهم موديرنا تأثرا بعمليات البيع الواسعة في أسهم النمو،
حيث استجاب المستثمرون لتوقعات ارتفاع أسعار الفائدة.

ما هي الأسباب الداعمة لارتفاع سهم موديرنا؟

  • عائدات لقاح فيروس كورونا لم تنته بعد

كانت شركة موديرنا قد توقعت أن مبيعات لقاحات فيروس كورونا العام الماضي ستبلغ حوالي 17.5 مليار دولار. وستعلن شركة التكنولوجيا الحيوية عن أرقام الأرباح النهائية للعام بأكمله في الأسابيع القادمة. ومن المتوقع أن تكون الشركة قد حققت المستهدف، حيث أنها أبرمت بالفعل اتفاقيات شراء مسبقة للقاحات من دول حول العالم.

ومن المتوقع ِأن تحقق مودنا إجمالي إيرادات 18.5 مليار دولار لعام 2021.  وهذا يعني أن الإيرادات من المقرر أن تتجاوز إيرادات العام الماضي. لكن في الوقت الحالي، من المستحيل تقدير المستوى الدقيق لإيرادات اللقاحات المستقبلية. لكن من المرجح أن اللقاح سيبقى رائجًا لبعض الوقت. حيث يعتقد الخبراء أن فيروس كورونا سيستمر في الانتشار حتى في عالم ما بعد الوباء. وقال صانعو اللقاح إن اللقاح سيصبح تطعيم وقائي بعد انتهاء كورونا. هذا يقودنا إلى النقطة التالية …

  • موديرنا لديها آفاق مستقبلية واعدة للإيرادات

تعمل موديرنا على لقاح مشترك لفيروس كورونا / الإنفلونزا. وفي الواقع يذهب حوالي نصف سكان الولايات المتحدة عادةً إلى لقاح الأنفلونزا. لذا من المرجح أن يكون الجمع بين الحماية من الإنفلونزا والحماية من فيروس كورونا موضع اهتمام من العالم في الفترة القادمة.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

تختبر الشركة سبعة لقاحات إضافية لفيروس كورونا. وبطبيعة الحال، هذا أمر إيجابي لأنه قد يصبح منتج تجاري إضافي. ويمكنك أيضا النظر إلى ما هو أبعد من عمل شركة موديرنا بشأن فيروس كورونا، حيث تمتلك موديرنا 40 برنامجًا قيد التطوير ومنها علاج الفيروس المضخم للخلايا (CMV). وفي الوقت الحالي، لا يوجد لقاح حتى الآن لهذا الفيروس الشائع. لذا قد يكون علاج مودرنا أول منتج في السوق. وقد أعلنت الشركة من قبل أن ذروة الإيرادات السنوية للقاح الفيروس المضخم للخلايا يمكن أن تتراوح بين 2 مليار دولار و 5 مليارات دولار. هذا بالإضافة إلى لقاح زيكا، والعلاجات المحتملة للسرطان.

  • مركز موديرنا المالي

تظهر المقاييس المالية المختلفة أن مستويات السيولة النقدية في شركة مودرنا آخذة في الازدياد، حيث بلغ إجمالي النقد 15.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر. وهذا أعلى من 5.2 مليار دولار في ديسمبر 2020. هذا يعني أن مودرنا لديها الموارد اللازمة للاستعداد في حالة انخفاض عائدات لقاح فيروس كورونا بشكل كبير.

توقعات سعر سهم موديرنا

يتم تداول السهم حاليا بحوالي ستة أضعاف تقديرات الأرباح الآجلة. وهذا السعر أقل بكثير مما كانت عليه في  أغسطس الماضي. ومن المرجح أن يكون عام 2022 عامًا أكبر بالنسبة لمبيعات لقاحات فيروس كورونا مقارنة بعام 2021 . وبالنظر أيضا إلى النقاط الثلاث المذكورة في الأعلى، يعتبر سهم مودرنا مناسبا للمستثمرين المهتمين بالشراء الآن والاحتفاظ أيضا بالسهم على المدى الطويل.

Previous articleسهم ألفابت يحلق بعد قرار الشركة بتقسيم أسهمها
Next articleأسعار الذهب ترتفع وسط مخاوف غزو روسي لأوكرانيا