أسهم القيمة أم أسهم النمو .. خيارات الاستثمار في 2023

98

منذ عام 1980 إلى عام 2021، وخاصة منذ عام 2015، تفوقت أسهم النمو على أسهم القيمة. لكن أسهم القيمة في العام الماضي تفوقت بشكل كبير على أسهم النمو، حيث فقد مؤشر Russell 1000  لأسهم القيمة قيمة 9%، مقارنة بانخفاض قدره 30٪ لمؤشر Russell 1000 لأسهم النمو. فماذا عن عام 2023؟ هل تستمر أسهم القيمة في تفوقها على أسهم النمو؟

ما الفرق بين أسهم القيمة وأسهم النمو؟

يتألف مؤشر أسهم القيمة من الشركات الدورية والدفاعية عبر قطاعات مثل المالية والمرافق، بينما يتكون مؤشر أسهم النمو من الشركات الأقل تقلبًا الدورية مثل التكنولوجيا.

وجدير بالذكر أن الأسهم ذات القيمة هي تلك التي تعتبر مقومة بأقل من قيمتها وفقًا لمقاييس مثل السعر إلى الأرباح ومضاعفات السعر إلى المبيعات. أما أسهم النمو هي تلك التي من المتوقع أن تنمو الأرباح والمبيعات بمعدل أسرع من متوسط السوق.

ما هي العوامل المؤثرة في أسهم النمو وأسهم القيمة؟

وفقا لما ذكرنا في الأعلى من الطبيعي أنه إذا كانت الأسواق تسير في الاتجاه الصعودي أو على الأقل كانت الأسواق مستقرة، فإن أسهم النمو في الأغلب هي التي ستحقق مكاسب كبيرة للمستثمرين.

فمثلا في فترات التوسع الاقتصادي، تكون أسهم النمو في وضع جيد لتحقيق الأرباح وذلك بسبب زيادة الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض عوائد السندات. فعلى سبيل المثال: في الفترة بين سبتمبر 2017 وديسمبر 2021، ارتفعت أسهم  تسلا بنسبة 1.460% بينما ارتفعت أسهم شوبيفاي بنسبة 1.110%.

على الجانب الآخر، تتجه أسهم النمو إلى الانخفاض أو البقاء كما هي عندما تتحول معنويات السوق إلى الاتجاه الهبوطي، لأنه في فترات عدم الاستقرار يركز المستثمرون على الشركات ذات الأساسيات القوية والتدفقات النقدية الثابتة والميزانيات العمومية القوية. وفي الوقت نفسه تستفيد الأسهم ذات القيمة الدفاعية مثل المرافق والسلع الاستهلاكية والرعاية الصحية من حقيقة أن الطلب في هذه الصناعات يصمد في الأوقات الاقتصادية السيئة.

لماذا تفوقت أسهم النمو على أسهم القيمة في 2022؟

بناءا على العوامل التي ذكرناها في الأعلى، فقد أدت الضربة الثلاثية المتمثلة في ارتفاع أسعار الفائدة، واضطرابات سلسلة التوريد، وارتفاع معدلات التضخم إلى انخفاض أسهم النمو لتنخفض أسهم تسلا بنسبة 63% وأسهم شوبيفاي بنسبة 77% من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

من ناحية أخرى، تمكنت محفظة وارن بافيت المتنوعة من تحقيق أداء مثير للإعجاب، حيث حققت اسهم القيمة عوائد قوية بسبب الأداء المتفوق في قطاعي الطاقة والسلع، فقد أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار النفط والسلع الأخرى، مما أدى إلى ارتفاع أرباح الشركات التي تعمل في هذه القطاعات.

هل ستستمر أسهم القيمة في التفوق على أسهم النمو في عام 2023؟

في الواقع هناك سيناريوهين مختلفين:

  • تفوق أسهم النمو:

يتوقع بعض المحللين حدوث نوع من الانتعاش في الأسواق المالية في عام 2023، ويعتمدون في نظرتهم على نجاح الاحتياطي الفيدرالي في مهمته في رفع أسعار الفائدة لهذا العام وانقاذ العالم من الركود، وبالتالي ستضطر البنوك المركزية وخاصة الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة مرة أخرى في عام 2023.

هذا يعني انتعاش الأسواق أو على أقل تقدير حدوث استقرار نسبي في الأسواق وكما ذكرنا فإن الانتعاش الاقتصادي أو الاستقرار يؤدي لتفوق أسهم النمو على حساب أسهم القيمة، فمن الممكن أن ترتفع أسهم النمو أو يكون انخفاضها أقل من انخفاض أسهم القيمة.

  • تفوق أسهم القيمة:

على الجانب الآخر، يتوقع بعض المحللين أنه من غير المرجح أن نشهد تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل. ومن المؤكد أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة هذه إلى الركود. ومع ذلك، حتى ينخفض التضخم بشكل ملموس نحو هدف 2٪ ، أوضح الاحتياطي الفيدرالي أنه من المرجح أن تظل أسعار الفائدة المرتفعة.

ووفقًا لذلك، على الأقل حتى عام 2023، قد تظل أسواق الأسهم متقلبة، وهذا سيكون في صالح أسهم القيمة التي تميل للاستقرار. ومن المتوقع أن تستمر عائدات السندات في الارتفاع من هنا، مما يعني أن الأسهم ذات القيمة يمكن أن تستمر في التفوق في الأداء.

ما الأسهم المفضلة للمحللين؟

يعتبر المحللون أن سهم أمازون من أفضل أسهم النمو، ورغم أنها شهدت أسوأ أداء لها منذ أكثر من عقد في عام 2022، حيث انخفضت أسهم التجارة الإلكترونية والعملاقة السحابية بما يقرب من 50٪. لكن محللي وول ستريت ما زالوا متفائلين بشأن أمازون. ويعكس السعر المستهدف المتفق عليه لمدة 12 شهرًا احتمالية صعود بنسبة 70٪ تقريبًا.

وهناك عدة أسباب لارتفاع سهم أمازون في عام 2023. فإذا انتهى كابوس الركود في الولايات المتحدة واجهت ركودًا خفيفًا ، فيجب أن يعود نمو خدمات أمازون ويب إلى أعلى مستوياته. سيساعد هذا أيضًا في زيادة عائدات الإعلانات الرقمية في أمازون. وبغض النظر عما يحدث للاقتصاد، من المفترض أن تؤدي تخفيضات الشركة في التكاليف إلى تعزيز الربحية في العام المقبل.

ويعد سهم سيتي جروب واحدا من أكثر أسهم القيمة وقد كانت بيركشاير مشتريا ضخمًا لأسهم C في عام 2022، حيث تمتلك الآن أكثر من 55 مليون سهم في سيتي جروب، ما يصل إلى 2.9٪ من إجمالي أسهم البنك بقيمة 2.5 مليار دولار.

وتعتبر سيتي جروب واحدة من أفضل أسهم بافيت لأنها أثبتت جدارتها في التعامل مع المشاكل التشغيلية في السنوات الأخيرة. كما تحقق تحقق أسهم البنك ستة أضعاف الأرباح الآجلة. كما يقدم عائد توزيعات أرباح بنسبة 4.6٪.

أسهم القيمة أم أسهم النمو؟

سواء انتهى الأمر إلى أن يصبح هذا العام منتعشا أو أكثر انخفاضا من السابق، فإن لدى المستثمرين بعض استراتيجيات الاستثمار في كلتا الحالتين التي أثبتت جدواها، ويعتمد اختيارك لنوع الأسهم على مدى تحملك للمخاطر ومتابعتك المستمرة للأسواق.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

ينطوي تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) على مخاطر كبيرة بالخسارة قد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين. يرجى التأكد من فهمك الكامل للمخاطر واتخاذ العناية المناسبة لإدارة تعرضك لها. لمزيد من المعلومات ، يرجى قراءة بيان الإفصاح عن المخاطر

يعتبر المحتوى أعلاه بمثابة تعليق على السوق ولا يجب اعتباره بحثًا استثماريًا أو نصيحة استثمارية مستقلة.

الآراء الواردة في هذا المنشور هي آراء المؤلف ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذا الشأن.

Previous article9 صفقات اندماج و استحواذ هي الأبرز في 2022
Next article6 أسهم هي الأبرز أداءًا على مؤشر S&P 500