مطارات العالم، الطيران أكثر القطاعات التي تشهد نموا مطردا كمساهمة في الاقتصاد العالمي، حيث يساهم في الدخل الإجمالي العالمي بما لا يقل عن 2.7 تريليون دولار سنويا. ورغم التحديات الاقتصادية التي تواجه مختلف القطاعات بما فيها قطاع الطيران، فإن هذا الأخير يبقى في مقدمة القطاعات التي يتوقع لها أن تحقق معدلات نمو كبيرة.

تنافس خليجي لإنشاء مطارات ضخمة

تشهد المنطقة العربية سباقا كبيرا لإنشاء مطارات ضخمة تستوعب ملايين المسافرين سنويا، لا سيما في منطقة الخليج التي تبحث عن مشروعات عملاقة لتوظيف فوائضها المالية الهائلة.

وقد هيمنت شركات الطيران العربية الخليجية على مسارات السفر الطويلة, حيث  يعتبر موقع دول الخليج الاستراتيجي والطلب المتزايد على الرحلات في المنطقة ووجود العديد من المطارات الدولية التي تعتمد على ركاب الترانزيت من الرحلات طويلة المدى سوقا خصبا وواعداً لشركات الطيران مما جعل اهتمام دول المنطقة يتزايد لضخ استثمارات إضافية في هذا القطاع الحيوي.  نستعرض  في هذا المقال المشروعات جارية لتطوير وإنشاء المطارات بالخليج.

السعودية: إنطلاقة لتكون أحد أهم المراكز اللوجستية العالمية

  تأتي دائما في المقدمة ,حيث تضم المملكة عددا كبيرا ومتنوعا من المطارات ، إذ أن المملكة تضم أكبر مطار في العالم وعدد كبير من المطارات الضخمة، وتضم كذلك الكثير من المطارات الداخلية الصغيرة، وأغلب هذه المطارات حديثة البناء وتضم أفضل المرافق والخدمات الحديثة.ومنها ما يعمل بشكل تجريبي أو جزئي ومنها ما تحت الإنشاء، ومنها ما هو مازال في الخطة.ومن هذه المطارات

مطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة :وقد تم افتتاح المطار افتتاح جزئي الصيف الماضي  وبدأ المطار في استقبال بعض الرحلات التجارية بالفعل، ولكن التاريخ المقرر للانتهاء من أعمال التجديد والتطوير هو 2025. ويشتهر هذا المطار بوجود صالة الحج الضخمة به، والتي تعد واحدة من أكبر صالات السفر في العالم. حيث على مساحة شاسعة تبلغ 5 مليون متر مربع، ويمكنها استقبال 80,000 مسافر في نفس الوقت.

مطار نيوم: وهو واحد من 4 مطارات يفترض إنشاؤها بمدينة نيوم ضمن رؤية السعودية 2030 وجرى تشغيله تجاريًا يونيو 2019 وينتظر استكمال العمل بالمدينة لتبدأ الرحلات بالتدفق إلى المدينة الجديدة مستقبلًا.

تعرف أيضًا : هل يساهم اكتتاب أرامكو في تعزيز اقتصاد المملكة، أم يشكل عائقًا جديدًأ. من هنا

AL_AR_GOLD_Banner-V3_970x250

 الكويت: تدخل السباق الخليجي لتوسعة مطارها

شهدت حركة النقل الجوى فى مطار الكويت الدولى نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، ولمواكبة هذا النمو يشهد المطار اليوم جملة من المشاريع التطويرية، منها أولاً إنشاء مبنى الركاب الجديد (T 2)، حيث وضع حجر الأساس لمبنى الركاب الجديد بتاريخ 9 مايو 2017. وقد بدأت أعمال البناء فى المشروع بوتيرة متسارعة، حيث من المتوقع الانتهاء من المشروع فى العام 2022 بطاقة استيعابية تصل إلى 25 مليون راكب سنوياً.

ومن الأهداف الاستراتيجية للمشروع إنشاء مبنى مجهز بآخر ما توصل إليه العلم من تقنيات، والذى سوف يوفر أعلى مستويات الراحة للركاب. كما سيتم إنشاء وتشغيل المبنى المساند (T4)، ويهدف هذا المبنى إلى تخفيف العبء والازدحام عن المبنى الحالى. فضلاً عن توفير كل الخدمات للمسافرين، مثل السوق الحرة والخدمات التجارية المتكاملة وخدمات الراحة التى يحتاج إليها المسافرون. وسيعمل على زيادة حركة المطار بنحو 10% سنوياً، ومن المتوقع أن يوفر المشروع ألفين فرصة عمل من مهندسين وعمالة مدربة ومؤهلة خصوصاً للشباب الكويتى وسيحقق إيرادات إضافية للدولة تصل إلى 60 مليون دولار سنوياً.

البحرين: افتتاح محطة المسافرين الجديدة بقيمة 1.1 مليار دولار

قال ولي عهد البحرين الأمير “سلمان بن حمد آل خليفة”أنه من المقرر افتتاح محطة جديدة في مطار البحرين الدولي وهو المشروع الذي يتم بتعاون بين شركتي أرابتك الإماراتية، وشركة TAV  التركية بعقد قيمته 1.1 مليار دولار، أي ما يعادل 414.1 مليون دينار بحريني. حيث تبلغ مساحتها 207,000متر مربع, وتحتوي على حوالي  104جهاز لتسجيل الوصول,و365 مكتب لمراقبة جوازات السفر,24 نقطة فحص أمنية. وهي بذلك تعد واحدة من أكبر المشاريع الانشائية على الإطلاق.حيث. سيكون لدى المطار الجديد القدرة على خدمة حوالي 14 مليون مسافر سنويًا.

وكان من المقرر افتتاح المحطة في ديسمبر القادم تزامنا مع العيد القومي للبحرين ولكن تم تأجيل ذلك إلى مارس لحين استكمال عدة اجراءات أمنية لضمان السلامة, حيث يحتاج المطار من 10,000 إلى 14,000 متطوع لإختبار المطار من الألف إلى الياء .

الإمارات: مجمع مطار أبوظبي الجديد ينتظر التدشين

فقد أعلنت أبوظبي مطلع الشهر الحالي أن العمليات الإنشائية بمجمع مطار أبوظبي الجديد تجاوزت 97% وأن الإعلان عن التشغيل المنتظر سيكون قريبًا فور اكتمال الإنشاءات.

وقالت إن القدرة الاستيعابية للمطار الجديد عند افتتاحه ستصل إلى نحو 45 مليون مسافر سنوياً، مبيناً أن المطار يقع على مساحة ضخمة تقدر بنحو 742 ألف متر مربع تتضمن 35 ألف متر مخصصة للأسواق الحرة والمطاعم والمقاهي .ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول 2020.

al_playbook2020_970x250a

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة