سهم جولدمان ساكس يتأهب للارتفاع عقب أرباح الربع الثالث

79

عندما نتحدث عن الاستثمار في أسهم البنوك فلابد أن يكون سهم جولدمان ساكس في قمة قائمة تلك الأسهم. وعلى الرغم من أن أسهم البنك هبطت بنسبة 24% منذ بداية العام الجاري إلا أن السهم لا يزال يستحوذ على اهتمام المستثمرين. فلماذا يعتبر سهم جولدمان ساكس من الأسهم الجديرة بالاستثمار؟ وما هي التحديات التي يمكن أن تواجه السهم؟ وما هي التوقعات المستقبلية؟

نبذة تعريفية عن جولدمان ساكس

هي مؤسسة مالية، تقدم مجموعة من الخدمات المالية للشركات والمؤسسات المالية والحكومات والأفراد في جميع أنحاء العالم. تعمل من خلال أربعة قطاعات: الخدمات المصرفية الاستثمارية والأسواق العالمية وإدارة الأصول والمستهلكين وإدارة الثروات. تأسست عام 1869 ويقع مقرها في نيويورك.

 نظرة على أداء سهم جولدمان ساكس

بدأت أسهم البنك بداية واعدة منذ نهاية الشهرالماضي، حيث شهدت ارتفاعًا بنسبة 2.95 ٪ لتصل عند مستويات 314 دولارًا في 4 أكتوبر الماضي، حيث يحاول السوق التخلص من القلق وعدم الاستقرار الذي سيطر وول ستريت في سبتمبر. وقد تم تداول سهم جولدمان ساكس بارتفاع بنحو 1 دولار في نهاية تداولات الأحد الماضي ليستقر عند مستويات 299 دولار.

وعلى الرغم من أن السهم انخفض قليلا عن مستويات 300 إلا أنه لم يهبط دون مستويات 290 دولار منذ بداية العام. كما سجل السهم أعلى مستوى له خلال العام الجاري في يناير الماضي حيث ارتفع لمستويات 407 دولار.

جولدمان ساكس تحقق إيرادات في الربع الثاني تفوق التوقعات

تم الإعلان عن ربحية للسهم بنحو 7.73 دولار أمريكي مقابل توقعات 6.58 دولار أمريكي، كما حققت إيرادات بمقدار 11.86 مليار دولار أمريكي مقابل 10.86 مليار دولار وفقا لتوقعات المحللين مدفوعة بارتفاع بنسبة 55٪ في إيرادات الدخل الثابت.

وحققت عمليات الدخل الثابت للبنك إيرادات بلغت 3.61 مليار دولار، متجاوزة تقديرات StreetAccount البالغة 2.89 مليار دولار. وقد عزا بنك جولدمان ساكس الأداء إلى نشاط التداول “المرتفع بشكل ملحوظ” في أسعار الفائدة والسلع والعملات. وأيضا ارتفعت عائدات الأسهم بنسبة 11٪ لتصل إلى 2.86 مليار دولار ، متجاوزة بذلك تقدير StreetAccount البالغ 2.68 مليار دولار.

يميل بنك جولدمان إلى التفوق في الأداء على البنوك الأخرى خلال فترات التقلب الشديد ، كما يتضح من نتائج الدخل الثابت القوية للشركة.

على غرار المنافسين بما في ذلك جي بي مورجان ومورجان ستانلي، اللذان سجلا انخفاضًا حادًا في عائدات الاستشارات في الربع الثاني، قال جولدمان إن عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية انخفضت بنسبة 41٪ إلى 2.14 مليار دولار، وهي أعلى قليلاً من تقديرات 2.07 مليار دولار. وألقت الشركة باللوم على التباطؤ الحاد في إصدار الأسهم والديون في الربع.

ما الذي يجعلك تستثمر في سهم جولدمان ساكس؟

  • استمرارية ارتفاع الأرباح

 قام أحد أكبر المحللين في  Schaeffer، روكي وايت، بإجراء دراسة تسلط الضوء على أفضل 25 سهمًا أداءا في مؤشر ستنادرز آند بورز منذ 10 سنوات. ووفقًا لتلك البيانات فقد حققت أسهم جولدمان ساكس عوائد إيجابية خلال تسع من هذه السنوات، بمتوسط ​​4٪ شهريًا، مما جعل المحلل يرجحه كأفضل سهم في القائمة.

أيضا في الربع السابق، تجاوزت أرباح جولدمان ساكس تقديرات زاكس كما ذكرنا. وذلك على الرغم تضرر نتائج الشركة من انخفاض عائدات اكتتاب الديون وحقوق الملكية وعائدات الاستحواذات. وبالنظر إلى الأرباع الأربعة الماضية، فقد تجاوزت أرباح الشركة تقديرات الإجماع في ثلاث من تقارير إعلان الأرباح، وبلغت نسبة الارتفاع في الأرباح خلال الأرباع الأربع الماضية 19.4٪ في المتوسط.

  • الارتفاع المتزايد في أسعار الفائدة

 نظرا لمخاوف الاقتصاد الكلي والخوف من الركود المحتمل، بالإضافة للتوترات الجيوسياسية التي أدت إلى عدم اليقين. كل هذا دفع العديد من البنوك المركزية لرفع سعر الفائدة مما أدى إلى زيادة نشاط العملاء وحجم التداول في الربع الثالث. وبالتالي، من المرجح أن يكون تداول السهم أعلى بكثير خلال الربع الشهور القادمة خاصة بعد قرارات رفع الفائدة.

  • فرصة واعدة في المستقبل

يتم تداول سهم جولدمان ساكس بأقل من سبعة أضعاف الأرباح على مدار الـ 12 شهرًا الماضية،
وتبلغ نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة (P / E) 7.92 فقط،
وهو أقل بكثير من متوسطه التاريخي.
أيضا تبلغ نسبة العائد للسعر P / E-to-Growth  نحو 0.59،
مما يعني أنها تتداول أقل بكثير من أرباحها المتوقعة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
فعندما تكون نسبة السعر والعائد والنمو أقل من 1 فهذا يعني أنها مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية،
مما يمثل فرصة للنمو في المستقبل.

توقعات سهم جولدمان ساكس

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

 توقع ديفيد كونراد المستثمرين أن يرتفع سهم جولدمان ساكس بنسبة 45% إلى 429 دولار خلال الأثني عشر شهرا القادمة.
وقد أرجع المحلل توقعه إلى أن السهم يتم تداوله حاليًا بأقل من القيمة الدفترية الملموسة،
مما يجعل هذا السهم جذابًا.

من المتوقع أيضا أن يعلن بنك جولدمان ساكس عن نتائجه المالية للربع الثالث في 21 أكتوبر القادم
وقد أجمع معظم المحللين على أن السهم يمكن أن يحقق ارتفاعا في ربحية السهم بنحو 7.53 دولارًا.

حددت مجموعة Credit Suisse سعرًا مستهدفًا بقيمة 415.00 دولارًا لأسهم البنك في تقرير بحثي يوم الثلاثاء، 19 يوليو. واستنادًا إلى بيانات من MarketBeat، تتمتع أسهم الشركة حاليًا بتصنيف إجماعي “Hold” ومتوسط ​​السعر المستهدف 398.43 دولارًا أمريكيًا.

Previous articleأسهم شوبيفاي وتسلا يجذبان اهتمام المستثمرين بعد تقسيم الأسهم
Next articleسهم أبل يواصل ارتفاعه للجلسة الخامسة تفاؤلا بإعلان الأرباح