مع حلول 2018 العديد من الأخبار والتوقعات لمختلف الشركات بخصوص إطلاق أنواع جديدة من الهواتف الذكية وتطور مستوى التقنية عالميًا. خلال الأشهر الماضية تردد الكثير عن عزم سامسونج طرح هاتف (X) القابل للطيّ وانتشرت صور ومقاطع فيديو لما يمكن أن يكون عليه شكل وتصميم هذا الهاتف، وأواخر الشهر الماضي ذكر في تقرير مصدره كوريا الجنوبية إن سامسونج تعمل على نوعين من الهواتف القابلة للطيّ على أن تعلن عن احدها على الأقل خلال معرض التقنيات والهواتف السنوي الذي يعقد حالياً في مدينة برشلونة الاسبانية وهو الأمر الذي لم يتم.

تردد بأنه سيصل في الربع الثالث من هذا العام، وبالضبط قبل أن يتم الإعلان رسميا عن الهاتف Galaxy Note 8، ولكن هذا ما لم يتحقق في نهاية المطاف. وعلى ما يبدو، هذا بسبب إنشغال الهاتف بجمع المزيد من الشهادات اللازمة من الهيئات التنظيمية المختلفة مثل WiFi Alliance و Bluetouth SIG، والآن هيئة الاتصالات في كوريا الجنوبية قامت بدورها الآن بالمصادقة على الهاتف Galaxy X.

توقعات مواصفات هاتف جلاكسي X

وقد ذكرت التقارير أن الهاتف سيكون بشاشتين جانبيتين مع مفصل بالمنتصف بينهما على طول الهاتف وعملياً سيتشكل الهاتف من ثلاث شاشات الأولى الرئيسية بالواجهة وسيكون معها الهاتف بالشكل التقليدي له وهناك شاشة خلفية تحت الشاشة الرئيسة وهي بالمنتصف حيث مقابلها ستكون الشاشة الثالثة وذلك سيمكن المستخدم من استعمال الهاتف بالوضعية الطبيعية بالشاشة الرئيسية أو يمكن فتحه لتعمل الشاشتين الثانية والثالثة كشاشة واحدة بحجم الأجهزة اللوحية.

وحتى الآن، الرأي السائد هو أن سامسونج سوف تستخدم مواد بلاستيكية لصناعة تلك الشاشة القابلة للطيّ، على الرغم من أن سامسونج طبقت في الماضي عدد من براءات الاختراع لتقنيات متعلقة بالهواتف الذكية القابلة للطيّ، لكن سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كم من هذه التقنيات سيتم تطبيقها على هاتف جلاكسي X.

هل شركة سامسونج هي الشركة الوحيدة التي تنوي إطلاق هذا النوع من الهواتف؟

ربما لن تكون شركة سامسونج هي الوحيدة لإطلاق هاتف ذكي قابل للطيّ، حيث يوجد العديد من العلامات التجارية الأخرى التي تعمل على أجهزة مماثلة، بما في ذلك آبل وLG، ومع ذلك فإن مستخدمي سامسونج ربما يكونوا الأوائل في الحصول على الهواتف الذكية القابلة للطيّ.

وقال رئيس سامسونج “كو دونغ جين” في سبتمبر أن شركته تخطط لإطلاق هاتف ذكي قابل للطيّ في عام2018، وصرحت مصادر داخلية في صناعة الشاشات أن شركة Samsung Display قد تمكنت بالفعل من تطوير لوحة قابلة للطيّ مع انحناء1.0R، مما يعني أنه يمكن طيّها تمامًا للداخل مثل ورقة.

جلاكسيX

 

موعد إطلاق جلاكسي X

حاليًا، تخطط LG أن تكون أول من يطور شاشة قابلة للطيّ مع انحناء 2.5R في عام 2018، في حين أنه من المتوقع أن تكون الشاشة القابلة للطيّ مع انحناء R1.0 جاهزة بحلول عام 2019، وتقول مصادر وتقارير وسائل الاعلام في كوريا الجنوبية أنه من المتوقع تسويق هواتف ذكية بشاشات قابلة للطيّ في العامين المقبلين.

ذكرت بعض التقارير أن هناك سبب واضح يدفع سامسونج لإطلاق هاتف جلاكسي X العام المقبل؛ وهو منع LG من مساعدة آبل في طرح أول هاتف ذكي قابل للطيّ في العالم، فقد قدمت آبل مؤخرًا براءة اختراع لهاتف آيفون قابل للطيّ في الولايات المتحدة، وشركة LG Display ستكون الموردة للوحات قابلة للطيّ لهذا الجهاز.

الانطباعات عن جلاكسيX

لشركة سامسونج باعٌ طويل في تصميم الهواتف القابلة للطيّ قبل ظهور الهواتف الذكية، حيث كانت تنافس أجهزة نوكيا وموتورولا في ذلك الوقت، فبل نحو 7 سنوات، كان تصميم الهواتف القابلة للطيّ ثورة في شكل الهواتف النقالة، والتي كانت ثابتة التصميم؛ شاشة بالأعلى ولوحة مفاتيح بالأسفل، مع تغييرات بسيطة في اللون وبعض التفاصيل، لكن مثّلت الهواتف القابلة للفتح والإغلاق، وكذا الهواتف ذات لوحات المفاتيح المتحركة شبيهة الحواسيب المحمولة، ثورة شكلية في عالم الهواتف، كان هذا بالطبع قبل ظهور الهواتف الذكية وانتشارها كالنار في الهشيم مع بداية العقد الحالي.

وفي الوقت الراهن؛ يعتبر تطور نوعية الهواتف مرغوبًا لدى الجميع بالطبع، فإطلاق هاتف بهذه المواصفات لا شك بأنه سيحدث ثورة كبيرة في عالم الهواتف. العديد بانتظار أخبار جلاكسي X وفي ترقبٍ مستمر لإطلاقه رسميًا.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة