كيف تستثمر مبلغ صغير من المال؟، سؤال مهم بالنسبة للمستجدين في عالم المال والأعمال الذين يبحثون عن أفضل طرق استثمار المال البسيط، والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى مضاعفة وتنمية ثروتهم.

وعند بدء الاستثمار، يعتقد الكثيرون أنهم بحاجة لمبلغ كبير من المال، لكن هذا الأمر غير صحيح، فهناك الكثير من الأفكار الاستثمارية التي يمكن تنفيذها بمبالغ نقدية بسيطة، فالأمر مرتبط بالأداة المالية التي تختارها بغض النظر عن حجم أو مقدار المال المتاح أو اللازم لبدء الاستثمار.

ويرغب معظم المستثمرين في القيام باستثمارات بطريقة تجعلهم يحصلون على عوائد عالية في أسرع وقت ممكن دون المخاطرة بفقدان المبلغ الأصلي، وهذا ما يدفعهم دائماً عن أفضل طرق استثمار المال بهدف مضاعفة ثروتهم في غضون أشهر أو سنوات قليلة مع القليل من المخاطر أو بدونها.

في الواقع، لا يوجد منتجات استثمارية تعطي عوائد عالية وفي الوقت نفسه تكون منخفضة المخاطر، إذ توجد علاقة عكسية بين مخاطر الاستثمار والعائدات، لذا عند اختيار وسيلة الاستثمار، يجب عليك الموازنة بين مدى قدرتك على تحمل المخاطر، والمخاطر المرتبطة بالمنتج أو الأداة قبل الاستثمار.

وقد ترتفع نسبة مخاطر الاستثمار في بعض الأدوات المالية التي تتمتع بالقدرة على تحقيق عوائد عالية، في حين أن بعض الاستثمارات تأتي مع مخاطر منخفضة وبالتالي عوائد أقل.

أفتح حساب تجريبي قبل البدأ بالاستثمار وأضف الى حسابك 50,000 دولار وهمية

saudi conference,

كيف تستثمر مبلغ صغير يتراوح بين 500 و 5000 آلاف دولار؟

قبل أن تعرف كيف تستثمر مبلغ صغير، عليك أن تدرك بدايةً أنه من خلال ميزانية صغيرة يمكنك بناء محفظة استثمارية قوية ومتوازنة، وان مفتاح بناء الثروة هو تطوير عادات جيدة تساعدك على تحسين وضعك المالي.

وسواء كانت البداية مع 500 دولار أو 5000 دولار، أو ما بين ذلك، فأساس النجاح يكمن في اختيار الاستثمارات التي تقدم أعلى قيمة لكل دولار.

وبهذا المبلغ يمكنك وضع أموالك في صناديق الاستثمار، وقد تفضل كأغلب المستثمرين التوجه نحو سوق الأسهم الذي تمكن عبر فترات طويلة من تحقيق عوائد عالية تتراوح بين 8% و13%، لكن عليك الحذر من مستوى مخاطر الاستثمار يحمله هذا النوع من الأصول.

ورغم أن صناديق الاستثمار المتبادل نوعاً شائعاً للاستثمار، لكن صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) استطاعت أن تحظى بشعبية كبيرة وسريعة بسبب انخفاض التكلفة والتعامل الضريبي الأفضل.

من جهة أخرى تعد خطة إعادة استثمار الأرباح أو DRIP، بديل آخر رائع منخفض الرسوم، إذ تسمح لك الشركات بشراء أسهمها وإعادة استثمار الأرباح عبر شراء أسهم إضافية أو أسهم كسرية.

وعليه بمبلغ 500 دولار يمكن للمستثمرين شراء أسهم بخصم وبدون دفع عمولة مبيعات إلى وسيط.

فرص أكبر مع ارتفاع قيمة مبلغ الاستثمار

في حال ارتفاع قيمة أموالك لتتراوح بين 1000 و 5000 دولار، تتسع مجموعة خياراتك الاستثمارية ومنها الصناديق التي تتعقب مؤشر سوق أو قطاع معين، مثل داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز 500.

ومن الممكن أن تؤدي عمليات شراء الأسهم الفردية إلى عوائد أعلى للمستثمرين الذين يتمتعون بقدر أكبر من تحمل المخاطر، على عكس خطة إعادة استثمار الأرباح يمتلك المستثمرين خيار الحصول على أرباحهم على شكل دفعات نقدية أو إعادة استثمارها لشراء أسهم إضافية.

وكلما زادت قيمة المبلغ الذي ستبدأ به الاستثمار عليك اختيار الأداة المالية التي تلاءم هدفك وقدرتك على تحمل المخاطر، فمثلاً يمكنك توظيف مبلغ 2500 أو 300 دولار في شهادات الإيداع أو استخدامها لشراء أذون خزانة قصيرة الأجل، ورغم أن إمكانات النمو محدودة مع هذه الأنواع من الاستثمارات، ولكن العوائد مضمونة إلى حد ما.

ابدأ الاستثمار على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مع ألفكسو

الاستثمار في سوق العقارات

أصبحت العقارات من الخيارات المهمة المتاحة أمامك حين تفكر كيف تستثمر مبلغ صغير من المال، وقد يعتقد البعض أنها تتطلب مبلغ 5000 دولار أو ما يزيد، لكن خلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت طريقة جديدة للاستثمار في العقارات خفضت مستوى الدخول إلى 1000 دولار فقط.

ومع ظهور منصات التمويل الجماعي بات بإمكان المستثمرين المعتمدين وغير المعتمدين إضافة ممتلكات عقارية إلى محافظهم، فالتمويل الجماعي يشبه إلى حد كبير الإقراض بين الأقران، وبمبلغ أقل من 1000 دولار يمكن لأي شخص أن يكون مالكاً في عقار ما، دون الحاجة لأن يكون مستثمراً معتمداً.

ومن أهم منصات التمويل الجماعي العقاري، منصة RealtyMogul، والتي تقدم مجموعة متنوعة من العقارات، بما في ذلك السكنية، متعددة الاستخدامات، التجارية، كما تتيح خيار البيع بالتجزئة، ودون فرض أي رسوم على المستثمر.

وتعد Fundrise أيضاً واحدة من أكثر منصات التمويل الجماعي العقاري شعبية، إذ تضع حد أدنى للاستثمار يبلغ 500 دولار أمريكي وتكاليف رسوم تتراوح بين 0-3%، كما أنها لا تتطلب منك أن تكون مستثمراً معتمداً.

كما تعد صندوق الاستثمار العقاري (REIT) خياراً جيداً، إذ تدفع 90% من دخلها للمستثمرين كأرباح سنوية.

السلع والمعادن الثمينة

تعد المعادن الثمينة من الطرق الشائعة لبدء الاستثمار، خصوصاً الاستثمار في الذهب الذي ارتفع سعره على مدار السنوات الثلاثين الماضية بنسبة 335%.

كما يمكنك الاستثمار في السلع الأساسية مثل النفط والغاز الطبيعي وغيرها من خلال العقود الآجلة، إذ تعتمد على العرض والطلب لدفع سعر السلعة إلى أعلى مما دفعته مقابل ذلك، بمعنى أنك تحقق الأرباح إذا كان سعر السوق أعلى من السعر الذي حددته في العقد المستقبلي.

وتدخل العملات الرقمية المشفرة أيضاً ضمن مجال السلع التي يمكن الاستثمار فيها، فباستطاعتك شراء بتكوين ولتكوين وإيثوريوم بتكوين كاش وغيرها من العملات التي لا تعد ولا تحصى.

ختاماً، تتنوع أدوات الاستثمار مع توافر العديد من منصات التداول عبر الانترنت ما يجعل التطبيق أسهل من أي وقت مضى، كل ما عليك القيام به هو البدء في مكان ما، وسيصبح الاستثمار أسهل مع مرور الوقت وستتمكن من بناء مستقبلك المالي بنفسك.

والشيء المهم الذي يجب تذكره، ان معرفة أفضل طرق استثمار المال أو كيف تستثمر مبلغ صغير، يحتاج منك الكثير من البحث والقراءة حول ما تريد الاستثمار فيه، وان ملماً بجميع أهدافك ومستوى مخاطر الاستثمار المحتملة.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة