هل يمكن أن تستعيد العملات الرقمية ارتفاعها خلال 2023؟

112

في عام 2022، تعرض سوق العملات الرقمية لضربة قوية بسبب الأخبار السلبية، وانخفضت قيمة العملات الرقمية من الذروة البالغة 3 تريليون دولار في نوفمبر 2021 إلى أقل من 1 تريليون دولار بعد عام واحد فقط. وقد أدى الانخفاض الأخير إلى انهيار بورصة العملات المشفرة FTX، مما أدى لانخفاض القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 830 مليار دولار. والآن، هل سنكون على وشك حدوث تحول للعملات الرقمية في 2023، وبالتالي يمكن أن تكون الآن فرصة للشراء قبل أن ينتعش سوق العملات المشفرة؟ تابعوا القراءة معنا لمعرفة أسباب انخفاض سوق العملات المشفرة، وما يمكن للمستثمرين القيام به للاستعداد للانتعاش.

ما الذي تسبب في انخفاض أسعار العملات الرقمية؟

يرجع سبب انخفاض العملات الرقمية إلى مزيج من الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، بداية من الحرب في أوكرانيا، إلى الارتفاع المستمر في معدلات التضخم، والارتفاعات الكبيرة في أسعار الفائدة وتباطؤ نمو الوظائف. لذا يمكن أن نقول أن هناك موجة من الأخبار الكلية التي غذت حالة عدم اليقين وأدت إلى موجات متتابعة من عمليات البيع.

يقول ماركوس سوتيريو، المحلل في GlobalBlock، وهو وسيط أصول رقمية “الضعف المستمر في سوق العملات المشفرة يرجع إلى موقف الاحتياطي الفيدرالي والرفع المستمر في أسعار الفائدة، الأمر الذي أدى إلى سحب السيولة من السوق”. ويضيف أن الأسواق كانت تنظر إلى العملات المشفرة كأصل عالي المخاطر، “وبالتالي يتم بيع هذه الأصول عندما تتأزم الظروف المالية”.

وهناك سبب آخر أيضا وهو الارتباط بين أسواق الأسهم وأسواق العملات المشفرة. ففي السابق، كان الاثنان غير مرتبطين في الغالب، وكان هذا الاختلاف بينهما سببا في اللجوء للعملات المشفرة كملاذ آمن بالنسبة للعديد من المستثمرين، لكن الآن أصبح الأثنان مرتبطين ببعض.

يقول دان أشمور، المحلل في موقع الأخبار التجارية CoinJournal: “ارتفعت علاقة سوق العملات المشفرة بأسواق الأسهم بشكل كبير هذا العام.

ما الذي يجعل العملات الرقمية تستقر في 2023؟

يقول سوتيريو إن الاتجاه الهبوطي الكبير في السوق يمكن أن ينتهي عندما يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة مؤقتًا أو يتجه إلى خفضها” ولكنه يرجح أن يقوم الاحتياطي بالاحتمال الثاني وليس الأول.

وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بموعد حدوث ذلك، نظرًا لأنه يعتمد على مدى تحسن البيانات الاقتصادية خلال الأشهر المقبلة، إلا أن سوتيريو يعتقد أن منتصف العام المقبل هو وقت معقول حيث تهدأ حالة عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي، خاصة فيما يتعلق بالتضخم. ويتوقع أيضا بعض التحسن في السوق في الأيام المقبلة على الرغم من اضطراب الاقتصاد الكلي، لأن العملات المشفرة تعرضت لمزيد من الأخبار السلبية في الأسابيع الأخيرة دون مزيد من التراجع، مما يشير إلى احتمالية ارتداها للأعلى.

ويقول محلل آخر إنه لكي يهدأ التقلب، يجب السيطرة على التضخم ويجب أن تستقر أسواق النفط- التي لا تزال تتأثر بالحرب في أوكرانيا.

هل ترتفع أسعار العملات الرقمية في 2023؟

على المدى القصير، قد يكون هناك بعض الاستقرار في أسواق الأسهم والعملات المشفرة بسبب احتمال التحسن في الاقتصاد، كما يقول المحلل سوتيريو.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

لكن المحللة أشمور كانت أقل تفاؤلا على المدى القصير وهي متفائلة على المدى الطويل. لذا تقول: “على المدى القصير، لا يوجد هناك توقعات مضمونة خاصة في خضم أزمة الطاقة، واستمرار التضخم والحرب في أوروبا. لكن على المدى الطويل، من المرجح أن تتعافى فقط بعض العملات الرقمية القوية مثل البيتكوين والإيثريوم.

ما هي العوامل التي تدفع العملات الرقمية للارتفاع في عام 2023؟

  • قبول الدفع بالعملات الرقمية

في عام 2023، نتوقع أن نرى عددًا متزايدًا من المؤسسات المالية التي ستقبل العملة المشفرة كشكل من أشكال الدفع، ومؤخرا قالت Mastercard إنها حريصة على البدء في تقديم خطط لجعل العملة المشفرة “طريقة يومية للدفع” ، بينما أعلنت Google عن شراكة مع Coinbase، مما يسمح للعملاء بالدفع مقابل بعض الخدمات السحابية باستخدام العملة المشفرة في أوائل العام المقبل.  ومع دخول الشركات الضخمة مثل جوجل، نتوقع انضمام المزيد من البنوك ومقدمي الخدمات المالية إليهم.

  • تنظيم سوق العملات الرقمية

إن تنظيم العملات المشفرة يعتبر خبرا سارا، وذلك خلافًا للاعتقاد السائد، حيث أن زيادة التنظيم يمكن أن يسرع من انتعاش العملة المشفرة، لأنه سيمنح المزيد من الثقة لتلك العملات، حيث ينتظر العديد من المستثمرين المؤسسيين مزيدًا من الوضوح التنظيمي قبل الشراء. وإذا زادت عمليات الشراء، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار العملات المشفرة.

Previous articleتعرف على أسباب الدولار القوي وأهم آثاره الاقتصادية بالنسبة لدول العالم
Next articleإلى أين يتجه النفط خلال 2023 بعد الانخفاضات المتتالية للأسعار؟