أسعار النحاس تصل لأعلى مستوياتها منذ 2020، هل تواصل الارتفاع؟

29

كان النحاس من بين السلع التي وصلت إلى مستويات قياسية مرتفعة منذ بدء الوباء، حيث أدى تباطؤ إنتاج النحاس في السنوات الأخيرة إلى نقص مع ارتفاع الطلب بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى ساهمت في ارتفاع أسعار النحاس. وفيما يلي سنلقي نظرة على تلك الأسباب بالتفصيل.

نظرة على أسعار النحاس

ارتفعت أسعار النحاس بنسبة 125٪ عن أدنى مستوياتها في مارس 2020، حيث اتبعت وتيرة النمو في الصين ، والتي انتعشت في النصف الثاني من عام 2020 والنصف الأول من عام 2021. و قد سجل سعر النحاس وفقا لنهاية تعاملات أمس،السبت، نحو 4.72 دولار للرطل. وقد وصل سعر النحاس لأعلى مستوياته في 4 مارس الماضي عند مستويات 4.94 دولار للرطل وذلك على خلفية انخفاض المخزونات العالمية.

أسباب ارتفاع أسعار النحاس

  • انخفاض معدل النمو في إمدادات النحاس

على مدى العقود الثلاثة الماضية، انخفض معدل التعدين للنحاس بشكل أبطأ بكثير من المعادن الأخرى. ففي حين ارتفع معدل تعدين النحاس بنسبة 123٪ فقط. فإنه خلال نفس الفترة، نما إنتاج الألمنيوم بنسبة 256٪ وارتفع إنتاج خام الحديد بنسبة 257٪.

وقد نتج هذا النمو البطيء في إمدادات النحاس عن مجموعة من العوامل، أهمها انخفاض أسعار النحاس بنسبة 58٪ بداية  من عام 2010، حيث انخفضت بالقرب من تكلفة إنتاج المعدن، مما أدى إلى تثبيط الاستثمارات الجديدة في المناجم ومنشآت معالجة الخامات.

  • ارتفاع أسعار النفط

يعد تعدين وتنقية المعادن عملاً كثيفًا للطاقة أي يستهلك الكثير من النفط الذي ينتج الطاقة اللازمة للتعدين. وهذا السبب هو الذي يفسر اتجاه أسعار النفط وأسعار النحاس في نفس الحركة، وخاصة سعر خام غرب تكساس الوسيط. لذا فإن ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي جعلت تعدين النحاس وتكريره أكثر تكلفة.

ومع ذلك، قد يؤدي الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز الطبيعي في عام 2021 إلى زيادة الطلب على النحاس من خلال زيادة الاهتمام بالتقنيات البديلة مثل الرياح والطاقة الشمسية والبطاريات والمركبات الكهربائية، وهذا يعني استخدام النحاس بشكل مباشر أو غير مباشر في صناعة ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات وغير ذلك، خاصة في أوروبا وآسيا، اللاتي تضمان 75٪ من سكان العالم، حيث ارتفعت فيهما أسعار الغاز الطبيعي ثمانية أضعاف عن الأسعار في أمريكا الشمالية.

  • التحول للطاقة النظيفة

قد يؤدي تحول الطاقة إلى الطاقة النظيفة إلى زيادة الطلب على النحاس والمعادن الأخرى مثل الليثيوم والكوبالت. في خلال العقد الماضي، انخفضت تكلفة الطاقة الشمسية بنسبة 70٪ تقريبًا بينما انخفضت تكلفة البطاريات بمقدار مماثل. وإذا استمرت هذه الاتجاهات خلال العقود القليلة القادمة، فسيكون من الممكن تخيل مستقبل يتسم بوفرة الطاقة الخالية من الكربون، ولكنها تتطلب الكثير من الأسلاك النحاسية.

وفي الواقع، أصبح الانتقال واضحًا بالفعل، حيث ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 160٪ في جميع أنحاء العالم في عام 2021 لتصل إلى 2.6 مليون سيارة. كما انخفضت تكلفة المركبات الكهربائية بسرعة، وقد تصبح أقل تكلفة من المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق بحلول النصف الثاني من عشرينيات القرن الحالي.

  • نفوذ الصين

تشتري الصين كل عام حوالي 40٪ -50٪ من النحاس المستخرج.
يستخدم بعض النحاس الخام محليًا، بينما يتم إعادة تصدير جزء كبير منه في مكونات سلع وسيطة أو تامة الصنع.
لذا غالبًا ما ارتبطت وتيرة النمو في قطاع التصنيع في الصين ارتباطًا وثيقًا بالسعر الحالي للنحاس.

  • الحرب الروسية الأوكرانية

قد تكون مكاسب النحاس الأخيرة ردًا على الصراع الروسي الأوكراني. أنتجت روسيا 850 ألف طن من النحاس في عام 2021 ، أي حوالي 5٪ من الإجمالي العالمي. وبالتالي فإن جزء من إمدادات النحاس تعتبر في خطر بما يهدد جانب العرض مع تزايد الطلب.

هل تواصل أسعار النحاس صعودها؟

على الرغم من أن الاقتصاد الصيني لا يزال ينمو، إلا أنه يواجه عدة رياح معاكسة بما في ذلك تلك التي تأتي من ارتفاع أسعار المواد الخام، وانخفاض أسعار المساكن، وتباطؤ نمو الصادرات ، وارتفاع الديون، وتفشي فيروس كورونا.
وإذا استمر نمو الصين في التباطؤ،
فقد يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر تعرض أسعار النحاس للضغط في وقت لاحق من هذا العام أو في عام 2023.
ومع ذلك، إذا استمرت أسعار النحاس في الارتفاع، على الرغم من تباطؤ النمو المحتمل في الصين،
فقد يكون انتقال الطاقة المذكور أعلاه هو السبب وراء ذلك.

توقعات أسعار النحاس

رفعت لجنة النحاس التشيلية (Cochilco) يوم الخميس الماضي توقعاتها لأسعار النحاس لعام 2022 إلى 4.40 دولار للرطل،
وسط ندرة ملحوظة بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.
و Cochilco قد حافظت على السعر المتوقع للنحاس عند 3.95 دولار للرطل.
وقالت اللجنة إن الارتفاع يتأثر بعوامل اقتصادية.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

قال فيكتور جاراي، منسق أسواق التعدين في Cochilco،
إن التوقعات الصعودية يمكن تصحيحها في الأشهر المقبلة إذا أدت الحرب في أوكرانيا إلى تقييد إمدادات النحاس الروسية أو زيادة أسعار النفط والطاقة.

بالنسبة لعام 2023 ، توقعت Cochilco سعرًا قدره 3.95 دولارًا للرطل، ارتفاعًا من 3.80 دولارًا في يناير.
وتوقعت أن يبلغ إنتاج النحاس في تشيلي 5.78 مليون طن لعام 2022 ،
بزيادة قدرها 2.6٪ على أساس سنوي.
وتوقعت أن يشهد السوق العالمية للنحاس المكرر عجزًا هذا العام قدره 104000 طن.

وقد توقع جولدمان ساكس ارتفاع أسعار النحاس فوق 5 دولارات للرطل، أو 11000 دولار للطن.

Previous articleتعدين البيتكوين بدون كهرباء نقطة بيضاء في مستقبل العملات الرقمية
Next articleتقسيم سهم شوبيفاي ، وارتفاع متوقع لسعر السهم