سعر سهم كوكاكولا يجذب أنظار المستثمرين في 2022

244

سهم كوكاكولا وارتفاعات ممتازة خلال 2021
حققت كوكاكولا نتائج مبهرة في الربع الثالث من السنة المالية على الرغم من ارتفاع حالات COVID-19 وما ترتب عليه من نقص العمالة وكذلك نقص العرض.

نبذة تعريفية عن شركة كوكاكولا

الاسم :  Coca-Cola Bottling Co.
المجال : هي شركة مشروبات أمريكية
التأسيس : تأسست الشركة في 29 يناير 1892
المقر الرئيسي :  أطلنطا، جورجيا، الولايات المتحدة
سعر سهم كوكاكولا :  607 دولار
رمز التداول : COKE
القيمة السوقية : ٥٫٧٥ مليار دولار

نظرة على سعر سهم كوكا كولا

أغلق سعر سهم كوكا كولا عند 607 دولارًا في جلسة التداول الأخيرة، أمس، الأربعاء. وقد ارتفعت أسهم أكبر شركة مصنعة للمشروبات في العالم بنسبة 3.38٪ خلال الشهر الماضي. وبذلك تجاوزت هذا مكاسب قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 2.7٪ في حين خسر S&P 500 بنسبة 0.91٪ في ذلك الوقت.

finviz dynamic chart for  ko

يُذكر أن أسهم كوكا كولا اكتسبت نحو 7% خلال العام الماضي مقابل 5% مكاسب في صناعة المشروبات الغازية. وسوف يتجه سهم كوكا كولا إلى إظهار القوة مع اقتراب الشركة من إصدار أرباحها التالية.

ما هي أسباب ارتفاع سعر سهم كوكاكولا في 2021؟

قامت شركة Coca-Cola في وقت سابق من هذا العام بتمرير ارتفاع تكاليف السلع الأساسية إلى المستهلكين. وانعكس ذلك في صورة زيادة بنسبة 6٪ في صافي الإيرادات على أساس سنوي. وعلى الرغم من هذه الزيادات في الأسعار؛ ظل المستهلكون مخلصون للعلامة التجارية للشركة وهو ما انعكس في ثقة المستثمرين في السهم.

التقليل من حالة عدم اليقين من فيروس كورونا في الأسواق وزيادة المبيعات لشركات التعبئة بشكل عام أدى أيضا إلى ارتفاع صافي إيرادات الشركة لتسجل أعلى من مستويات ما قبل COVID-19 التي تم الإبلاغ عنها في عام 2019. وهذا يوضح أن الشركة قد تعافت تمامًا من تأثير الوباء على أعمالها.

العوامل المؤثر على أداء سعر سهم كوكاكولا في الأشهر المقبلة:

  • الأداء المالي القوي

فقد ارتفع صافي إيرادات شركة كوكا كولا بنسبة 16٪ على أساس سنوي إلى 10 مليارات دولار في الربع المالي الثالث، الذي انتهى في 28 نوفمبر الماضي. كما نما الدخل التشغيلي للشركة بنسبة 26٪ على أساس سنوي إلى 2.90 مليار دولار، في حين جاء صافي دخلها 2.82 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة سنوية قدرها 18.2٪. وبلغت أرباح السهم 0.65 دولار أمريكي، بزيادة قدرها 18٪ على أساس سنوي.

جدير بالذكر أن شركة Coca-Cola تدفع حاليًا عائد توزيعات أرباح بنسبة 3.1٪ ، وهو أكثر من ضعف عائد S&P 500 الضئيل البالغ 1.3٪.

  • إطلاق منتجات جديدة من Coca-Cola

طرحت الشركة مؤخرًا منتج Coca-Cola Zero Sugar الجديد في أكثر من 50 دولة. ووفقًا لما قاله رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي جيمس كوينسي خلال مكالمة الأرباح الأخيرة للشركة فإن عمليات إطلاق منتجات Coca-Cola ونهجها في التسويق يظهر إشارات على أنها بدأت تؤتي ثمارها في الأرباع الأخيرة، وهذا هو سبب توقع المحللين أن نمو أرباحها السنوية سيتسارع إلى ما يقرب من 10٪ خلال السنوات الخمس المقبلة.

  • سعي الشركة للتنويع في أعمالها

من بين عمليات الاستحواذ الأكثر شهرة من كوكا كولا كان الاستحواذ على شركة  Topo Chico ومقرها المكسيك في عام 2017 في محاولة للتنافس في سوق المياه المعدنية الفوارة. وقد أصبح Topo Chico أيضًا أساسًا للانتقال إلى سوق المشروبات الكحولية في وقت سابق من هذا العام.

علاوة على ذلك، زادت شركة Coca-Cola من استثماراتها في مشروبات الطاقة من خلال شراء 85٪ من BodyArmor التي لم تكن تمتلكها بالفعل مقابل 5.6 مليار دولار نقدًا. هذا إلى جانب مشروب Powerade الرياضي والذي ساعد شركة Coca-Cola في السيطرة على حوالي 22 ٪ من هذا السوق.

  • توقعات المحللين الإيجابية

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

بالنسبة للسنة المالية القادمة، يتوقع المحللون نمو العائد على السهم وإيراداته بنسبة 17.4٪  و 15.5٪ على التوالي، على أساس سنوي إلى 2.29 دولار و 38.13 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينمو العائد على السهم بنسبة 9.7٪ سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويتوقع محللو وول ستريت أن يصل سعر سهم كوكا كولا إلى 62 دولارًا على المدى القريب، مما يشير إلى ارتفاع محتمل بنسبة 7.3٪.

التقييم الحالي لسعر سهم كوكاكولا

وأخيرًا، دعونا نلقي نظرة على التقييم الحالي لسهم شركة Coca-Cola. ورغم أن نسبة السعر إلى الأرباح بالنسبة للسهم تعتبرأقل قليلاً من أرباح منافستها PepsiCo؛ إلا أنها تتوافق مع المتوسط التاريخي للشركة. وتبلغ نسبة السعر إلى الأرباح لكوكاكولا 28.

ونظرًا لأن أسهم كوكاكولا ارتفعت بنسبة 7٪ فقط خلال الاثني عشر شهرًا الماضية،
فقد لا يثيرالسهم إعجابًا للمستثمرين.
ومع ذلك، فإن توزيعات الأرباح السخية والمتنامية تعتبر جاذبة للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة. حيث رفعت الشركة توزيعات الأرباح للمساهمين لمدة 59 سنة متتالية.

Previous articleعملة الدوجكوين تقود مكاسب العملات المشفرة، فهل تواصل ارتفاعها في 2022؟
Next articleمستقبل التداول في 2022 إلى أين تتجه الأسواق؟