سهم شيفرون يواصل ارتفاعه مع استمرار ارتفاع أسعار النفط

113

حقق سهم شيفرون أداءا بارزًا منذ بداية هذا العام، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط إلى اتجاه المستثمرين نحو أسهم النفط والغاز كملاذًا آمنا وسط التقلبات الأخيرة، كما ساعدت أرباح الربع الأول التي عززتها أسعار النفط أيضا على ارتفاع سهم شيفرون إلى مستوى جاذب للمستثمرين. فهل يجب شراء سهم شيفرون الآن؟ وما التوقعات المستقبلية للسهم؟

نبذة عن شركة شيفرون

تعمل شركة شيفرون في عمليات متكاملة للطاقة والكيماويات في جميع أنحاء العالم.
تشارك في التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وتطويره ونقله،
كما تقوم بتكرير النفط الخام إلى منتجات بترولية؛ وتسويق النفط الخام والمنتجات المكررة وزيوت التشحيم؛
ونقل النفط الخام والمنتجات المكررة عن طريق خطوط الأنابيب والسفن البحرية.

تمتلك شركة شيفرون أيضا بصمة في مجال الطاقة المستدامة من خلال عملياتها في مجال الرياح، والهيدروجين، والوقود الحيوي وخلايا الوقود، إلي جانب الطاقة الحرارية الأرضية. كانت الشركة تُعرف سابقًا باسم شركة ChevronTexaco Corporation وغيرت اسمها إلى شركة Chevron Corporation في عام 2005. تأسست الشركة في عام 1879 ومقرها في سان رامون، كاليفورنيا.

تبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 350 مليار دولار، ويتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك تحت الرمز CVX.

نظرة على أداء سهم شيفرون

ارتفع سعر سهم شيفرون هذا العام بنسبة 21٪، ليصل إلى 144.77 دولارًا للسهم وقت كتابة تلك السطور. وهذا أداء مثير للإعجاب بالنظر إلى عمليات بيع الأسهم التي تجتاح الأسواق، حيث انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 15٪ تقريبا هذا العام.

وبالنظر إلى أداء السهم خلال عام واحد، فقد ارتفع بنسبة 40% من 28 يونيه الماضي، كما حقق ارتفاعا بنسبة قاربت 80% خلال الخمس سنوات الماضية، مما يدل على أنه من الأسهم التي حققت نموا كبيرا حتى في أوقات الأزمات.

وقد وصل السهم لأعلى مستوياته في بداية الشهر الجاري، حيث لامس مستويات 180 دولار، لذا من المرجح أن يعاود الوصول لتلك المستويات مجددا.

شيفرون تحقق أرباحا قياسية

ارتفعت أسعار النفط في الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من 100 دولار للبرميل من أقل من 72 دولارًا في نهاية عام 2021. ونتيجة لذلك، فقد عززت تلك الأسعار من أرباح شركات النفط، حيث أعلنت أكبر شركات النفط الأمريكية، شيفرون، عن أرباح قوية للربع المنتهي في مارس الماضي.

 وبلغت الإيرادات للربع الأول المنتهي في مارس، نحو 54.4 مليار دولار، ارتفاعًا من 32 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي 2021. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 70٪ على أساس سنوي. وقفزت ربحية السهم الواحد إلى 3.25 دولار للسهم من 90 سنتًا، أي بزيادة قدرها 261٪.

وقد بلغ إجمالي أرباح عمليات استكشاف وإنتاج الشركة في الولايات المتحدة نحو 3.24 مليار دولار في الربع الأول، ارتفاعًا من 941 مليون دولار في العام السابق. وتضاعف التدفق النقدي من العمليات تقريبًا إلى 8.1 مليار دولار في الربع الأول ، بينما بلغ التدفق النقدي الحر 6.1 مليار دولار.

هل يعتبر سهم شيفرون جديرا بالاستثمار؟

بغض النظر عن الارتفاع المستمر في سهم شيفرون والأرباح القياسية التي تحققها الشركة، إلا أن سهم شفرون يعتبر استثمارا رائعا؛ وذلك لعدة أسباب نذكرها:

  • اتجاه الشركة لخفض كثافة الكربون

اتجهت شركة شيفرون في السنوات الماضية، مثلها مثل الكثير من شركات النفط والبتروكيماويات، إلى خفض كثافة الكربون في عملياتها، وكذلك تنمية الأعمال في الطاقة المتجددة والهيدروجين.

وفي هذا الصدد، قال نائب الرئيس التنفيذي لشيفرون، جاي جونسون:

“نحن ننفذ مشروعات لخفض كثافة الكربون للتقدم نحو هدفنا للحياد الكربوني بحلول عام 2050. بالإضافة إلى ذلك، قدّمت الشركة تحديثات في مشروعات الوقود المتجدد والهيدروجين.”

  • صفقات الاستحواذ وتوسع الشركة

أعلنت شيفرون في 28 فبراير الماضي عن عقد اتفاقية نهائية لتستحوذ بموجبها على الأسهم القائمة في شركة “رينوابل إنرجي غروب” وذلك مقابل 61.50 دولارًا للسهم، بعلاوة تبلغ قرابة 57% على متوسط 30 يومًا.

ومن المتوقع أن تعزز الصفقة هدف شيفرون الذي يطمح إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للوقود المتجددة إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2030، وكذلك توفير إمدادات إضافية من المواد الأولية، ومنشآت المعالجة الأولية، بحسب ما جاء في موقعها الرسمي.

وقد وافقت شيفرون على الاستحواذ على مجموعة من الشركات التي تعمل في الطاقة المتجددة ووقعت مشروعًا مشتركًا مع Bunge لتطوير مواد أولية للوقود المتجدد لدعم إنتاج الوقود المتجدد في المستقبل.

  • أسعار النفط

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

فقد كانت أسعار النفط المرتفعة كما ذكرنا بالأعلى، حافزًا رئيسيًا لشركة شيفرون هذا العام، حيث ارتفع النفط الخام بأكثر من 55٪ منذ بداية العام. ومع استمرار ارتفاع الطلب واستمرار الغزو الروسي لأوكرانيا؛ فمن المتوقع أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها، مما يدعم سهم شيفرون.

توقعات سهم شيفرون

السعر المستهدف الحالي لإجماع المحللين بالنسبة لسهم شيفرون هو 180.48 دولارًا، وهو أقل بنسبة -0.4٪ من آخر سعر تم تداوله لشيفرون عند 181.13 دولارًا في 8 يونيو 2022.

يعتقد بعض محللي وول ستريت، أن سعر سهم الشركة قد ينخفض ​​بنسبة -22٪ إلى 142 دولارًا. لكن من ناحية أخرى، يرى محللين آخرين أن سهم شيفرون سيرتفع بنسبة + 18٪ إلى 213 دولارًا.

Previous articleسهم تسلا يستجيب للمحفزات الإيجابية ويتجه للارتفاع بعد قرار تقسيم الأسهم
Next articleالاسترليني دولار يحاول الصعود وسط ضغوط البريكست والتضخم والاستقالات