سهم بوينج يشهد ارتفاعا طفيفا بعد إعلان الشركة عن خطة 2022

472

شهدت شركة بوينج انتعاشًا حادًا في إيراداتها وتسليم الطائرات التجارية في الأرباع الأخيرة بعد عامين من الانخفاضات بسبب جائحة COVID-19، وإيقاف تشغيل طائرة 737 MAX، والتحقيقات في مشاكل الجودة في الشركة. فماذا إذن عن توقعات سعر سهم بوينج؟

نبذة تعريفية عن شركة بوينج

تقوم شركة بوينج بتصميم وتطوير وتصنيع الطائرات التجارية والطائرات العسكرية والأقمار الصناعية في جميع أنحاء العالم. تعمل الشركة من خلال أربعة قطاعات: الطائرات التجارية؛ الدفاع والفضاء والأمن؛ الخدمات العالمية ؛ وبوينج كابيتال. تأسست الشركة عام 1916 ومقرها شيكاغو، إلينوي. تبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 112 مليار دولار، ويتم تداول أسهمها في بورصة نيويورك تحت الرمز BA.

نظرة على سعر سهم بوينج

كانت أسهم بوينج في الاتجاه الصعودي خلال الأسابيع الأربعة الماضية بعد انتعاشها من أدنى مستوى لها في 13 شهرًا عند 185 دولارًا. لكن على الرغم من ذلك؛ كان أداء بوينج خلال الشهر الماضي دون القطاع الصناعي، حيث تراجعت أسهم بوينج ما يقرب من 8٪ ، بينما تراجعت ETF للقطاع الصناعي بنسبة 6.2٪.

finviz dynamic chart for  ba

وكان السهم قد انخفض بنسبة 1.1٪ في السوق الأولي يوم الخميس الماضي؛ وذلك بعد أن أفصحت الشركة عن نتائج أرباح الربع الرابع. لكن أسهم بوينج عاودت الارتفاع بنسبة 0.6٪ في تعاملات ما قبل السوق يوم الجمعة الماضية، بعد أن قالت شركة الطيران والدفاع العملاقة إنها تلقت طلبًا بقيمة 1.4 مليار دولار من شركة الخطوط الجوية الصينية.

تقرير أرباح بوينج يحمل التفاؤل وخيبة الأمل

خلال مكالمة أرباح الربع الرابع، وصف الرئيس التنفيذي ديف كالهون عام 2021 بأنه “عام إعادة بناء”، وقال المدير المالي بريان ويست إن عام 2022 يحمل للشركة خطة طموحة سيتم تنفيذها في ثلاثة مراحل. ستشمل المرحلة الأولى استئناف تسليم 737 ماكس للعملاء الصينيين واستئناف تسليم طائرات 787. أما المرحلة الثانية فتشمل تحسين مقاييس تشغيل بوينج، والثالثة ستتطلب تسريع الأداء المالي في النصف الثاني من العام.

لكن على الجانب الآخر خيبت إدارة بوينج آمال المستثمرين بإعلانها أن التكاليف المتوقعة لطائرة 787 ستكون حوالي 2 مليار دولار، وهو رقم يزيد بمقدار مليار دولار عن التقدير السابق للشركة.

ما الذي يتحكم في إيرادات بوينج؟

تعد شحنات طائرات بوينج التجارية مقياسًا رئيسيًا يراقبه المستثمرون. حيث تقوم شركة Boeing بتصنيع الطائرات التجارية والعسكرية. لكن الطلب على النوع الأول أكثر حساسية للظروف الاقتصادية، وبالتالي أكثر تقلبًا. حيث يعتمد الطلب على الأخيرة على قرارات سياسة الحكومة فيما يتعلق ببرنامجها العسكري، مما يجعلها مصدرًا أكثر استقرارًا للطلب.

لقد تضرر الطلب على طائرات بوينج التجارية في السنوات الأخيرة بسبب تأثير الوباء على صناعة الطيران. علاوة على ذلك ، فإن المشكلات المتعلقة ببعض الطائرات الرئيسية للشركة، بما في ذلك إيقاف تشغيل طائرة 737 ماكس، قد أثرت أيضًا على الطلب. لكن 737 ماكس عادت إلى الخدمة .

في السنة المالية 2018 ، سلمت بوينج ما مجموعه 806 طائرات تجارية ، بزيادة 5.6٪ عن العام السابق. ولكن في السنة المالية 2019، التي تأثرت بتوقف طائرات 737 ماكس، انخفضت شحنات الطائرات التجارية للشركة بنسبة 52.9٪. ثم في العام التالي، السنة المالية 2020، غرقت عمليات التسليم بنسبة 58.7٪ أخرى وسط انهيار الطلب الناجم عن الوباء. لكن بدأت تسليمات الطائرات التجارية في الارتفاع مرة أخرى في الربع الأول من السنة المالية 2021 ، بزيادة 54٪ على أساس سنوي.

ما هي العوامل المحفزة لارتفاع سهم بوينج

  • الوصول للانتاج المستهدف

قامت بوينج بتسليم 99 طائرة تجارية خلال الربع الرابع، ورغم أن هذا الرقم أقل من توقعات المحللين الذين توقعوا تسليم 103 طائرة إلا أن هذا الرقم يعد أكبر عدد من عمليات التسليم منذ الربع الأول من عام 2019، عندما اندلع الوباء وأحدث ضررا بالغا في صناعة السفر.

هذا يعني أن بوينج سلمت 340 طائرة خلال عام 2021 ، ارتفاعًا من 157 طائرة فقط في عام 2020 ولكنها لا تزال أقل من 380 طائرة في عام 2019.

ويعتقد المحللون أن عمليات التسليم ستستمر في النمو هذا العام ويتوقعون أن تشحن بوينج 121 طائرة تجارية في الربع الأول من عام 2022 ويتوقعون تسليم 613 طائرة منها خلال عام 2022 ككل ، وفقًا لأرقام إجماع من بلومبرج.

  • انحسار الوباء

مع بداية الوباء وتوقف السفر الدولي؛ كانت شركات الطيران تؤجل طلبات الطائرات أو حتى تلغيها. لكن الطلب بدأ في التعافي بشكل مطرد منذ نهاية العام الماضي. ولا تزال توقعات السفر حتى الآن غير مؤكدة إلى حد كبير ، لكنها أكثر إشراقًا مما كانت عليه قبل بضعة أشهر من الآن حيث تحاول الحكومات التعايش مع الفيروس والامتناع عن إعادة تطبيق إجراءات الإغلاق الصارمة.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

توقعات سعر سهم بوينج

تحتاج بوينج إلى تنفيذ خطتها التي أعلنت عنها لعام 2022 خاصة في ظل الانتعاش المتوقع لسوق الطيران التجاري. ومن المحتمل أن يبدأ هذا التحسن في النصف الثاني من العام الحالي، لكن نأمل أن يحدث هذا قبل ذلك الحين.

وعلى الجانب الفني؛ يظل مؤشر القوة النسبية هامشيًا داخل المنطقة الصعودية، مما يدعم وجهة النظر بأن الاتجاه الصعودي الحالي سيستمر، لذا من المتوقع أن يشهد السهم ارتفاعا نحو مستوى المقاومة الذي شوهد في منتصف نوفمبر عند 233 دولارًا. وإذا تمكن بالفعل من اختراق هذا المستوى، فيمكنه أن يصل إلى مستويات 241 دولارًا.

Previous articleسعر البيتكوين يعود للارتفاع بعد تراجعها لأدنى مستوياتها منذ يوليو
Next articleأسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها في 7 سنوات، هل تواصل الارتفاع؟