أبل وطموحات Icar .. هل تصبح منافس تسلا القادم؟

28

لقد اعتاد مستثمرو سهم أبل على الشعور بالدهشة والسرور من ابتكارات الشركة وإصدارات المنتجات الجديدة، وهم الآن يتطلعون إلى حدثا كبيرا. ولكنه ليس هاتفًا، بل سيارة. حيث أننا سنرى سيارة كهربائية من أبل (ربما تسمى “iCar”) تدخل السوق في عام 2024 أو بعد ذلك بوقت قصير. فكيف سيتأثر سهم أبل بعد إنتاج الشركة للسيارة؟

أداء سعر سهم أبل

تم تداول سهم أبل في النصف الثاني من عام 2021. ضمن نطاق ضيق يبلغ حوالي 140 دولارًا و 157 دولارًا أي في نطاق ارتفاع يتراوح بين 10٪ إلى 12٪ تقريبًا) منذ بداية يوليو. وفي خلال نفس الفترة ، ارتفع مؤشر S&P 500 (SPY) بنسبة 9 ٪. وفي الوقت نفسه ، كان أداء مؤشر ناسداك أفضل بنحو 3 نقاط مئوية فقط.

finviz dynamic chart for  aapl

لكن على الرغم من ذلك؛ انخفضت نسبة السعر إلى الأرباح لشركة أبل من حوالي 41 في نهاية عام 2020 إلى حوالي 29 مع تعرض الأرباح المستقبلية للتهديد. لذا قد يكون المنتج الجديد هو ما يحتاجه السهم لإثارة السوق مرة أخرى. والآن نلقي نظرة على المشروع وكيف يمكن أن يستجيب السهم.

AL_AR_Playbook2021_970x250

دخول آبل إلى قطاع السيارات ليس بالأمر الجديد

حيث تم إطلاق مشروع تيتان في عام 2014 بهدف تصميم مركبة من الصفر. وضاعفت شركة أبل اختباراتها في عام 2020، حيث كانت سياراتها تقطع أكثر من 18805 ميلًا. وكانت أبل قد بدأت مناقشات الإنتاج مع Hyundai و Kia، لكن المفاوضات فشلت في فبراير 2021. وانخفضت  أسهم كل من Hyundai و Kia عندما تم إلغاء المحادثات.

أبل تعلن عن البدء في صناعة iCar

في منتصف أبريل، ذكرت صحيفة كوريا تايمز أن شركة آبل بدأت محادثات مع Magna Steyr و LG من أجل مشروع مشترك لإنتاج سيارة  iCar. ولا تمتلك Magna Steyr علامتها التجارية الخاصة ولكنها تنتج سيارات لـ BMW و Mercedes و Toyota.  وذكرت بلومبرج أن الشركة عينت كبير مهندسي تسلا السابق دوغ فيلد على رأس مشروع iCar.

أبل في مواجهة تسلا

من الطبيعي أن تواجه أبل مهمة شاقة في سوق مليء بالمنافسين. حيث تتمتع تسلا بميزة كبيرة في كونها المحرك الأول. بعد أن استحوذت بالفعل على 80٪ من حصة السوق الأمريكية، كما أنها تستعد لتسليم 750 ألف سيارة في عام 2021. وعلى الرغم من انخفاض الأرباح والقدرة الإنتاجية بشكل كبير مقارنة بصانعي السيارات التقليديين، فإن لقيمة السوقية لشركة Tesla تقزم هذه الشركات.

ومع ذلك، هناك فرصة لأبل لكي تغزو سوق السيارات الكهربائية، فهي لا تمتلك أموالاً ضخمة فحسب، بل تمتلك أيضًا فرصة للتعلم من أخطاء تسلا. والدليل على ذلك هو توظيفها لستيوارت باورز، الذي قاد فريق Tesla للقيادة الذاتية حتى عام 2019.

هل ستكون السيارات الكهربائية مربحة لأبل

للوهلة الأولى ، تبدو صناعة السيارات غريبة بالنسبة لشركة آبل للدخول إليها من وجهة نظر الربحية. لكن يتوقع المحلل   David Vogt أن تكون صناعة السيارات مكتسحة بنسبة 100٪ في خلال 10 سنوات ، مما يولد قيمة إضافية قدرها 14 دولارًا لكل سهم لشركة أبل على المدى الطويل ، في ضوء أبحاث الشركة وبراءات الاختراع الهامة.

هل يتأثر سعر سهم أبل بالإعلان عن iCar؟

يبدو أن مستثمري شركة أبل مهتمون حاليًا بالأحداث الاقتصادية وتأثيرات التضخم على سعر السهم أكثر من اهتمامهم بالإعلان عن iCar. لكن على المدى الطويل؛ لا يزال الاقتصاد العالمي يتعافى، لذا من المرجح أن تكون الزيادات المستمرة في أسعار الأسهم من أخبار iCar أكثر مما هي عليه في عام 2021.

 

ما هي المحفزات التي تدعم سهم أبل نحو الارتفاع؟

على عكس الشركات الأخرى التي شهدت عمليات بيع كبيرة في أعقاب نقص الإيرادات وأخبار القضايا المتعلقة بسلسلة التوريد، فمن الواضح أن شركة أبل في وضع أفضل بكثير للتغلب على الصعوبات المستمرة مقارنة بمشغلي الهواتف الذكية الأخرى وذلك للعوامل الأتية:

  • الوضع المالي القوي للشركة

. وتعد أبل الشركة الأكثر ربحية في مجال الهواتف الذكية حتى الآن، حيث بلغ إجمالي هوامش الربح 42٪ في الربع الرابع من السنة المالية 2121. هذا يعني أن الشركة يجب أن تكون في وضع أفضل لدفع المزيد لتأمين التوريد ، مقارنة بالشركات الأخرى. كما صمد سهم أبل إلى حد كبير ، حيث انخفض بنسبة 2٪ فقط منذ تقرير أرباحه الأسبوع الماضي.

  • الإصدارات الجديدة

حيث أعلنت الشركة عن iPhone 13 في سبتمبر، وأجهزة كمبيوتر Mac الجديدة في أكتوبر. وتتطلع أبل إلى زيادة بنسبة 20 ٪ في إنتاج iPhone 13 مقارنة بإنتاجها الأولي لجهاز iPhone 12 الرائد في العام الماضي

  • تقليص التحفيز النقدي

يمكن أن تكون الشركة مستفيدة أيضًا من قوى السوق الصاعدة،
خاصة بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في تقليص التحفيز النقدي،
حيث ارتفع مؤشر S&P 500 حتى نهاية الأسبوع. وبالتالي يمكن أن يدعم موقف المخاطرة في السوق أسهم أبل أيضًا.

5_1_SEO

باللإضافة للنتائج الأولية لمواسم التسوق مثل البلاك فرايدي ويوم العزاب.

توقعات سعر سهم أبل

تلقت أسهم شركة آبل سعرًا مستهدفًا بقيمة 175 دولارًا أمريكيًا من UBS. مع تصنيف (شراء) . ويرجع هذا التوقع إلى أن مبيعات (Pro ، Max ، و mini) مرتفعة بشكل ملحوظ في جميع دول العالم.
وبالتالي فإن استمرار هذا الاتجاه يشير إلى أن أبل ستشهد ارتفاعات قوية في الطلب.