بيع حوالي خمسون وحدة سكنية تعتبر شقق فاخرة في دبي باستخدام العملة الرقمية البيتكوين مؤخرًا، وبحسب موقع” بيزنس إنسايدر” فإن الملياردير البريطاني دوج بارومان قد كشف بأن الشقق الخمسين المباعة في الإمارة هي من أصل 1300 شقة تم تخصيصها ضمن خطة للاستثمار العقاري في دبي، حيث قام بعض المشترين بشراء شقة أو اثنتين وآخر اشترى عشر شقق.

كما أعلن الملياردير وشريكته المصممة ميشيل مون عن خطتهما في شهر أيلول سبتمبرالماضي لإنشاء استثمارعبر شقق فاخرة في دبي وبقيمة تبلغ (235.7) مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 327 مليون دولار، حيث من المقرر أن تعرض هذه الشقق للبيع مقابل عملة البيتكوين الرقمية.

وبحسب الموقع فإن ميشيل مون قالت إن هذا المشروع يعد تعبيراً عن شغف دوج بتقديم شيء للمجتمع في عالم العملات الرقمية، وذلك بعد أن كان محبطاً لعدم قدرته على تقديم أي شيء بهذا الخصوص، كما تعهدا ببيع 15 شقة سكنية مقابل بيتكوين، مما يخلق طلبًا على الدفعات ويؤثرعلى مستقبل العملة الرقمية المعماة.


ما هو مشروع الاستثمار العقاري في دبي؟

يعد مشروع الاستثمارالعقاري في دبي والذي يعرف باسم Aston plaza and Residences ” أستون بلازا” أول مشروع عقاري في العالم يهدف لبيع الشقق السكنية باستخدام عملة البيتكوين الرقمية، ويقع في حديقة العلوم في دبي، وتبلغ مساحته قرابة مليونين ونصف المليون قدم مربعة، ومن المقرر أن تنتهي أعماله عام 2020، ويعود إطلاق المشروع إلى البارونة البريطانية ميشيل مون بالشراكة مع المليارديردوغلاس بارومان وتديره شركة بارومان المسجلة في دبي Aston Developments أستون ديفيلبمونتس والتابعة لمجموعة نوكس، وتبلغ قيمته 325 مليون دولار.

ويتضمن المشروع أكثر من 1000 شقّة ومركز تسوق، وبرجين ومجمّع للسباحة وسينما خارجية وتتراوح أسعار الشقق فيه ما بين 130 ألف دولار أمريكي (بما يعادل 15 بيتكوين) و380 ألف دولار (ما يعادل نحو 45 بيتكوين) ومن المتوقع أن يصل سعر الأستديو في المشروع إلى 169.000 دولار، كما ستصل أسعار الشقق بغرفتي نوم إلى 380.000 دولار.

وقالت البارونة التي تحوذ على مقعد في مجلس اللوردات في البرلمان البريطاني إنها واثقة من التعامل مع العملات الرقمية في هذا المجال، وإن منصة بيت باي ستتولى عملية التسديد.

أما عملية الشراء فيمكن إجراؤها من أي مكان في العالم، خلال دقائق عبر موقع الشركة وذلك وفق تصريحات ستيفن بير الرئيس التنفيذي لأحد منصات تداول العملات الرقمية. حيث بدأت كثير من الأسواق العالمية التعامل بالبيتكوين لبيع وشراء العقارات ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

البيتكوين وسوق العقارات الأمريكية

يعد سوق العقارات الأميركية أيضاً من الأسواق العالمية التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين، حيث أقبلت هذه الأسواق مؤخراً على عملة البيتكوين بسبب ارتفاع سعرها بصورة متسارعة خلال الأشهر الماضية، واستخدمت البيتكوين لشراء نحو 75 ملكية عقارية في الولايات المتحدة في نهاية عام 2017 في ولايات جنوب فلوريدا وكاليفورنيا، كما باتت إعلانات بيع الشقق في ميامي ومحيطها تضم عبارة “نقبل البيتكوين” بشكل ملحوظ.

إلا أن تقلب هذه العملة جعل المتعاملين بالعقارات يتشككون بالتعامل بها، وخاصةً في سوق العقارات الذي يعد حديث العهد في تعامله بطريقة الدفع بالعملات الرقمية.

البيتكوين وسوق العقارات البريطانية

ومن الأسواق العقارية الأخرى التي تتعامل بالبيتكوين سوق العقارات البريطانية، فبالتزامن مع ارتفاع قيمة البيتكوين العام الماضي وإقبال الكثيرين على اقتنائها، قام مطورون عقاريون في شركة “جو هومز” في بريطانيا ببيع أول منزلين مقابل عملة بيتكوين الرقمية، حيث تم بيع المنزل الأول بقيمة 350 ألف جنيه إسترليني، والثاني بقيمة 595 ألف جنيه إسترليني ، وذكر مدير المبيعات بالشركة أن هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها بيع عقار باستخدام البيتكويين في بريطانيا، فيما يعد  طفرة تاريخية في مجال التسوق، حيث سيكون بيع العقارات بالبيتكون شائعاً في السنوات الخمس القادمة. كما أن العميل الذي قام بشراء المنزل بالبيتكوين يهدف أيضاً إلى تأجير المنزل باستخدام هذه العملة الرقمية.

في نفس السياق، كانت شركة “ذا كولكتف” أول شركة تطوير عقاري مكّنت المستأجرين من دفع ودائعهم بالبيتكوين.

شقق في دبي

البيتكوين مقابل منتجات أخرى

لا يعد سوق العقارات فقط هو ما يقبل التعامل بالبيتكوين بل هناك مواقع أخرى تقدم منتجاتها مقابل عملة البيتكوين ومنها:  Overstockأوفر ستوك وهي شركة خاصّة بالأثاث والمجوهرات والإلكترونيات، وتعد أول متاجر التجزئة الرئيسية التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين وذلك بدايةً في الولايات المتحدة ثم أصبح في أكثر من 100 دولة، وهناك أيضاً شركة Showroomprive التي تعد إحدى أكبر الشركات الأوربية المتخصصة ببيع الملابس والإكسسوارات ومستحضرات التجميل التي بدأت الدفع بعملة البيتكوين في عام 2014.

وشركة Newegg المتخصصة ببيع أجهزة الكومبيوتر والبرمجيات، وTigerDirect وهي شركة لتجارة التجزئة على الإنترنت لأجهزة الكومبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية، وشركة Monoprix و Bitcoin shop وMemory Dealers وغيرها من الشركات العملاقة الكبرى التي قبلت الدفع بالبيتكوين.

عملة البيتكوين وشركة مايكروسوفت

ومن الشركات العملاقة الأخرى التي تقبل الدفع بالبيتكوين شركة مايكروسوفت العالمية التي أضافت البيتكوين كخيار للدفع لمجموعة متنوعة من المحتوى الرقمي عبر منصاتها، ويمكن لعملاء الشركة المقيمين في الولايات المتحدة استخدام البيتكوين لإضافة الأموال إلى حساباتهم، واستخدامها في شراء التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو، كما تعد شركة ديل المتخصصة بتكنولوجيا الكومبيوترمن الشركات التي تقبل أيضاً بالدفع باستخدام عملة البيتكوين.

يذكر أن البيتكوين هي العملة الرقمية المشفرة الأكثر إقبالاً من قبل المستثمرين، وهي عبارة عن عملة إلكترونية ليس لها وجود مادي، وتمتاز بعدد من الإيجابية منها السرعة والرسوم المنخفضة، السريّة، واللامركزية أي عدم ارتباطها بمؤسسة مركزية، ومن البورصات التي تم السماح فيهما بتداول البيتكوين هما بورصتا شيكاغو وسيدني، فضلاً عن العديد من المتاجر والشركات التي أصبحت تتعامل بالبيتكوين مثل شركتا جوجل وآبل.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة