تشهد المملكة العربية السعودية حالياً انفتاحاً في العديد من الأصعدة يترافق مع تغيرات اجتماعية واقتصادية عديدة أبرزها إفساح المجال للمرأة للقيام بالعديد من الأدوار التي لم تكن تستطيع القيام بها سابقاً، أهمها ممارسة المحاماة.

وأظهرت إحصائيات من وزارة العدل السعودية، والتي تمثلها مصلحة المحاميين في السعودية، أظهرت بأن عدد إجازات المحاماة التي منحت للنساء في السعودية في هذه السنة وصل إلى 280 إجازة، وهو ما يمثل ارتفاعاً نسبته 240 بالمئة خلال 3 سنوات، حيث كانت المملكة قد سمحت بإصدار إجازات ممارسة المحاماة للنساء في عام 2013، وفي ذلك العام لم يكن هناك سوى 10 نساء تحملن هذه الإجازة، وقالت الوزارة أن عدد النساء اللواتي تمارسن المحاماة اليوم وتمثلن موكليهن وموكلاتهن يصل إلى 221 محامية، وإن ارتفاع عدد النساء في هذا المجال (29 بالمئة) هو أكبر من نسبة ارتفاع عدد الرجال (13 بالمئة) حالياً.

إجراءات لدعم النظام العدلي والقضائي في السعودية

وكانت وزارة العدل قد شجعت النساء على العمل في مهنة المحاماة، ويتوقع أن يستمر عدد الإجازات الممنوحة للنساء بالارتفاع، وتعتبر الوزارة الارتفاع المستمر في الإجازات بشكل عام (للنساء والرجال على حد سواء) أمراً إيجابياً للنظام القضائي في المملكة، ويساعد على تحقيق برنامج التحول الوطني 2020 والرؤية لعام 2030 الموضوعة من قبل ولي العهد الأمر محمد بن سلمان.

قد يهمك ايضا: السعودية تتيح إعطاء تأشيرة الدخول (الفيزا) للسياحة

ومن أهم أهداف هذه البرنامج تنويع مصادر الدخل للمملكة بعيداً عن النفط، ومن ركائزه دعم الجهاز القانوني للمملكة، حيث طُلب من وزارة العدل تحسين عملياتها والتخفيف من البيروقراطية لصالح الأعمال والشركات.

ومن ضمن الإجراءات التي قامت بها الوزارة كذلك تأسيس محاكم مختصة تتطلب مهارات قانونية محددة، وتعتقد الوزارة أن إنشاء هذه المحاكم كان له دور في زيادة الطلب على إجازات ممارسة المحاماة، كما قامت وزارة العدل بإنشاء مركز التدريب القانوني وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المحاميين في المحاكم المختصة، وقد استطاع المتدربون المتخرجون من هذا المركز أن يجدوا مكاتب حقوقية لممارسة المحاماة هناك.

ويحتاج حملة إجازة المحاماة الجامعية إلى القيام بتدريب فترته ثلاث سنوات يمكن بعدها للمؤهلين أن يحصلوا على رخصة ممارسة المحاماة في السعودية والتي تخول حاملها بتمثيل موكليه في المحاكم وتقديم الخدمات القضائية، وهو ما تجده الوزارة أمراً ضروريا لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات القانونية من قبل الشركات والأفراد على حد سواء، وخاصة مع ازياد عدد الخصومات التجارية.

قد يهمك ايضا: طفل يحصل على إمكانية السفر مدى الحياة بالمجان مع الخطوط السعودية

إجراءات من قبل هيئة المحاميين السعوديين

كما قامت هيئة المحاميين السعوديين بعرض منح لدراسة البرنامج القانوني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقد استفاد من المنحة 170 طالب إلى الآن، وأيضاً قامت الهيئة بالعديد من المبادرات التي من شأنها تعزيز العمل المؤسساتي ومنها السماح للشركات الحقوقية بالتسجيل والحصول على رخصة عمل وإعطاء أرقام إحالة للمحامين، والذي سيمكن الهيئات الحكومة المعنية من تقديم خدمات لمكاتبهم، حيث سيمكن رقم الإحالة المحامين من فتح ملف في مكتب العمل وفتح حساب بنكي بالإضافة إلى خدمات أخرى.

وقد شهد الموقع الالكتروني لهيئة المحاميين السعوديين نشاطاً متزايداً مع ارتفاع عدد الزيارات للموقع، ويقدم الموقع خدمات عديدة عبر بوابته الالكترونية منها بيانات باللغتين العربية والانكليزية حول المكاتب القانونية المتوافرة والموثوقة والتي يمكن أن يستخدمها من يحتاج لخدمات قانونية ذات صلة.

اقرأ ايضا:   الخصخصة السعودية تستهدف 11مليار دولار بحلول 2020

تطورات إيجابية في المملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى هذه التطورات في النظام العدلي في المملكة، فإنه أصبح بإمكان المرأة في السعودية أن تفتتح عملها الخاص بها دون إذن من المحرم وقيادة السيارة، وهذا من شأنه أيضاً أن يرفع عدد فرص العمل المتاحة للنساء مع ارتفاع قدرتهن على التنقل بحرية أكبر، مما سيؤدي إلى وجود الشخص المناسب في المكان المناسب في الشواغر المتاحة ودعم الاقتصاد السعودي.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة