سهم أمازون في القمة بمساعدة الأرباح الفصلية

من قبل غرفه الاخبار -
سهم أمازون

اتجهت أنظار المستثمرين منذ أيام إلى سعر سهم أمازون ودارت حوله النقاشات لما حققه من مستوى قياسي قبل خمسة أيام، لكن سرعان ما هوى السهم ، فهل يواصل سهم أمازون انخفاضه أم يتحول للارتفاع؟

نظرة عامة على شركة أمازون

تعد شركة أمازون الأمريكية من أكبر شركات العالم التي تعمل في التجارة الالكترونية على الانترنت
بالإضافة إلى العديد من المنتجات والخدمات الأخرى، وتسمى بعملاق التجارة الإلكترونية في العالم.

أسس “جيف بيزوس” أمازون في 1994، وافتتح موقع أمازون بشكل رسمي يوم 16 يوليو 1995،
وتمتلك مئات المقرات في عدة دول.تتربع هذه الشركة الرائدة المعروفة في بورصة ناسداك بـ “AMZN”على قمة الشركات الامريكية والعالمية، فالاستثمار في شركة أمازون يعتبر حلماً للمستثمرين والتجار.

بدأت “أمازون” الاكتتاب على أسهمها بالبورصة الأمريكية في 15 مايو 1997،
وسجل سعر سهم أمازون عند افتتاح الجلسة 18 دولاراً. و في عام 2018،
ارتفع سعر سهم أمازون مدفوعا بحماس المستثمرين لزيادة الأرباح، بما يكفي لجعل الشركة تبلغ 1 تريليون دولار كقيمة سوقية.
وفي بداية العام الماضي ارتفعت قيمتها السوقية إلى  تريليون و223 مليار دولار.

AL_AR_Playbook2021_970x250

نظرة على أداء سعر سهم أمازون

صعد سهم “أمازون” يوم الجمعة 30 أبريل، بنسبة 1.4% ليسجل 3519 دولاراً، بعد أن سجل 3554 دولاراً في وقت سابق من الجلسة لأول مرة في تاريخه.
لكن سعر السهم هوى تدريجيا ليغلق أمس عند مستويات 3270 منخفضا بنسبة 1.25%. ليسجل بذلك نسبة انخفاض كلية تتجاوز 5%.

ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن، ارتفع سهم «أمازون» بنسبة 8.5% تقريباً، متفوقاً على أداء مؤشر «ناسداك» الذي ارتفع 8% في الفترة ذاتها.

ووفق cnbcأدت تلك الزيادة في سعر السهم إلى قفزة في ثروة جيف بيزوس بنحو 700 مليون دولار، خلال ساعات التداول يوم الجمعة الماضية.
وحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات، قفزت ثروة بيزوس إلى 201 مليار دولار بزيادة 11 مليار دولار منذ بداية العام الجاري 2021.
وقالت إن ثروة بيزوس حققت نموا بنسبة 14% في أقل من شهر.

هل يواصل سعر سهم أمازون انخفاضه؟

لكن هذا لا يجب أن يكون محبطا لملاك سهم أمازون، حيث إن التركيز الشديد على تجارة التجزئة في أمازون هو أمر مضلل عند النظر إلى أن الشركة لديها العديد من قوى النمو الأخرى. مثل Amazon Web Services، والإعلانات، و Prime  الذين يواصلون خطواتهم الحادة في النمو. لذا فمن المؤكد أن سعر سهم أمازون  سيتحرر من الركود ويعاود الارتفاع مجددا.

أسباب ارتفاع سعر سهم أمازون خلال شهر أبريل

ارتفع سعر سهم أمازون على خلفية الأخبار المتعلقة بخطة بايدن للبنية التحتية البالغة 2.3 تريليون دولار،

فبصفتها الشركة الرائدة في التجارة الإلكترونية والبنية التحتية السحابية، تتمتع أمازون بوضع جيد للاستفادة من خطة البنية التحتية التي من شأنها تحسين الطرق، والمساعدة في تسريع عمليات التسليم، وتوسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت. وبصفتها تاجر تجزئة، فسوف تستفيد الشركة أيضًا من إعادة الانفتاح الاقتصادي، مما يؤدي بالفعل إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي.

كما ارتفع سعر سهم أمازون مدفوعا بتقرير الوظائف القوي لشهر مارس.

أرباح أمازون للربع الأول تفوق التوقعات

حطمت نتائج أمازون للربع الأول توقعات وول ستريت، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 44٪ لتصل إلى 108.5 مليار دولار أمريكي مقابل 104.5 مليار دولار أمريكي كانت متوقعة. وفي الوقت نفسه، بلغت ربحية السهم 15.79 دولارًا أمريكيًا مقابل توقعات 9.54 دولارًا أمريكيًا. مقارنة ب 5.01 دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2020.

كان النمو في قسم التجارة الإلكترونية مثيرًا للإعجاب، حيث ارتفعت مبيعات المتاجر عبر الإنترنت بنسبة 44٪ لتصل إلى 52.9 مليار دولار،و شهد قسم السحابة (Amazon Web Services) أيضًا نموًا قويًا، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 32٪ على أساس سنوي لتصل إلى 13.5 مليار دولار. الجزء الوحيد الذي كان مخيبا للآمال كان المتاجر المادية ، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 16٪. ومع ذلك ، فإن هذا ليس مفاجئًا، نظرًا لأن العديد من البلدان كانت مغلقة خلال هذا الربع.

توقعات أرباح الربع الثاني

 وأما عن توقعات إيرادات الربع الثاني فتتوقع أمازون تحقيق إيرادات تتراوح بين 110 مليار دولار و 116 مليار دولار للربع الثاني (كانت وول ستريت تتوقع 108.6 مليار دولار).

5_1_SEO

من المقرر أيضا أن تنمو صناعة الحوسبة السحابية بنحو 18٪ سنويًا من الآن وحتى عام 2025. نظرًا لأن Amazon هي اللاعب الأول في هذا المجال من خلال عروض AWS الخاصة بها.

توقعات سعر سهم أمازون

يرى المحللون أن أمازون لديها إمكانات صعودية بنسبة 70٪ من حيث التقييم على مدار السنوات الثلاث المقبلة مدفوعة بالنمو في خدماتها الإضافية. وسيؤدي ذلك إلى وضع سعر مستهدف لسهم أمازون عند 5700 دولار أو نحو ذلك مقارنة بـ 3200 دولار حاليًا.
هذا يعني أن القيمة السوقية لشركة أمازون سوف تقترب من 3.0 تريليون دولار بحلول عام 2024.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة