بات موقع Airbnb -اير بي ان بي الخيار المُفضل للأشخاص الذين يبحثون عن مساكن معروضة للإيجار بغرض السياحة أو الإقامة، وعلى اختلاف أنواعها (غرفة، استديو، شقة، كوخ، فيلا، شاليه، مزرعة، تخييم خارج المدينة.)، ويعد بمثابة البوابة التي تربط المنتجين والمستهلكين بمجال السكن، تماماً مثل ما يفعل فيسبوك بمجال التواصل، أو أمازون بقطاع التجارة، أو أوبر في ميدان النقل.

ومع انتشار ظاهرة قضاء العطلات في منازل مستأجرة، تميز موقع Airbnb بأنه يضم أربعة ملايين وحدة سكنية متاحة للإيجار حول العالم موزعة على نحو ١٩١ دولة، ما يجعله منافس قوي للشركات العاملة بمجال توفير السكن الجاهز.

كما أحرز اير بي ان بي تقدماً بإضافة الفنادق لمنصته، إذ يحصل من الفنادق المدرجة بقائمته على عمولة 5% على الغرف التي يتم حجزها عبره، وهي أرخص من مواقع أخرى مثل اكسبيديا، وbooking.com، والتي تطلب عمولة 17% على الغرف الفندقية التي يتم حجزها من خلالها.

وعلى ما يبدو، أن الشراكة الجديدة بين موقع Airbnb والفنادق، تزعج وكلاء السفر عبر الانترنت، فقد تضطر اكسبيديا، وbooking.com، لخفض نسبة العمولة لإعادة استقطاب الفنادق.

اير بي ان بي  ما هو موقع Airbnb؟


انطلق اير بي ان بي في آب (أغسطس) 2008، كموقع يتيح للأشخاص حول العالم تأجير واستئجار أماكن للسكن عبر الانترنت ويقع  مكتبه الرئيسي في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، وعمل على توسيع عملياته بمختلف البلدان وحقق نمواً سريعاً حتى بلغت قيمته السوقية نحو 30 مليار دولار، ليكون ضمن الشركات الناشئة الأعلى قيمة في وادي السليكون.

وأطلق موقع Airbnb في 2016، ميزة رحلات والتي تتيح للمستخدمين إمكانية التجول مع سكان محليين، والتعرف على أفضل الأماكن التي يمكن أن يقصدونها، وفي محاولة لمعالجة القضايا الإنسانية، أطلق اير بي ان بي برنامج المنازل المفتوحة خلال 2017 الذي يسمح لتقديم السكن للاجئين وأولئك الذين يسعون لمأوى هرباً من الكوارث في بلدانهم.

ويدرس الموقع اليوم توفير خدمات سياحية أخرى، مثل تأجير السيارات أو حجز المطاعم أو حتى تذاكر الطيران، كما يخطط لبناء ألفي مسكن للإيجار خلال العامين المقبلين، وسيتقاسم العدد من الخدمات مع الفنادق مثل الأقفال الذكية للأبواب والتخزين الآمن وتنظيف السكن وغيرها.

ومع هذه الخطط المستقبلية التي يعمل عليها، يتيح الموقع طرق دفع سهلة وآمنة ليستفيد المستخدمين حول العالم من كافة الخدمات التي يتيحها.

طريقة الدفع في Airbnb

تختلف طرق الدفع التي يعتمدها اير بي ان بي باختلاف البلد الذي يتم الدفع منه، ويمكن للمستخدم التعرف على طرق الدفع المتاحة في صفحة الدفع، قبل إرسال طلب حجز، وبعد تحديد البلد، سيتم عرض جميع تفاصيل الدفع.

وتشمل خيارات الدفع التي يتيحها الموقع، بطاقات الائتمان الرئيسية وبطاقات الائتمان المدفوعة مسبقاً (فيزا، ماستركارد، أميكس، ديسكفر، جي سي بي)، و paypal للبلدان المختارة، وفي الصين يَقبل بالدفع عبر alipay، وفي ايطاليا postepay، فيما يعتمد على الدفع عبر Boleto Bancário, Hipercard, Elo, and Aura في البرازيل، ومن خلال محفظة غوغل لتطبيقات أندرويد في الولايات المتحدة، وكذلك apple pay بالنسبة لتطبيقات ios.

ويُعتبر الدفع نقداً انتهاكاً لبنود الخدمة التي يقدمها موقع Airbnb، ويمكن أن تؤدي إلى الحذف من قائمته نهائياً، كما يحظر الموقع عملية الدفع خارج منصته، بهدف حماية المعلومات الخاصة بالمستخدم، وتجنُب تعرضه للاحتيال أو الغش.

مصداقية موقع Airbnb

أمام التقدم التكنولوجي والفضاء الالكتروني المفتوح، قد يلجأ البعض إلى التزييف بهدف جذب المستهلكين عبر صور مزيفة أو وسطاء وغير ذلك، لكن مصداقية موقع Airbnb يأتي من اعتماده إجراءات تحمي المستخدمين من الاحتيال، عبر عرض آراء وتعليقات المستخدمين السابقين، وتصنيف المساكن التي تحقق معايير مميزة مثل عدم إلغاء الحجز بشكل مفاجئ بعد إتمام الدفع، أو الحصول على تقييم خمس نجوم من قبل النزلاء السابقين.

ويعمل اير بي ان بي على تحقيق معيار المصداقية أيضاً عبر توفير ميزة التأمين، وجَعل عمليات التواصل والدفع تتم حصراً عن طريق الموقع، كما يتيح برنامج محادثات خاص به تساعد المستخدم على التواصل مع المُضيف والاستفسار عن كل شي يتعلق بالسكن.

ومن الإجراءات التي يفرضها اير بي ان بي على من يريد الإعلان على الموقع، هو أن يتضمن حساب المُعلن على صورة ورقم هاتف وعنواناً بريدياً، ورابط للحساب الخاص به على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمنع موقع Airbnb المُعلن أو المُضيف من استخدام آلية دفع غير التي يعتمدها الموقع، ويسمح الموقع للمستخدم باسترداد المال إذا منعه المُعلن من الدخول لصفحة العقار الذي تم حجزه، أو إذا كان السكن في الواقع مختلف عما تم عرضه على صفحة المُضيف، أو إذا لم يكن السكن آمن أو مؤهل للاستخدام.

يذكر أن موقع Airbnb استطاع أن يقلل تكلفة الإقامة بالنسبة للسياح، وسهّل السفر إلى المدن الكبرى وجعله أكثر متعة، ويطمح لأن يحدث تغيراً جذرياً في مجال السياحة والسفر.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة