سهم أدوبي يواصل ارتفاعه مع توقعات بمزيد من الارتفاع بنهاية 2022

277

نمت شركة أدوبي لتصبح واحدة من أكبر الشركات الرقمية والتي تمكن منشئي المحتوى عبر الإنترنت من تقديم تجارب رقمية عالية الجودة، علاوة على تميزها باقتصاديات برمجية جذابة مع نفوذ تشغيلي قوي، فكيف أثر ذلك على سعر سهم أدوبي ؟ وهل يعتبر السهم فرصة للشراء الآن؟ وما هي التوقعات المستقبلية؟

نبذة عن شركة أدوبي

تعمل Adobe Inc. كشركة برمجيات متنوعة في جميع أنحاء العالم. تعمل من خلال ثلاثة أقسام: الوسائط الرقمية والتجربة الرقمية والنشر والإعلان. يقدم قسم الوسائط الرقمية المنتجات والخدمات والحلول التي تمكن الأفراد والفرق والمؤسسات من إنشاء المحتوى ونشره والترويج له. منتجها الرئيسي هو Creative Cloud، وهي خدمة اشتراك تتيح للأعضاء الوصول إلى منتجاتها الإبداعية.

 يخدم هذا الجزء منشئي المحتوى والعاملين والمسوقين والمعلمين. يوفر قسم التجربة الرقمية منصة متكاملة ومجموعة من التطبيقات والخدمات التي تمكّن العلامات التجارية والشركات من إنشاء تجارب العملاء وتحقيق الدخل منها. يقدم قسم النشر والإعلان منتجات وخدمات، مثل حلول التعلم الإلكتروني، وعقد المؤتمرات عبر الويب، وتطوير تطبيقات الويب، بالإضافة إلى عروض الإعلانات السحابية. ت

تأسست Adobe Inc في عام 1982 ويقع مقرها الرئيسي في سان خوسيه، كاليفورنيا. يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك تحت الرمز ADBE.

نظرة على أداء سهم أدوبي

قفزت أسهم شركة أدوبي العملاقة بنسبة 4.3٪ في خلال شهر واحد، مقارنة مع مكاسب أقل من 1٪ لمؤشر ناسداك المركب في اليوم. وقد توقع بعض المحللين أن يكون ذلك انتعاشًا مؤقتًا، وذلك لأن السوق لالن لللا يزال متقلبا بسبب رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة. لكن سهم أدوبي واصل الارتفاع ليغلق، أمس الأربعاء، مرتفعا بنحو 2% عند مستويات 416 دولار.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة أدوبي نحو 197.19 مليار دولار، مع أداء للسهم بلغ -15.85% خلال عام واحد كما أنه انخفض بنحو 44% منذ أعلى مستوى له في نوفمبر 2021، وحقق السهم ارتفاعا بنحو 189% خلال الخمسة أعوام الماضية.

لماذا يعد سهم أدوبي جديرا بالاستثمار؟

إن شركة أدوبي، كما ذكرنا، هي شركة رائدة في برامج الوسائط الرقمية ونحن الآن في عالم يستمر في التحول إلى الرقمية وهذا أكبر سبب للاستثمار في أدوبي.

ونظرًا لأن السهم حاليًا يتم تداوله بانخفاض 44 ٪ عن أعلى مستوياته، فقد يكون الدخول إلى هذه الشركة الرائدة أمرًا ممتازًا حاليا، لأن سعر السهم في المتناول، كما أن انخفاض سعر السهم قد يكون بسبب التباطؤ في نمو عائدات Adobe ورفع أسعار الفائدة الفيدرالية، مما قد يوفر للمستثمرين فرصة شراء جذابة.

وأخيرا، قد تستمر أدوبي في تطوير منتجات ومنصات جديدة مثل Adobe Sign و Adobe Sensei و Adobe Experience Cloud. كما أن فريق مبيعات الشركة أثبت جدارته على جذب عملاء جدد مع الحفاظ على العملاء الحاليين.

لماذا تتزايد إيرادات أدوبي؟

قفزت الإيرادات في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأول من عام 2020 بسبب زيادة بنسبة 31٪ في إيرادات برنامج Creative و 24٪ زيادة في Adobe Experience. وقد أرجعت الإدارة هذه الزيادة إلى زيادة المستخدمين الجدد وإيرادات الاشتراك الشهرية والاستحواذ على Workfront و Frame.io.

كما أن نمو قطاع Adobe Experience ازدادت إيراداته منذ أن تولى أنيل تشاكرافارثي، الذي كان الرئيس التنفيذي السابق لشركة Informatica، منصب المدير العام للقطاع في يناير 2020.

ومنذ عام 2012، تضاعفت الإيرادات أربع مرات ، وتضاعف التدفق النقدي الحر خمس مرات، وتضاعف صافي الدخل إلى ستة أضعاف، وبين عامي 2013 و 2016، حولت الشركة نموذج الإيرادات الخاص بها من البيع المسبق إلى نموذج الاشتراك، أي بدلاً من دفع رسوم كبيرة مسبقا للحصول على ترخيص دائم لاستخدام البرنامج، يدفع العملاء الآن رسومًا شهرية مقابل حق استخدام البرنامج، ومنذ ذلك الحين تتلقى الشركة إيرادات اشتراك متكررة طالما استمر العميل في استخدام البرنامج.

أدوبي أيضا من الشركات الرائدة في مجالها بسبب البرامج المميزة التي تقدمها مثل Creative Cloud و Document Cloud. وبالطبع الإيرادات المرتبطة بهذه التطبيقات تدعم فرص النمو للشركة. بالإضافة إلى توقعات الدعم المحتمل من Creative Cloud ARR (من المتوقع أن تدر إيرادات سنوية متكررة). الشركة أيضا بها العديد من المنتجات الرئيسية مثل Photoshop و PDF التي تُستخدم بانتظام.

مخاطر الاستثمار في سهم أدوبي

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

نظرا لأن أدوبي تلعب دورًا مهمًا في التسويق للعديد من الشركات، لذا إذا تباطأ النمو في الاقتصاد، فعلى الأرجح قد تتأثر أسهم أدوبي بذلك، لكن قد تكون أحد العوامل المخففة لهذه المخاطر هي وجود عملاء لشركة أدوبي يتوسعون خارج الشركات ، وتشمل الإضافات .Document Cloud الأخيرة من عملاء الشركة

توقعات سهم أدوبي

من المتوقع أن تصل إيرادات Adobe إلى 18 مليار دولار في السنة المالية 2022. حيث من المتوقع أن تواصل عائدات الوسائط الرقمية و Adobe Experience مسار نموهما في الأرباع اللاحقة. لكن من المرجح أن يشهد هامش الدخل الصافي لـ ADBE انخفاضًا طفيفًا، ومن المحتمل أن ينتج عنه صافي دخل قدره 5.3 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تبلغ ربحية السهم نحو 11.09 دولار أمريكي.

أما عن سعر السهم، فيتوقع محللو وول ستريت أن متوسط سعر السهم ​​يبلغ 560 دولار، مع تقدير مرتفع يبلغ 650 دولار وتقدير منخفض يبلغ 455 دولار. ويمثل التقدير المتوسط ​​زيادة بنسبة 37.30٪ عن آخر سعر عند 407.88 دولار.

Previous articleأسعار الذهب تتغلب على ضغوط الفيدرالي وتعاود الارتفاع
Next articleسهم تسلا يستجيب للمحفزات الإيجابية ويتجه للارتفاع بعد قرار تقسيم الأسهم