9 صفقات اندماج و استحواذ هي الأبرز في 2022

175

 على الرغم من الاضطرابات الجيوسياسية، والتقلبات في أسعار السلع، وارتفاع معدلات التضخم، ارتفع نشاط استحواذ واندماج الشركات إلى 2 تريليون دولار، موزعة على 2274 صفقة خلال عام 2022 المنقضي. وبالنظر إلى أهم صفقات الاندماج والاستحواذ لعام 2022، يمكننا أن نرى أن غالبية المعاملات كانت في قطاع الألعاب والتكنولوجيا، مما يُظهر مدى حرص الشركات على التكيف مع البيئة الرقمية. في هذه المقالة نلقي نظرة عامة على أكبر عمليات الدمج والاستحواذ الأخيرة لعام 2022، والتي كان أبرزها شراء إيلون ماسك لتويتر بقيمة 44 مليار دولار.

  1. استحواذ Microsoft على Activision Blizzard

 القيمة: 68.7 مليار دولار

 الصناعة: الألعاب

 التاريخ: يناير 2022

 شهد النصف الأول من عام 2022 واحدة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ بل كانت أغلى عملية استحواذ على الإطلاق في صناعة الألعاب وهي شراء شركة مايكروسوفت لشركة Activision Blizzard.

 Activision Blizzard هي شركة أمريكية رائدة في تطوير وتصنيع الألعاب الإلكترونية. وقد كانت الصفقةعبارة عن معاملة نقدية بالكامل بدلاً من مقايضة الأسهم الأكثر شيوعًا.

ومع استكمال الصفقة أصبحت مايكروسوفت ثالث أكبر شركة ألعاب في العالم بعد شركة سوني و .Tencent

  1. الاستحواذ على VMWare من Broadcom

 القيمة: 61 مليار دولار

 الصناعة: تكنولوجيا المعلومات

 التاريخ: مايو 2022

 استحوذت شركة Broadcom، وهي شركة رائدة في توريد أجهزة أشباه الموصلات، على شركة البرمجيات VMware بصفقة نقدية وأسهم بقيمة 61 مليار دولار.

 ومع ذلك، شهد السوق انخفاضًا حادًا في سهم Broadcom بنسبة 20٪ تقريبًا في الشهر الأول بعد الصفقة. وأوضحت تريسي وو، كبيرة المحللين في شركة Forrester، رد الفعل السلبي هذا بحقيقة أنه بعد الشراء قامت Broadcom برفع الأسعار، وخفض الدعم، وتوقفت عن الاستثمار في الابتكار.

 ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة رسميًا في النصف الثاني من عام 2023.

  1. استحواذ Oracle على Cerner

 القيمة: 28.3 مليار دولار

 الصناعة: التكنولوجيا الصحية

 التاريخ: يونيو 2022

 استحوذت Oracle، ثاني أكبر شركة برمجيات في العالم، على Cerner، وهي مورد لخدمات وأجهزة تكنولوجيا المعلومات الصحية.

وفي الحقيقة كان لدى Oracle خطط كبيرة للاستحواذ على Cerner، حيث تهدف الشركة إلى إحداث ثورة في الرعاية الصحية من خلال توسيع قدرات Cerner الرقمية، ودمج الاتصالات مع تخزين البيانات لإنشاء بوابة مخصصة للمرضى والأطباء، وحتى تغيير نظام سجلات الرعاية الصحية بالكامل.

قال صفرا كاتز، الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل: “نتوقع أن يكون هذا الاستحواذ بمثابة زيادة كبيرة في أرباح Oracle على أساس مبادئ المحاسبة غير المقبولة عموماً في السنة المالية 2023”.

  1. استحواذ Prologis على Duke Realty

 القيمة: 23 مليار دولار

 الصناعة: العقارات

 التاريخ: يونيو 2022

 تم الإعلان عن صفقة كبيرة  في الربع الثاني من عام 2022، حيث دخلت Prologis و Duke Realty، وهي صندوق استثمار عقاري، في اتفاقية اندماج تستحوذ من خلالها شركة Prologis على Duke Realty لتكون الصفقة عبارة عن شراء جميع الأسهم.

 من خلال هذه الصفقة، أنشأت الشركة الجديدة مجموعة رائعة من العقارات اللوجستية، بما في ذلك 153 مليون قدم مربع من العقارات العاملة في 19 موقعًا لوجستيًا رئيسيًا في الولايات المتحدة و 1،228 فدانًا من الأراضي المملوكة والقيد الاختيار مع بناء ما يقرب من 21 مليون قدم مربع.

  1. الاستحواذ على Citrix من Vista Equity Partners

 القيمة: 16.5 مليار دولار

 الصناعة: تكنولوجيا المعلومات

 التاريخ: يناير 2022

 استحوذت Vista Equity Partners، وهي شركة استثمارية رائدة في السوق تستثمر في شركات البرمجيات والبيانات الضخمة، على Citrix، وهي شركة منتجة للبرمجيات، في صفقة نقدية بالكامل، بما في ذلك تحمل ديون Citrix.  ووفقًا للاتفاقية، حصل مساهمو Citrix على 104 دولارات للسهم.

جعل الاستحواذ الشركة الجديدة واحدة من أكبر مزودي البرمجيات في العالم، حيث تخدم الآن 400000 عميل ، 98٪ منهم ينتمون إلى Fortune 500.

6- استحواذ Johnson & Johnson على Abiomed

 القيمة: 16.6 مليار دولار

 الصناعة: MedTech

 التاريخ: نوفمبر 2022

 أعلنت أكبر شركة لمنتجات الرعاية الصحية في العالم وهي جونسون آند جونسون عن استحواذها على Abiomed، المزود لتقنيات مضخات القلب. وتهدف جونسون من وراء الصفقة إلى تعزيز مكانتها في قطاع التكنولوجيا الطبية، حيث قال Joaquin Duato ، الرئيس التنفيذي لشركة Johnson & Johnson: “تعد إضافة Abiomed خطوة مهمة في تنفيذ أولوياتنا الإستراتيجية ورؤيتنا لشركة Johnson & Johnson الجديدة التي تركز على الأدوية والتكنولوجية الطبية.

ووفقًا للاتفاقية، استحوذت شركة Johnson & Johnson على Abiomed من خلال مناقصة، وسيحصل المساهمون على 380 دولارًا لكل سهم.

  1. اندماج كروجر وألبرتسونز

 القيمة: 24.6 مليار دولار

 الصناعة: البيع بالتجزئة

 التاريخ: أكتوبر 2022

أعلنت اثنتان من أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في أمريكا عن خطط للاندماج.  وبموجب شروط اتفاقية الاندماج، سوف تحصل Kroger على جميع الأسهم العادية والمفضلة لشركة Albertsons مقابل 34.10 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد.

يعد هذا الاندماج الضخم أحد أكبر الصفقات في تاريخ صناعة البقالة الأمريكية حيث تهدف كروجر إلى توسيع سلاسل التوريد والسماح لها بمنافسة أفضل مع وال مارت والتي تعد أهم لاعب في السوق.

ومع ذلك، أثارت الصفقة العديد من المخاوف.  يقول الخبراء إن الاتفاقية قد تؤدي إلى نتائج سلبية، مثل ارتفاع الأسعار، وإغلاق المتاجر، والصحاري الغذائية.

  1. استحواذ Adobe على Figma

 القيمة: 20 مليار دولار

 الصناعة: التكنولوجيا

 التاريخ: سبتمبر 2022

 أعلنت Adobe عن دخولها في اتفاقية اندماج نهائية للاستحواذ على Figma، وهي منصة تصميم تعاوني رائدة على شبكة الإنترنت، مقابل ما يقرب من 20 مليار دولار نقدا.

 وفقًا لشانتانو ناراين، الرئيس التنفيذي لشركة Adobe، سيؤدي الاستحواذ إلى توسيع مجموعة منتجاتهم وتسريع تسليم تقنيات Adobe Creative Cloud على الويب.

ومع ذلك، لم يكن رد فعل السوق متفائلًا – فقد انخفض سهم أدوبي بنسبة 30٪ في الشهر الأول بعد الصفقة. علاوة على ذلك، يستمر المحللون في الادعاء بأن الصفقة تبدو “باهظة الثمن للغاية.

9- صفقة الاندماج والاستحواذ الأكثر شيوعًا لعام 2022: شراء إيلون ماسك لموقع تويتر

 القيمة: 44 مليار دولار

 الصناعة: وسائل التواصل الاجتماعي

 التاريخ: أبريل 2022

بدأت إحدى أكبر عمليات الدمج والاستحواذ لعام 2022 في 14 أبريل واكتملت في 27 أكتوبر عندما اشترى إيلون ماسك شركة التواصل الاجتماعي تويتر.

وقد غرد ماسك “تم تحرير الطائر” عقب انتهاء الصفقة، وتم تعليق تداول سهم تويتر. وبحسب ما ورد تم طرد عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين ، بما في ذلك الرئيس، باراغ أغراوال.

وقد تخلى ماسك عن منصب الرئيس التنفيذي لتويتر في وقت لاحق من الشهر الماضي بعد استفتاء أجراه على تويتر.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90


ينطوي تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) على مخاطر كبيرة بالخسارة قد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين. يرجى التأكد من فهمك الكامل للمخاطر واتخاذ العناية المناسبة لإدارة تعرضك لها. لمزيد من المعلومات ، يرجى قراءة بيان الإفصاح عن المخاطر

يعتبر المحتوى أعلاه بمثابة تعليق على السوق ولا يجب اعتباره بحثًا استثماريًا أو نصيحة استثمارية مستقلة.

الآراء الواردة في هذا المنشور هي آراء المؤلف ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذا الشأن.

Previous articleتوقعات أسعار الذهب في 2023 بين سندان الدولار ومطرقة التضخم
Next articleأسهم القيمة أم أسهم النمو .. خيارات الاستثمار في 2023