هل كتب إيلون ماسك نهاية سهم تويتر ؟

226

أعلنت شركة تويتر يوم الاثنين الماضي أنها قبلت عرض الرئيس التنفيذي لشركة  تسلا لشراء شركة تويتر في صفقة تخصيص من المتوقع أن تكون الأضخم خلال العقدين القادمين، وهذا يعني أن أغنى شخص في العالم سيكون لديه القدرة على إعادة تشكيل الخطاب على شبكة اجتماعية يستخدمها أكثر من 200 مليون شخص كل يوم. فكيف أثر ذلك على سهم تويتر؟

كيف بدأت القصة؟

كان ماسك قد أجرى استطلاعًا الشهر الماضي لسؤال المتابعين عما إذا كان موقع تويتر “يلتزم بشدة” بمبدأ حرية التعبير، مضيفًا أن “نتائج هذا الاستطلاع ستكون مهمة”.

وعلى الرغم من أن ماسك لم يدلِ بأي أسباب لشرائه للأسهم إلا أن البعض توقع أن يكون الاستطلاع له علاقة بنيته لشراء أسهم تويتر. وبالفعل كشفت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا قد حصل على حصة في تويتر بنسبة 9.2 في المائة، بقيمة 2.9 مليار دولار.

وأخيرا، يوم الأثنين أعلنت تويتر أن ماسك سيشتري الشركة بحوالي حوالي 44 مليار دولار ، أو 54.20 دولارًا للسهم ، لجعل شركة التواصل الاجتماعي خاصة.

ما هي دوافع ماسك لشراء تويتر؟

يسعى ماسك بملكيته في تويتر إلى إلغاء شرط الحصول على موافقة على تغريداته. ففي عام 2018؛ غرد ماسك بأنه حصل على التمويل لجعل شركة تسلا خاصة. وقد أدت تلك التغريدة إلى عقوبة وتسوية من هيئة الأوراق المالية والبورصات، بما في ذلك شرط أن محامي الشركة يجب أن يوافق مسبقًا على المنشورات التي تخص الشؤون المالية لشركة Tesla. بعد ذلك، استدعت لجنة الأوراق المالية والبورصات ماسك في فبراير، بعد استطلاع على تويتر في نوفمبر، سأل فيه عما إذا كان يجب عليه بيع 10 في المائة من حصته في تسلا.

ويمثل شراء ماسك لتويتر خطوة لتقليد سيطرة المليارديرات على شراء المنصات الإعلامية المؤثرة، بما في ذلك استحواذ جيف بيزوس على صحيفة واشنطن بوست عام 2013.

كيف استطاع ماسك أن يستحوذ على تويتر؟

وفقا للتحليلات، فقد نجح ماسك في الاستحواذ على تويتر بسبب ثلاثة أسباب رئيسية عجلت من الصفقة:

  • أول هذه الأسباب هي العرض المغري الذي طرحه ماسك وقد كان بقيمة 46.5 مليار دولار،
    كما جعل ماسك شركة مورجان ستانلى مستشار له،
    واستطاع أن يجعل 12 بنكا ملتزمين بتمويل ديون بقيمة 25.5 مليار دولار.
    وتعهد أيضا بـ 21 مليار أخرى فى تمويل منه.
  • السبب الثانى هو قيام ماسك بمخاطبة المساهمين فى تويتر بشكل مباشر وحثهم على الضغط على الشركة لمواصلة الصفقة.
  • السبب الثالث فى نجاح الصفقة هو السعر المطروح في الصفقة،
    وهو 54.20 للسهم، وهو سعر مغري إذا ما قورن باحتمالات نمو شركة تويتر نفسها.

ما الذي ينوي ماسك تغييره؟

  • حرية التعبير

يصف الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX نفسه بأنه “مطلق لحرية التعبير”
وانتقد ما يراه اعتدالًا مفرطًا على منصات الإنترنت.
وأشار إلى هذه المعتقدات في بيانه الذي أعلن فيه الشراء بقوله إن “حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة،
وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية”.

وأضاف أنه لا يثق في قيادة الشركة الحالية وأن الشركة لن تزدهر ولن تخدم هذه الضرورة المجتمعية في شكلها الحالي.

  • زر تعديل التغريدات

وهذه الخاصية لطالما حلم بها المستخدمون عبر المنصة لتعديل الأخطاء الإملائية وتعديل تغريداتهم دون الحاجة إلى حذفها ونشرها من جديد.
وكان ماسك قد سأل متابعيه عبر استفتاء رأي أجراه بتويتر إن كانوا يرغبون بوجود زر للتعديل،
وأجاب 73.6 في المئة منهم بالموافقة.
وبالفعل بعد يوم فقط، أكد فريق التواصل التابع لتويتر عبر تغريدة أنه يتم العمل على توفير خاصية زر التعديل.

  • تعديل خوارزمية تويتر

قال ماسك إن البرنامج الذي يحدد ما يراه الناس ومدى انتشار المحتوى على تويتر يجب فتحه.
فهو يدعم وضع خوارزمية تويتر على GitHub ، وهو موقع شائع بين المبرمجين لمشاركة كود الكمبيوتر.

في حين أن بعض المدافعين عن مزيد من الشفافية في شركات وسائل التواصل الاجتماعي يقولون إن ذلك قد يكون خطوة نحو مزيد من الانفتاح، ويقول آخرون إن الكشف عن خوارزمية تويتر الكثيفة والمعقدة للجمهور لن يحقق الكثير.

  • التخلص من التغريدات العشوائية

إن مكافحة انتشار الروبوتات على تويتر- الحسابات المزيفة المبرمجة للرد على التغريدات حول مواضيع معينة – هو تغيير آخر يفضله ماسك.
لم يقل إنه يرغب في التخفيف من هذا النوع من الروبوتات،
لكنه اقترح أنه يجب أن تكون هناك حملة قمع ضد الروبوتات المخادعة التي تروج للنشاطات المتعلقة بالعملات المشفرة.

غرد ماسك الأسبوع الماضي، مضيفًا أنه يود “التحقق من صحة جميع البشر الحقيقيين”.

ما جدوى تغييرات ماسك؟

يشعر خبراء شبكات التواصل الاجتماعي بالقلق من نية ماسك لتخفيف قواعد المشاركة على تويتر،
ويقولون إن ذلك قد يمنح ترخيصًا للمتحرشين والمتصيدون وغيرهم ممن يسيئون استخدام المنصة لاستهداف الأشخاص.

كما أنهم قلقون من أن تخفيف القواعد على تويتر سيمكن أولئك الذين يتطلعون إلى استغلال المنصة من خلال نشر معلومات مضللة أو أكاذيب صريحة حول الأحداث السياسية والمسؤولين الحكوميين والمسائل المتعلقة بالصحة والسلامة العامة.

يخاف الخبراء أيضا من أن إضافة ميزة زر التعديل سيتم تسليحها من قبل الجهات الفاعلة السيئة، والتي يمكن أن تستخدمها للتغطية على الإساءة أو المضايقة كما لو أنها لم تحدث أبدًا، أو لخداع الناس أو التلاعب بهم. لكن يقول آخرون إنه يمكن وضع ضمانات بحيث يمكن تعديل التغريدات من الاخطاء الإملائية فقط، مع إظهار تاريخ لكيفية تحرير التغريدة للحفاظ على المحتوى الأصلي.

هل يعود ترامب لتويتر بعد تغييرات ماسك؟

لم يقل ماسك علنًا ما إذا كان سيسمح للرئيس السابق دونالد ترامب بالعودة إلى المنصة بعد أن أوقفته الشركة بشكل دائم بسبب تصريحاته التي انتهكت قواعدها وأججت الحصار على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير.

DES-152_AL_AR_GlobalGas_VPR_970x90

وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز يوم الاثنين، قال ترامب بأنه مسرور باستحواذ ترامب على تويتر لكن قال أنه ليس لديه خطط لمحاولة العودة إلى تويتر. وأنه سيركز على شبكته الاجتماعية البديلة المعروفة باسم Truth Social.

ما أثر ذلك على سعر سهم تويتر؟

ارتفعت أسهم تويتر بما يقرب من 10 دولارات – أي أكثر من 25 في المائة – إلى 49.24 دولارًا بعد الكشف عن شراء ماسك لـ 9% من أسهم تويتر. لكن بمجرد الإعلان عن شراء ماسك لتويتر بشكل كامل، ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 5.7٪ يوم الاثنين الماضي لتغلق عند 51.70 دولار، وهذا السعر هو أعلى مستوى للسهم منذ شهر، وبذلك يسجل السهم ارتفاعا بنسبة 30% في خلال شهر واحد. وربما يعود هذا الارتفاع إلى فرحة المستثمرين بشراء ماسك للشركة فقد كانوا قلقين من الانخفاضات المتتالية في قيمة أسهم التكنولوجيا، وسط مخاوف من التضخم والتباطؤ الاقتصادي، مما يجعل من غير المحتمل أن تكون تويتر قادرة على زيادة قيمة سهمها في وقت قريب.

لكن السهم عاود الانخفاض في تداولات أمس لينخفض بنسبة 3% ، حيث ينهي الاتفاق مسيرة تويتر كشركة عامة منذ طرحها العام الأولي في 2013، أي بعد نحو 9 سنوات من التداول.

Previous articleسهم باي بال يستمر في جذب المستثمرين رغم انخفاضه
Next articleسعر الذهب بين سندان تراجع عوائد الدولار ومطرقة الاحتياطي الفيدرالي