الامتيازات التجارية نموذج عمل شائع وإحدى أفضل الطرق لبدء عمل تجاري، إذ لا يجب عليك أن تخرج بفكرة عمل مبتكرة، وتطوير منتج أو خدمة من الصفر، وإنما تتبنى عمل قائم بالفعل وأثبت جدواه.

ماذا يعني الامتياز؟ هو نوع من الترخيص يكتسبه أي طرف (شركة الامتياز) للسماح له بالوصول إلى المعرفة والعمليات والعلامات التجارية الخاصة بالعمل (الامتياز) من أجل السماح للطرف ببيع أو تقديم المنتجات والخدمات تحت اسم العمل، وكل ذلك مقابل الرسوم الأولية لبدء التشغيل، ورسوم الترخيص السنوية.

وتلجأ الشركات إلى فكرة الامتياز عندما ترغب في رفع حصتها السوقية أو زيادة انتشارها الجغرافي بتكلفة منخفضة، وتعد الولايات المتحدة رائدة وسباقة عالمياً في مجال حقوق الامتياز، إذ يشكل نسبة كبية من الأنشطة التجارية في أمريكا.

وتتسم عقود الامتياز بالتعقيد نوعاً ما، فيجب شراء الحقوق الخاضعة للرقابة، أو العلامة التجارية من شركة الامتياز في شكل رسوم مقدمة، وغالباً ما يتلقى صاحب الامتياز أموالاً لقاء التدريب أو المعدات أو الخدمات الاستشارية التجارية، إضافة إلى حق صاحب الامتياز في الحصول على نسبة مئوية من مبيعات الشركة.

اقرأ ايضا: مع تراجع فكرة طرح أسهم أرامكو الاهتمام الآن على شركة سابك

ما هي إيجابيات وسلبيات الامتيازات؟

من مزايا شراء الامتياز هو انه يشمل تركيبة تجارية مدمجة بما في ذلك المنتجات والخدمات وحتى زي الموظف والاعتراف بالعلامة التجارية الراسخة مثل ماكدونالدز. ومن جهة أخرى يمكن أن تقدم شركة الامتياز الدعم في التدريب والتخطيط المالي، أو حتى مع الموردين المعتمدين.

أما عيوب الامتيازات، فتتمثل بارتفاع تكاليف بدء التشغيل والملكية، وعلى سبيل المثال، يتراوح إجمالي المبلغ المقدَّر للأموال التي يكلفها بدء امتياز ماكدونالدز ما بين مليون إلى 2.2 مليون دولار.

والامتياز يستتبع تكاليف مستمرة لشركة الامتياز على شكل نسبة مئوية من المبيعات أو الإيرادات يمكن أن تتراوح بين 4 و 8%، وتشمل العيوب الأخرى عدم السيطرة على الأراضي أو الإبداع في عملك الخاص، بالإضافة إلى ندرة ملحوظة في خيارات التمويل من مانح الامتياز.

ويفتَرض العديد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى بدء نشاط تجاري أن الاستثمار في الامتياز يفوق إمكانياتهم المالية، وهذا الأمر صحيح حين بالنسبة لمنتجات معروفة مثل ماكدونالدز أو بيتزا هت، لكن لا يزال هناك الكثير من الامتيازات التي يمكن الحصول عليها بسعر منخفض.

إليك بعض أفضل الامتيازات التجارية منخفضة التكلفة:

Real Property Management

إذا كنت مهتماً بالاستثمار العقاري، هذه الشركة حصدت العديد من الجوائز كأفضل امتياز، ويقوم مديرو العقارات فيها بالإشراف على محافظ العقارات المؤجرة، والعثور على المستأجرين، ومعالجة أمور الصيانة، والتعامل مع المالكين ووكلاء العقارات، كما تتيح الشركة التدريب وإمكانية العمل من المنزل.

رسوم الامتياز: 45 ألف دولار

نفقات بدء التشغيل: 41.795 دولار – 68.795 دولار

إجمالي الاستثمار المبدئي: 86.795 دولار – 117.795 دولار

Cruise Planners

تعمل منذ أكثر من 20 عاماً، وتعد Cruise Planners أكبر وكالة للتخطيط للرحلات البحرية في الولايات المتحدة، مع أكثر من 2500 موقع، حازت على العديد من الجوائز، وتعتبر من أفضل فرص امتياز السفر استناداً إلى تقييمات المالك.

نفقات التشغيل: 10.995 دولار

إجمالي الاستثمار المبدئي 2.095 دولار – 23.367 دولار

توفر التمويل وإمكانية التدريب والعمل من المنزل.

Amazing Athletes

تقدم امتيازات Amazing Athletes برامج رياضية تعليمية على مدار العام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف وست سنوات في بيئة غير تنافسية باستخدام منهج معتمد من خبراء الطفولة.

بدأت أعمالها منذ عام 2006، وتمتلك أكثر من 650 موقعاً في 28 ولاية، وتعد واحدة من أعلى الامتيازات التي تم تصنيفها من قبل المالكين.

رسوم الامتياز: 25 ألف دولار

إجمالي الاستثمار المبدئي: 25 ألف دولار – 55،650 دولار

توفر التدريب وتتيح إمكانية العمل من المنزل.

young guy around the world

TSS Photography

إذا كانت هوايتك التقاط صور للشباب والفعاليات الرياضة، يمكن أن تساعدك TSS Photography في تحويلها إلى عمل تجاري ناجح.

حصلت الشركة على حق الامتياز منذ عام 1984 وحصدت العديد من الجوائز باعتبارها واحدة من أفضل الامتيازات منخفضة التكلفة.

رسوم الامتياز: 7500 دولار

إجمالي الاستثمار بدء التشغيل: 20 ألف دولار – 75 ألف دولار

تقدم التمويل وتوفر التدريب وإمكانية العمل من المنزل.

Minuteman Press

تقوم شركات Minuteman Press بتقديم خدمات التصميم والطباعة والتسويق والبريد المباشر للشركات والحكومات والمجموعات غير الربحية منذ أكثر من 40 عاماً.

حازت على المركز الأول كأفضل الامتيازات في مجال الطباعة والتسويق لمدة 15 عاماً على التوالي، ويتطلب امتياز Minuteman مبلغ كبير من إجمالي الاستثمار، لكن مع وجود خيارات التمويل يمكن أن تضع الاستثمار الأولي عند مستوى منخفض يصل إلى 30 ألف دولار.

إجمالي الاستثمار المبدئي: 110 آلاف دولار – 160 آلاف دولار.

توفر التدريب ولا تتيح العمل من المنزل.

MarbleLife

واحدة من أفضل الامتيازات التي يمكن شراؤها بناءً على رضا المالك، إذ توفر شركات MarbleLife امتياز حِرفي معتمد يعمل على إصلاح أو استعادة الأسطح الحجرية مثل الأرضيات الرخامية وبلاط الجدران وما إلى ذلك في البيئات السكنية والتجارية.

رسوم الامتياز: تبدأ من 19.900 دولار

إجمالي الاستثمار المبدئي: 30 – 75 ألف دولار.

تقدم التمويل وتوفر التدريب وإمكانية العمل من المنزل.

 Small Business

Buildingstars

تأسست في عام 1994، وحصدت جائزة الامتياز تنظيف مباني تجارية، لديها ثلاثة خيارات امتياز مختلفة (والرسوم) تتراوح بين دوام جزئي، والعمل الذاتي، والوقت الكامل لإدارة مجموعة كبيرة من الحسابات بالتعاون مع فرق عمل متعددة، كما تتيح العمل من المنزل.

رسوم الامتياز: 995 دولار لخيار الامتياز الأول وهو أعلى مستوى من الامتيازات.

إجمالي الاستثمار المبدئي: 2000 دولار

ختاماً، رغم أن الامتيازات كنموذج عمل أثبتت جدارته بالفعل، فإن العديد من مانحي الامتياز لا يزالون يطلبون منك تقديم خطة عمل، كدليل على أنك قمت بواجبك وقمت بالبحث في السوق وتحديد ما إذا كان الامتياز ممكناً في منطقتك.

ويعد وجود خطة عمل أمراً ضرورياً إذا كنت بحاجة إلى رأس مال مبتدئ مثل تمويل الديون من أحد البنوك أو  تمويل الأسهم  من المستثمرين.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة